سياسة عربية

التسجيل لانتخابات البرلمان الليبي يبدأ الأربعاء

موعد الانتخابات لم يتم تحديده بعد - (تعبيرية)
موعد الانتخابات لم يتم تحديده بعد - (تعبيرية)
أعلن رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، عماد السايح، الثلاثاء، عن بدء تسجيل الناخبين للتصويت في انتخابات مجلس النواب الليبي اعتبارا من الأربعاء.

وخلال مؤتمر صحفي، قال السايح إن عملية تسجيل الناخبين في تلك الانتخابات، التي لم يتحدد موعدها، ستبدأ من الأربعاء، وتستمر حتى منتصف شهر آيار/ مايو المقبل، وإنه سيجري منح فترة إضافية للناخبين، لتعديل مراكز الاقتراع.

وأوضح أن 1.1 مليون ناخب مسجلين منذ الانتخابات الماضية، يعدون مسجلين رسميا في سجل الانتخاب الإلكتروني الدائم، ويحق لهم تغيير مراكز اقتراعهم فقط.

وأشار إلى أن تسجيل الناخبين من الجاليات الليبية بالخارج سيفتتح في 12 دولة في النصف الأول من شهر آيار/ مايو، وهي مصر، وتونس، والأردن، وقطر، وتركيا، وماليزيا، وإيطاليا، وكندا، وإيرلندا، وألمانيا، وبريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، عن طريق الموقع الإلكتروني للمفوضية الانتخابات.

وحث السايح الليبيين للتسجيل بسجل الناخبين الإلكتروني، الذي سيعتمد دائما في العمليات الانتخابية المقبلة، لافتا إنهم يعملون بالشراكة مع مصلحة الأحوال المدنية في بناء منظومة متكاملة، وإدخال بيانات المواطنين الذين يحق لهم الاقتراع، لتوفير الجهد والوقت بأي عملية انتخابية مقبلة.

وكان المؤتمر الوطني العام (البرلمان المؤقت) أقر مؤخرا قانون انتخاب مجلس النواب، وفقا للنظام الانتخابي الفردي، بعد ضغوط سياسية وشعبية مارستها قوى متعددة، للمطالبة بضرورة التعجيل في إجراء انتخابات تشريعية مبكرة، والدخول لمرحلة انتقالية جديدة، وفقا للتعديل الدستوري السادس الذي حدد المهام الزمنية لكافة الاستحقاقات المتبقية، وهي كتابة الدستور والاستفتاء الشعبي عليه.
التعليقات (0)