صحافة عربية

فرحة بالأباتشي وتصعيد طلابي بيوم سيناء

صحافة
صحافة

لم تخف الصحف المصرية الصادرة الخميس 24 نيسان/ أبريل 2014 فرحة القاهرة بالقرار الأمريكي بتزويد مصر بعشر طائرات أباتشي، واعتبرتها مقدمة لاستئناف واشنطن مساعداتها العسكرية بمصر.
 
وأبرزت الصحف تشييع جنازتي عميد وملازم أول في الشرطة، لقيا مصرعهما في حادثين منفردين أول أمس. ومارست -كالعادة- شيطنة واسعة لمظاهرات طلاب الجامعات، واعتبرتها تخريبا وإرهابا.
 
وخصصت الصحف صفحات خاصة للحديث عن سيناء، وأبرزت كلمة الرئيس المؤقت في ذكرى تحريرها. واحتفت بزيارة رئيس المخابرات المصرية لواشنطن، وربطت بين الزيارة والقرار الأمريكي بإرسال الأباتشي.
 
ونقلت صحف -بشكل مشوه- عبارات للرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي لدى محاكمته أمام محكمة الجنايات الأربعاء في قضيتي الاتحادية والسجون.
 
الأباتشي تنتصر
 
أبرزت صحف الخميس القرار الأمريكي بتزويد مصر بعشر طائرات أباتشي، واعتبرته انتصارا للدبلوماسية المصرية، وربطت بينه وبين زيارة مدير المخابرات العامة للولايات المتحدة.
 
وتجسد ذلك -على سبيل المثال- في مانشيت الأهرام الذي صدر، ومعه صورة لمحمد فريد التهامي مدير المخابرات، كالتالي: أمريكا تتراجع وتسلم مصر طائرات الأباتشي.. كيري يلتقي مدير المخابرات في واشنطن ويستقبل نبيل فهمي اليوم.
 
وقال التقرير: "بعد اجتماع مغلق بين وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، واللواء محمد فريد التهامي مدير جهاز المخابرات العامة في العاصمة الأمريكية أمس الأول، قررت الولايات المتحدة تسليم مصر 11 طائرة هليكوبتر هجومية من طراز أباتشي لتعزيز جهودها في مكافحة الإرهاب، وضبط الأوضاع الأمنية في سيناء، وأعلنت واشنطن عن هذا القرار".
 
وبمانشيت أحمر اللون، قالت المصري اليوم: واشنطن تغازل القاهرة بـ10 أباتشي و3 لقاءات.. قرار بتسليم الطائرات إلى مصر.. واستقبال وزير الخارجية ومستشار الرئيس ورئيس المخابرات

 وقالت الأخبار: واشنطن تمهد لعودة مساعداتها العسكرية لمصر بـ10 طائرات أباتشي.. فيما قالت الشروق: أمريكا تتراجع.. وتسلم الأباتشي لمصر.. البنتاجون: يقرر تسليم الطائرات للقاهرة لدعمها في حرب الإرهاب.. ومصدر مطلع: قرار تسليم المروحيات اعتراف بمكانة مصر وبخارطة الطريق.
 
ومن جهتها، قالت الوفد: مصر تتسلم 10 طائرات أباتشي أمريكية خلال أيام.. البنتاجون: استمرار واشنطن في تقديم الدعم العسكري لمحاربة الإرهابيين في سيناء.. كيري يطالب القاهرة بالتحول الديمقراطي وإجراء انتخابات حرة ونزيهة.
 
تشييع جنازتي شرطيين
 
لقي تشييع جنازتي عميد شرطة وملازم أول تغطيات واسعة في صحف الخميس، واستثمرتها الصحف كالعادة في الترويج للخطاب المعلن للسلطة، بالحرب على الإرهاب.
 
ومع صورة لجنازة عسكرية رسمية لتشييع جثمان العميد أحمد زكي، قالت الأهرام: عميد وملازم أول ينضمان إلى قافلة شهداء الشرطة.. مقتل إرهابي في الإسكندرية.. وضبط آخر بالقاهرة.
 
ومع صورتين للعميد أحمد زكي، والملازم أول أحمد سعد، وابنة العميد في الجنازة، قالت الأخبار: العميد زكي استشهد بعبوة ناسفة.. والملازم أول الديهي بالرصاص.. تفاصيل معركة الفجر مع خلية "بيت المقدس" بالإسكندرية. مستشفى 6 أكتوبر رفض استقبال الشهيد بسبب إضراب الأطباء".
 
وخصصت الوطن مانشيتها على ثمانية أعمدة لتشييع الجنازتين، مع صورتين الأولى لأفراد الشرطة، وهم يحملون نعش العميد فوق أكتافهم، والثانية لسيارته بعد تفجيرها بقنبلة مزروعة أسفل مقعد القيادة، قالت الوطن: العميد أحمد شهيد الشرطة.. يسكن غرفتين بـ 500 جنيه.. الإرهاب يغتاله بقنبلة موجهة.. وأجناد مصر تعلن مسؤوليتها عن الحادث.. والإخوان للضابط: أنتم هدف لرصاصنا.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: استشهاد عميد وملازم أول في الحرب ضد الإرهاب.
 
فيما قالت الجمهورية : استشهاد عميد شرطة وإصابة مجندين بعبوة في أكتوبر.. سقوط ملازم أول ومقتل إرهابي في معركة مع أنصار بيت المقدس بالإسكندرية.
 
