صحافة عربية

تعتيم على إضراب المعتقلين وأمناء الشرطة ومنحة العمال

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الخميس

تعمدت الصحف المصرية الصادرة الخميس الأول من أيار/ مايو 2014 التعتيم "الكامل" على إضراب المعتقلين بسائر السجون المصرية الأربعاء عن الطعام، احتجاجا على سوء معاملتهم، والظروف غير الآدمية التي يرزحون تحتها، والتعتيم "الجزئي" على إضراب أمناء الشرطة عن العمل، احتجاجا على حبس زملاء لهم، على خلفية شجار نشب بين أحدهم وأحد الضباط بمطار القاهرة، والتعتيم "بالإلهاء" الذي مارسته تلك الصحف بحق "منحة العمال" التي كانوا يحصلون عليها كل عام بمناسبة يوم العمال، وتجاهلها خطاب الرئيس المؤقت الأربعاء، دون أن تشير تلك الصحف إلى خلوه من أي إشارة للمنحة، في محاولة لإلهاء المواطنين عنها.
                                 
وكشفت الصحف خطة الحكومة لهيكلة الدعم، واتجاهها لزيادة أسعار المياه، ورفع أسعار السولار لشركات المحمول، وأبرزت أخبار اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، وإجراءات حملتي السيسي وصباحي، وإعلان الأول برنامجه، وإلقاء الثاني خطابا السبت.
 
كما قدمت الصحف تغطية مشوهة لمحاكمة الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي، وأبرزت تصريحات وزير الخارجية المثيرة للجدل حول العلاقات المصرية-الأمريكية.
 
عيد عمال بدون منحة
 
لأول مرة يمر الاحتفال بعيد العمال دون إعلان رئيس البلاد منح منحة للعمال، تعينهم على متاعب الحياة، وبينما أبرزت الصحف خطابه الذي ألقاه بهذه المناسبة الأربعاء، تجاهلت الإشارة إلى خلوه من أي إشارة للمنحة.
 
وقالت الأهرام في مانشيتها: إعادة تأهيل قلاع مصر الصناعية الكبرى.. منصور في احتفال عيد العمال: لن نبيع القطاع العام بأبخس الأثمان مثلما حدث في الماضي.
 
وقالت الأخبار: مصر تحتفل بالعمال.. منصور: نتفهم مطالبكم.. نقدر تضحياتكم ولا ننكر حقكم.
 
وقالت الجمهورية: الرئيس عدلي منصور في الاحتفال بعيد العمال.. قانون جديد يحافظ على حقوق العمال.. ولا بيع لأصول قطاع الأعمال.. محاكم عمالية للفصل في المشكلات.. وتسوية النزاعات بالحوار.. جبالي: وقف المظاهرات والإضرابات ودفع عجلة الإنتاج.
 
وقالت المصري اليوم: منصور في عيد العمال: لن نبيع القطاع العام.. وسنعود للصناعات الثقيلة.. البرعي يغادر الاحتفال بعد هتاف قيادات عمالية ضده.. ومحلب يهدئ الأجواء قبل دخول الرئيس.
 
وقالت الوطن: الوطن مع العمال في عيدهم.. قصص المعاناة في "العنابر والبيوت".. العمال: ضيعنا عمرنا في غزل الهموم.. وفي النهاية مش لاقيين ناكل.. غزل المحلة قلعة دمرها الفساد والإهمال..كفر الدوار تألقت مع ناصر والسادات ودمرها مبارك.
 
وقالت الشروق: عيد العمال.. الذكرى السنوية لهموم الشقيانين.
 
كما قالت الشروق: منصور يعد العمال بتطوير قلاع الستينيات.. البرعي يتجنب غضب العمال بمغادرة الاحتفال.
 
وقالت اليوم السابع: رئيس الجمهورية في عيد العمال: لا بيع لأصول القطاع العام.. العمال يطردون البرعي ويهتفون لوزيري الدفاع والداخلية: "الجيش والشرطة إيد واحدة".
 
وقالت الوفد: منصور يطلب مراجعة قوانين العمل.. العمال الغاضبون يجبرون وزير القوى العاملة الأسبق على مغادرة الاحتفال بعيدهم.
 
