صحافة عربية

شروط "حب الخشوم" للحد من انتقال "كورونا"

الصحف السعودية - صحف سعودية الأحد
الصحف السعودية - صحف سعودية الأحد
سلطت الصحف السعودية الصادرة الأحد، الضوء على مختلف جوانب الأخبار والشؤون المحلية، حيث أبرزت صحيفة العربية بالطبعة السعودية شروطا ثلاثة وضعتها أخصائية سعودية للسلام بـ"حب الخشوم"، الطريقة التقليدية للسلام عند المواطنين السعوديين، للحد من انتقال فيروس كورونا.

أما صحيفة الجزيرة، فقد نشرت، أن المملكة تحتل المرتبة الأولى عربيا في قدرتها على مكافحة غسل الأموال، والعاشرة عالميا من بين الأكثر تقدما في أساليب المكافحة.

من ناحيتها، نقلت صحيفة الرياض عن شركة جدة الاقتصادية الإعلان عن الانتهاء من أعمال الأساسات العميقة والقاعدة الخرسانية العملاقة لمشروع برج المملكة الذي يعد الأعلى في العالم بارتفاع يزيد على 1000 متر.

شروط للسلام بـ "الخشوم" للحد من انتقال "كورونا"

أبرزت صحيفة العربية بالطبعة السعودية شروطا ثلاثة وضعتها أخصائيثة سعودية للسلام بـ"حب الخشوم"، الطريقة التقليدية للسلام عند المواطنين السعوديين، للحد من انتقال فيروس كورونا.

ووفقا لمنسقة قسم مكافحة العدوى في مدينة الملك سعود الطبية الدكتورة هيفاء الخليدان، فإنه بتطبيق تلك الشروط سيتم الحد من انتقال الفيروس.

وأوضحت في حديثها للصحيفة، أن الشروط الثلاثة هي: غسل اليدين قبل السلام، وغسلها بعدها، وأن لا يكون أحد الطرفين مريضاً.

وأشارت إلى أنه بتطبيق تلك الشروط سيكون هناك محاصرة فعلية لهذا الفيروس.

وأكدت بحسب ما جاء في الصحيفة، أن الكمامات ليست الطريقة الصحيحة للوقاية، فالطريقة الصحيحة هي تعقيم اليدين بصفة مستمرة، وعدم التأخر في مراجعة الطبيب في حال وجود "رشح" أو غيره. موضحة أن الكمامات تستخدم في الأماكن المزدحمة مثل الحج والعمرة.

ويأتي ذلك بعدما سجلت السعودية خلال اليومين نحو 39 حالة من بينها خمس وفيات في عدد من مناطق المملكة، إذ أكدت الخليدان أن وزارة الصحة تبذل جهوداً للتوعية من هذا الفيروس، عبر إرشادات طبية هي بمثابة النصح باتباعها.

السعودية الأولى عربيا في مكافحة غسيل الأموال

أما صحيفة الجزيرة، فقد نشرت تأكيدات الأمين العام للجنة الإعلامية للتوعية المصرفية بالمصارف السعودية طلعت حافظ، التي جاء من خلالها، أن المملكة تحتل المرتبة الأولى عربيا في قدرتها على مكافحة غسل الأموال والعاشرة عالميا من بين الأكثر تقدما في أساليب المكافحة.

وقال حافظ بحسب ما جاء في الصحيفة: "إن جريمة غسل الأموال في صورها المتعددة هي من كبرى الجرائم التي باتت تؤرق العديد من الاقتصاديات في العالم، بحجم يقدر بـ 300 بليون دولار سنويا، فيما تقدر وزارة الخارجية الأمريكية حجم هذه الأموال في العالم ككل بنحو 500 بليون دولار سنويا بينما تشير تقديرات البنك الدولي إلى ما بين 2.5 و5% من حجم الناتج المحلي العالمي.

أما خبراء الجريمة المنظمة في آسيا، فيقولون إن مابين 300 و400 بليون دولار من الأموال القذرة يتم تبييضها سنويا. وتعتبر المملكة العربية السعودية الأولى عربيا في قدرتها على مكافحة غسل الأموال والعاشرة عالميا من بين أكثر دول العالم تقدما في أساليب المكافحة وسن التشريعات التي تكبح جماح توسعها وانتشارها. 

جاء ذلك في محاضرة ألقاها حافظ ونظمتها غرفة المدينة المنورة، وحضرها عدد كبير من رجال المال والأعمال والمهتمين بهذه الظاهرة . 

وقد شهد العالم العام 2012 نحو 450 مليون عملية احتيال كل 14 ثانية. وإن الجرائم الإلكترونية تكلف العالم أكثر من 400 مليار دولار سنويا. كما أن الخسائر الأولية لجرائم الاحتيال عبر الإنترنت تقدر بـ 31.2 مليار دولار أمريكي. 

"برج المملكة" بـ 270  عمودا.. يعانق السماء في 2018

من ناحيتها، نقلت صحيفة الرياض عن شركة جدة الاقتصادية، المالك والمطور لمشروع برج المملكة ومدينة المملكة في منطقة أبحر شمال مدينة جدة، الإعلان عن الانتهاء من أعمال الأساسات العميقة والقاعدة الخرسانية العملاقة لمشروع برج المملكة الذي يعد الأعلى في العالم بارتفاع يزيد على 1000 متر، والذي يتم تشييده على مساحة تبلغ 85 ألف متر مربع، قبل أن يعانق السماء عام 2018 بتكلفة إجمالية تتجاوز الـ 1.5 بليون دولار.

وتعد أعمال الأساسات العميقة التي استغرقت 12 شهرا من أهم وأصعب مراحل المشروع، حيث تم تثبيت 270 عامود أساس تحت الأرض وصل عمق 72 منها إلى 105م وبقطر يتراوح بين 1.5 و 1.8م. أما القاعدة الخرسانية فتعد إحدى أضخم المنشآت الخرسانية المسلحة في العالم، كقطعة واحدة تتراوح سماكتها بين 4.5 و5 أمتار.

وقد زودت هذه الأعمدة والقاعدة الخرسانية بأحدث تقنيات مقاومة الصدأ لحديد التسليح داخلها، باستخدام نظام تيار كهربائي مستمر يعرف باسم "الحماية الكاثودية"، كما أنه تم زرع مجسات إلكترونية دقيقة لمتابعة تغييرات التربة، والرصد الدائم لأدق التغييرات البيئية حول الأساسات، بالإضافة إلى نظام التأريض ومقاومة الصواعق.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة جدة الاقتصادية منيب حمود، أن البرج يضم 170 طابقا، ستخصص 7 منها لفندق فور سيزنز (200 غرفة) ذي الخمس نجوم، و11 طابقا تضم 121 شقة فندقية يخدمها فندق الفور سيزنز، و7 طوابق للمكاتب. أما بقية الطوابق الـ61 فستحتضن 318 وحدة سكنية متنوعة المستويات تراعي احتياجات عدة شرائح من المجتمع، ونوادي رياضية وقاعات متعددة الاستخدام، بالإضافة إلى الطوابق الثلاثة العلوية التي ستكون معلما سياحيا ثقافيا وترفيهيا على علو 660م تتضمن منصة خارجية هي الأعلى في العالم، ستزود بقاعدة زجاجية تتيح لزوارها منظورا فريدا لا مثيل له في أي مكان على وجه الأرض.
التعليقات (0)