وقالت اليوم السابع: تفجير سيارة عميد أمن مركزي بـ 6 أكتوبر.. واستشهاد نقيب في برج العرب.. أجناد مصر يصدرون بيانا يعلنون مسؤوليتهم عن قتل العميد أحمد زكي.. ويرفقون معه 3 صور للشهيد أثناء ركوبه للسيارة.
 
وقالت الوفد: استشهاد ضابطين في تفجير قنبلة بأكتوبر واشتباكات مع إرهابيين ببرج العرب.. السيسي ينعى الشهيدين ويؤكد بسالة الداخلية في مواجهة الإرهاب. 
 
تصعيد طلابي
 
غطت صحف الخميس المظاهرات الحاشدة لطلاب الجامعات، والاحتجاجات الطلابية التي لم تتوقف الأربعاء، واعتبرتها تخريبا، وإرهابا، وقطعا للطرق.
 
ومع صورة يقول تعليقها: عنف طلاب الإخوان في جامعة القاهرة أمس، قالت الأهرام: تصعيد يائس لطلاب الإرهابية في اليوم الأخير للدراسة. 
 
وقالت المقدمة: "صعد طلاب الجماعة الإرهابية في اليوم الأخير للعام الدراسي من أعمال الشغب في عدد من الجامعات استمرارا لمسلسل العنف غير المبرر داخل الحرم الجامعي".
 
وبمانشيت أحمر اللون، ومع صورة يقول تعليقها: عنف طلاب الإخوان تصاعد في جامعة القاهرة، قالت الأخبار: طلاب الإرهابية يقطعون الطرق ويشتبكون مع أهالي مدينة نصر.. القبض على 17 طالبا بأسيوط حرقوا أتوبيس الجامعة.. إرهابيو الإخوان انتهكوا قدسية حرم الجامعات.. رئيس جامعة الأزهر: فشلنا مع طلاب الإخوان.. التعليم يفوض رؤساء الجامعات الاستعانة بالشرطة.
 
وغير بعيد، ومع صورة لرئيس الحكومة المؤقتة إبراهيم محلب، ووزير الداخلية محمد إبراهيم، وهما يتقدمان تشييع الجنازة الخاصة بالعميد، قالت المصري اليوم: نيران الإرهاب تغتال رجال الشرطة.. استشهاد عميد في انفجار بأكتوبر وملازم أول في إطلاق نار بالإسكندرية.. والتحقيقات: مجندان ذهبا للإفطار وتركا سيارة الضابط مفتوحة قبل زرع القنبلة.
 
ومن جهتها، قالت الوفد: الإرهابية تواصل تنفيذ مخطط التنظيم الدولي لحرق الجامعات.. طالبات الجماعة بالأزهر يرفعن أعلام القاعدة.. وإشعال النار في إطارات السيارات بالقاهرة وأسيوط.
 
سيناء بذكرى تحريرها
 
اهتمت صحف الخميس بذكرى تحرير سيناء التي توافق غدا الجمعة، وخصصت صفحات واسعة للحدث، وأصدرت الأهرام ملحقا بهذه المناسبة، فيما أبرزت صحف كلمة الرئيس المؤقت بهذه المناسبة.
 
ومع صورة للرئيس المؤقت عدلي منصور، وهو يضع إكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول وضريح السادات، قالت الأهرام: منصور: مصر ستجتث الإرهاب من سيناء دون رجعة.. صدقي يشيد بجهود القوات المسلحة في القضاء على الإرهاب.
 
وقالت الأخبار: منصور يكرم لجنة طابا.. ويؤكد الثقة في قواتنا المسلحة.. الفريق أول صدقي: قبائل سيناء خط الدفاع الأول عن الأمن القومي.
 
فيما قالت الشروق: منصور: نلتزم بالسلام طالما التزمت به إسرائيل.
 
أما الجمهورية فقالت: انطلاق احتفالات تحرير سيناء.. منصور وصدقي يضعان أكاليل الزهور على قبر الجندي المجهول.. الرئيس يكرم أعضاء اللجنة القانونية في مفاوضات طابا.
 
زيارة رئيس المخابرات لواشنطن
 
تناولت صحف الخميس نبأ زيارة رئيس المخابرات العامة المصرية للولايات المتحدة.
 
وقالت اليوم السابع: زيارة رئيس المخابرات المصرية لأمريكا تنهي أزمة الأباتشي.. مصادر أميركية: رئيس الجهاز لعب دورا مؤثرا في عودة العلاقات إلى طبيعتها.. كيري: الحفاظ على العلاقات الاستراتيجية مع مصر ضروري.
 
تشويه مرسي والإخوان
 
خصصت اليوم السابع مانشيتها كالتالي: مرسي لأنصاره: لا تتركوهم يهنأون.. محكمة وادي النطرون تعترض على إدارة المتهمين ظهورهم.. ومشادات بين المنصة والدفاع.
 
وقالت الأخبار: مرسي يصاب بحالة هياج أثناء المحاكمة.. فيما قالت الشروق: محمود وجدي: حماس وحزب الله اقتحموا السجون بالاتفاق مع الإخوان.
 
وقالت المصري اليوم: مرسي يصرخ داخل القفص: "هيفشلوا هيفشلوا".. محمود وجدي: عناصر القسام وحزب الله اقتحمت الحدود والسجون.
 
وقالت الوفد: مرسي يواصل الهذيان مرددا: الانقلاب إلى زوال.. العريان يطلب إعفاءه من حضور الجلسات.
 
ومن جهتها، وفي إطار تشويه الإخوان، أبرزت المصري اليوم خبرا يقول: منشقو الإخوان يؤسسون حزب "العدالة الحرة".. ويعلنون تأييد السيسي.
التعليقات (0)

خبر عاجل