سياسة عربية

وزير الأمن التونسي ينفي "التطبيع" مع إسرائيل

أثناء جلسة مجلس البرلمان التونسي - ا ف ب
أثناء جلسة مجلس البرلمان التونسي - ا ف ب
نفى الوزير التونسي المكلف بالأمن رضا صفر الجمعة، اتهامات نواب له بـ"التطبيع" مع إسرائيل، موضحا أن السلطات تكتفي بمنح السياح الإسرائيليين الذين يزورون تونس "رخص مرور دخولا وخروجا"، في إجراء معمول به منذ سنوات.

ويعقد المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) جلسة عامة للنظر في "سحب الثقة" من رضا صفر الوزير المعتمد لدى وزير الداخلية المكلف بالأمن، وآمال كربول وزيرة السياحة اللذين يتهمهما نواب بـ"التطبيع مع الكيان الصهيوني" وبتسهيل دخول سياح إسرائيليين إلى تونس التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع تل أبيب.

فيما بدأ المجلس التأسيسي في تونس الجمعة، جلسة مثيرة للجدل يسعى خلالها عشرات النواب لعزل وزيرين في الحكومة الانتقالية بسبب السماح بدخول سياح اسرائيليين إلى البلاد الشهر الماضي.

وتأتي هذه الخطوة وسط جدل واسع في البلاد بين من يرى في الخطوة تكريسا للديمقراطية الناشئة وبين من يصفها بأنها ضربة لصناعة السياحة أهم محرك للاقتصاد التونسي تزامنا مع اقتراب ذروة الموسم السياحي.

وفجر سماح السلطات التونسية لسياح اسرائيليين بدخول تونس لساعات ضمن رحلة سياحية بحرية الشهر الماضي انتقادات واسعة ودفع نوابا للتوقيع على "لائحة لوم" لسحب الثقة من وزيرة السياحة أمال كربول والوزير المكلف بالأمن رضا صفر في خطوة غير مسبوقة منذ الثورة التي أطاحت بالنظام السابق قبل ثلاث سنوات.

وحث رئيس الوزراء مهدي جمعة المجلس التأسيسي على عقد جلسة مغلقة مع الوزيرين "لدواع أمنية" لكن النواب صوتوا برفض هذا المقترح وشرعوا فعلا في جلسة عامة للمساءلة.

وقال النائب البرلماني فيصل الجدلاوي في الجلسة العامة "حتى تكون الأمور واضحة ليس صراعا بين أديان. اليهود مرحب بهم في تونس ولكن لائحة اللوم هي ضد السماح بدخول سياح إسرائليين."

وأضاف "لم ننجز ثورة للتطبيع مع الكيان الصهيوني".

وتأتي المساعي لعزل وزيرين في الحكومة الانتقالية التي تسلمت المسؤولية قبل ثلاثة أشهر في وقت حساس تستعد فيه تونس الأسبوع المقبل لاستقبال آلاف اليهود ضمن احتفال ديني في كنيس "الغريبة" في جزيرة جربة.

وقال صفر أمام البرلمان مدافعا عن قرار السماح بدخول سياح إسرائليين "كيف لنا بعد الثورة أن نفرق بين الديانات... الناس في الخارج يقولون لنا أنتم أنجزتم دستورا مميزا فيتعين عدم ممارسة التمييز ضد أحد بسبب دينه".

وأضاف "من الخطير القول أن الأمر يتعلق بالتطبيع فهذا أمر خطير... القضية إدراية وإجرائية فقط".

ويتعين الحصول على 131 صوتا من مجموع 217 نائبا في البرلمان لعزل أي وزير في الحكومة.

وقال عامر العريض النائب عن حركة النهضة الاسلامية أن حزبه لن يصوت لحجب الثقة ضد الوزيرين مضيفا أن مداخلة رضا صفر كان فيها قدر هام من الوضوح. كما اعتبر أن "هناك ثوابت وطنية لا تراجع عنها من بينها تضامن تونس مع القضية الفلسطينية.

ويعتبر دخول إسرائيليين إلى تونس التي ليست لها أي علاقات دبلوماسية مع إسرائيل من المسائل الحساسة مثل أغلب الدول العربية الأخرى.

وقال مسؤولون في القطاع السياحي في تونس إن?? ??شركات مختصة فى السياحة?? ??البحرية ألغت 16 رحلة إلى تونس بسبب مساءلة المسؤولين في حكومة جمعة.

وقال رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار محمد على التومي إن الغاء هذه الرحلات البحرية سيسبب خسائر فورية تقدر بحوالي مليون دولار.

ويعمل في صناعة السياحة بتونس نصف مليون عامل وهي المصدر الرئيسي للعملة الأجنبية في البلاد.

وقال روني الطرابلسي وهو أحد منظمي احتفال الغريبة اليهودي في جربة ان عدد اليهود الذين سيزورون جزيرة جربة الأسبوع المقبل انخفض إلى الفي سائح مقارنة بحوالي أربعة الاف كانوا ينوون القدوم قبل إثارة مسألة السياح الإسرائليين.
التعليقات (0)

خبر عاجل