كما قالت الوفد: العمال.. ثورتان بلا أمل.. الوفد أنصفهم وعبدالناصر دعمهم والسادات خذلهم ومبارك شردهم ومرسي خدعهم.. الإحصاء: ارتفاع معدل البطالة إلى 13.2% معظمهم من الشباب.
 
تصاعد إضراب أمناء الشرطة
 
أمسكت صحف الخميس العصا من المنتصف.. ومارست "نصف تعتيم" بحق تصاعد إضراب أمناء الشرطة، في وقت تعمدت فيه التعتيم الكامل على إضراب المعتقلين بسائر السجون المصرية، احتجاجا على سوء معاملتهم.
 
ومع صورة لأمناء الشرطة، وهم يغلقون أبواب القسم في أسيوط، قالت الأهرام: إضراب أمناء الشرطة في عدة محافظات ومطار القاهرة.. انتظام حركة الطيران.. وتهديدات بالتصعيد.
 
وقالت الجمهورية: إضراب أمناء الشرطة يتصاعد.. ومطالب بإقالة مدير أمن المطار.. الداخلية ترد: لن نخضع للابتزاز.. وحركة السفر والطيران لم تتأثر.
 
وبصورة لرجال الأمن، قالت اليوم السابع: ثورة أمناء الشرطة تغلق أقسام المحافظات.. وصول 3 مدرعات وانتشار العمليات الخاصة يثيران غضب أمناء المطار المعتصمين بسبب القبض على زميلهم.
 
ومع صورة لجانب من إضراب أمناء الشرطة، قالت الوفد: يشترطون إقالة مدير مطار القاهرة.. إضراب الأمناء يشل أقسام الشرطة.
 
خطط الحكومة لهيكلة الدعم
 
أبرزت صحف الخميس خطط الحكومة لهيكلة الدعم، واتجاهها لزيادة أسعار المياه، ورفع أسعار السولار لشركات المحمول، كما أبرزت تصريحات وزير المالية التي ينفي فيها مسؤوليته عن عدم إقرار علاوة للعمال.
 
وبمانشيت أحمر اللون فوق الترويسة، قالت المصري اليوم: خطة الحكومة لهيكلة الدعم: رفع سعر البنزين في مايو.. وتعويض الفقراء.. مصادر: زيادة المستفيدين من معاش الضمان لـ3 ملايين أسرة.. والدولة بحاجة لتعويض 65% من السكان.
 
ونقلت المصري اليوم: وزير المالية: "العلاوة مش عندي" ومصدر: الموازنة الجديدة لا تتضمنها.. قدري: إعادة النظر في تطبيق الحد الأقصى للأجور والتفرقة بين طبيعة الوظائف المختلفة.
 
وقالت الوطن: الحكومة ترفع السولار لشركات المحمول وتحذرها من "زيادة المكالمات".. مصادر: الاتفاق يوفر 7 مليارات جنيه من دعم الطاقة و"موبينيل وفودافون": ننتظر صدور قرار رسمي للرد.
 
كما قالت الوطن: ووزير الإسكان: رفع أسعار المياه للفيلات وليس محدودي الدخل.. أبو حديد: وضعنا برنامجا لخفض أسعار السلع 25%.. والتموين: سنعتمد على منافذنا في التسويق.
 
وقالت الشروق: "رفع أسعار الكهرباء على المطاعم السياحية بأكثر من 100%.
 

أخبار اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية
 
تابعت الصحف أخبار اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، وإجراءات حملتي السيسي وصباحي بهذا الصدد، وإعلان الأول برنامجه، وإلقاء الثاني خطابا للسبت.
 
فقالت الأخبار: السيسي يلتقي جيهان السادات.. صباحي يعلن برنامجه واللجنة تدرس معاقبته.. انطلاق الحملات الانتخابية بعد 48 ساعة والحد الأقصى للإنفاق 20 مليون جنيه.
 
وقالت الوطن: اللجنة العليا تحقق في مخالفة صباحي للقانون.. والسيسي يسجل خطابه اليوم.
 
