سياسة عربية

نتنياهو لإيران: فشلتم وستفشلون

رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - ا ف ب
رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - ا ف ب
حذّر رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأحد، من أن حيازة إيران أسلحة نووية من شأنه أن "يضع العالم على حافة الهاوية"، فيما اعتبر رئيس الكيان الإسرائيلي شيمون بيريز أن "إسرائيل هي الرادع لمحاولة ارتكاب محرقة أخرى بحق اليهود".

 جاء ذلك خلال المراسم الرسمية بمناسبة إحياء الذكرى السنوية الـ69 للمحرقة (الهولوكوست)، في متحف المحرقة "ياد فاشيم" في القدس الغربية.

وقال نتنياهو: "في هذا اليوم، أقول نيابة عن الشعب اليهودي لمن سعى إلى تدميرنا ولا يزال: فشلتم بذلك وستفشلون"، وذلك في إشارة إلى إيران.

و"الهولوكست" هو مصطلح استخدم لوصف الحملات من قبل حكومة ألمانيا النازية، وبعض من حلفائها لغرض الاضطهاد والتصفية العرقية ليهود في أوروبا، أثناء الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945).

وأبدى رفضه لما قال إنها صفقات الغرب مع طهران، واعتبر أن "العالم لم يتعلم شيئا من المحرقة، إيران تطور الأسلحة النووية، وتبحث عن اتفاق مع العالم يزيل عنها العقوبات ويبقيها دولة نووية"، وفقا للإذاعة العامة الإسرائيلية.

ومضى قائلا إن "أي صفقة تترك إيران كدولة على العتبة النووية، من شأنها أن تضع العالم على حافة الهاوية".

وأعرب نتنياهو عن أمله بألا يرى مع إيران "نفس الميل إلى تجنب المواجهة بأي ثمن، كما كان الحال مع النازيين. قبل المحرقة كان هناك من اليهود من يخشون الحديث، ولكن اليوم نحن لا نخاف".

من جهته، اعتبر رئيس الكيان الإسرائيلي أن "إسرائيل هي الرادع الذي يحول دون أي محاولة لارتكاب محرقة أخرى بحق اليهود"، حسبما نقلت عنه الإذاعة الإسرائيلية.

وتابع بيريز: "هذا الواقع لا يعفي الشعوب الأخرى من ضرورة التصدي لآفة معاداة اليهود".

وحذر من "خطورة الحوادث اللاسامية المتمثلة بتدنيس كنس ومقابر يهودية، فضلا عن صعود أحزاب يمينية متطرفة وقوى نازية جديدة".
التعليقات (0)