صحافة إسرائيلية

كاتب إسرائيلي يدعو للنظر بجدية لدعوات حل السلطة

عباس لوّح بحل السلطة - أرشيفية
عباس لوّح بحل السلطة - أرشيفية

دعا الكاتب الإسرائيلي درور يميني، إلى التعاطي بجدية مع التهديد الفلسطيني بحل السلطة بعد انسداد الأفق أمام المفاوضين من تحقيق تسوية.

قال يميني في مقالته على صحيفة "معاريف" إن معظم المحللين والخبراء عندما بدأ الربيع العربي "رووا لنا كلاما عن ثورة فيس بوك ثم ما لبثنا أن حصلنا على الإخوان المسلمين وأخبرنا المحللون عن الديمقراطية فحصلنا على الفوضى والفشل الأكبر كان للربيع العربي في سوريا التي لم تعد قائمة كما كنا نعرفها" بحسب الكاتب. 

وأشار إلى أن "المنطق هزم هنا، ومن المجدي التعاطي معه بحذر الآن أيضا، فحين يهدد أبو مازن بحل السلطة فالمحللون محقون بقولهم إن هذا تهديد يبدو عديم المنطق لكن الوضع ربما يختلف هنا".

ولفت إلى أن أحد "القوانين الحديدية للحارة التي نعيش فيها هي أنه عندما تكون هناك خطوة يمكنها أن تمس بإسرائيل فإنها تحظى برفع مستوى الجدية، حتى لو كان الضرر الذاتي أكبر، وكما قال رجال حماس (نحن نحب الموت أكثر مما نحب الحياة)".

وقال إن القاعدة الحديدية ليست أمرا يتميز به النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وحده، ففي السياق الأوسع تقضي هذه القاعدة بأن من الأهم الإضرار بالطرف الآخر من الدفاع عن النفس و"هذا هو المنطق الذي يتسبب بالقتل الجماعي وعديم المنطق في سوريا، في الصومال وفي العراق". 
التعليقات (0)