ومع صورة لصباحي خلال إعلان برنامجه الانتخابي: قالت الشروق: صباحي: برنامجي الانتخابي من ميادين الثورة.. الجيش يستعد لتأمين الانتخابات بـ 170 ألف ضابط ومجند.. وجيهان السادات تلتقي السيسي.. وتؤكد: المشير رجل صادق أنقذ مصر.
 
وقالت اليوم السابع: صباحي يعلن برنامجه الانتخابي مبكرا.. والسيسي يستقبل جيهان السادات.. العليا للانتخابات: غرامة من 20 إلى 200 ألف جنيه تنتظر حمدين لمخالفته الدعاية".
 
وقالت الوفد: لجنة تعديل قانون الانتخابات تنفي إقرار النظام الفردي.
 
ومع صورة للسيسي وهو يتوسط جيهان وجمال السادات، قالت الوفد: أسرة السادات تقرر دعم السيسي رئيسا للجمهورية.
 
تغطية مشوهة لمحاكمة مرسي وإخوانه
 
تعمدت الصحف تقديم تغطية مشوهة لمحاكمة الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي، مستهدفة "شيطنته"، وإخوانه في السجون.
 
بمانشيت أحمر اللون، قالت اليوم السابع: مرسي للقاضي: "الدفاع يطالب بضم مبارك وطنطاوي لقضية الهروب.. وحبس حجازي سنة.. والمتهم لرئيس المحكمة: شكرا يا شعبولا.. المستشار شعبان: هو إحنا في جنينة.. الشاهد الثامن: القيادي الإخواني حمدي حسن قال لي بالسجن: "هنشكل الحكومة".
 
ومن جهتها، خصصت الأخبار مانشيتها لتغطية الجلسة، فقالت: سنة مع الشغل لبديع وحجازي و20 متهما لإهانة المحكمة في قضية الهروب الكبير.. القاضي: مرسي مجرد متهم.. واللي يسأل ما "يتنططش" زي القرد.. محام يهدي بديع بدلة الإعدام الحمراء.
 
وقالت الشروق: "جلسات الإخوان شو".. وصلة تجاوزات في اقتحام السجون تنتهي بحبس صفوت حجازي سنة لإهانته المحكمة... حجازي للقاضي: يا شعبان نادي المتهمين بألقابهم يا شعبان.. ومرسي: "ما يحدث تهريج وأنا خايف عليكو".
 
وبمانشيت أعلى الترويسة، قالت الجمهورية: بديع لمرسي: الجامعات ما شاء الله يا ريس.. والمعزول: طيب كويس.. حبس صفوت حجازي.. قال لرئيس المحكمة: "يا شعبولا".. معاقبة المرشد ونائبه و19 متهما بالسجن سنة بتهمة إهانة المحكمة".
 
وقالت المصري اليوم: حبس بديع وحجازي و20 آخرين سنة بتهمة إهانة المحكمة أثناء نظر قضية وادي النطرون.
 
وقالت الوطن: المعزول للقاضي: أنا الرئيس.. والقاضي: أنت المتهم مرسي.. المحكمة تعاقب بديع وجميع قيادات الإخوان بالحبس سنة بتهمة إهانة القضاء.
 
وقالت الوفد: في قضية الهروب الكبير.. حجازي ينادي القاضي "يا شعبولا".. والمحكمة تحبسه سنة لإهانته القضاء.
 
تصريحات وزير الخارجية المثيرة للجدل

 
أبرزت صحف الخميس تصريحات وزير الخارجية السفير نبيل فهمي المثيرة للجدل، في واشنطن، حول العلاقات المصرية - الأمريكية، إذ شبهها بالزواج، ما جعل كثيرين يوجهون انتقادات إليه.
 
وقالت الأهرام: نبيل فهمي : الإخوان لن يعودوا إلى الساحة السياسية.
 
وفضلت صحف أن تتجاهل الإشارة السابقة إلى تصريحات فهمي، وانتقت من كلامه -تلافيا لذكرها- تصريحات أخرى.
 
فقالت الأخبار: فهمي يلتقي وزير الدفاع الأمريكي في واشنطن ويؤكد للكونجرس: سنحقق الديمقراطية وملتزمون بمواجهة الإرهاب بالقانون.
 
وقالت المصري اليوم: وزير الخارجية: علاقة مصر والولايات المتحدة زواج شرعي.. الشيوخ الأمريكي يرفض طلب أوباما إرسال مساعدات للقاهرة.
 
وقالت الوطن: فهمي: علاقة مصر بواشنطن زواج وليست نزوة ليلة واحدة.. العرابي: تصريحات شاذة عن التعبيرات الشرقية المتعارف عليها.
 
وقالت الشروق: فهمي: العلاقة المصرية - الأمريكية "زواج شرعي" وليست "نزوة".
 
حديث الإرهاب
 
لم تغب الإشارة في صحف الخميس إلى حوادث إرهاب، و"شيطنة" لطلاب الإخوان.
 
فقالت الأخبار: مصر تقدم لبريطانيا أدلة إدانة الإخوان بالإرهاب.. وتطالب بأموال نجلي مبارك ورموز نظامه.
 
وقالت الوطن: "داعش" يهدد بقتل السيسي.. ومصدر عسكري: "هلاوس وأحلام".
 
وقالت الأخبار: طلاب الإرهابية (المقصود الإخوان) بالمنصورة أحرقوا سيارة الشرطة.
 
وقالت الشروق: جنح الإسماعيلية تحبس 21 بينهم فتاة عمرها 14 عاما.
 
وقالت الوفد: مصادر البنتاجون تكشف اختراق الإخوان للإدارة الأمريكية.. عناصر التنظيم الدولية تشغل مناصب مهمة في مؤسسات صنع القرار والكونجرس.
 
انفرادات.. وقضايا
 
انفردت صحف الخميس، كل منها، بنشر الموضوعات التالية:
 
قالت الأهرام: وزير العدل: لا سلطان لأحد على القضاة. فيما قالت المصري اليوم: العدل: لا نقبل الاعتراض على الأحكام.. وتصحيح الأخطاء في النقض.. أشتون: الاتحاد الأوروبي يطالب مصر بالتراجع فورا عن إعدامات المنيا.
 
كما قالت اليوم السابع: وزير العدل ردا على التصريحات الأمريكية: نرفض التدخل الأجنبي في الأحكام القضائية.
 
وقالت الوطن: سفيرنا في ألمانيا يرد على برلين بعد استدعائه.. السفير البريطاني: لا يوجد منطق للحكم على العشرات والمئات من الأشخاص بالإعدام في قضية واحدة.
 
وقالت المصري اليوم: قوانين الحقوق السياسية والدوائر والانتخابات الأسبوع المقبل.. مسؤول حكومي: البرلمان بالنظام المختلط وتأجيل قانوني مفوضية قطاع الأعمال والتحرش.
 
كما قالت الأهرام: أمصال مصرية بنسبة 100%. 
 
وقالت الأخبار: المستقلون اقتحموا نقابة المعلمين لتحريرها من الإخوان.
 
كما قالت الأخبار: سما المصري للأخبار: عايزة حقي.
 
وقالت الأخبار أيضا: بعد كشف حصول 236 جمعية على تمويل أجنبي 828 مليون جنيه.. 50 مليون جنيه للهيئة الإنجيلية وكاريتاس و1.7 مليون لجمعية رعاية الحمير.
 
وقالت الجمهورية: في حادث قطار دهشور.. الحبس 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه للسائق وعاملي المزلقان.
 
وقالت الوطن: مصر تراهن على تنزانيا لتشكيل تكتل معارض لسد النهضة.. وزير المياه التنزاني لـ"الشروق": موقفنا القانوني من عنتيبي لم يتغير.. ولن نقبل بالاتفاقيات الموقعة في عهد الاستعمار.
 
كما قالت الشروق: "مات باسم صبري.. فتوحد الفرقاء.. وظهر البرادعي".
 
وأخيرا: قالت اليوم السابع: الجزيرة تعرض 3 ملايين دولار على زوجة مرسي.
التعليقات (0)