صحافة عربية

حملة ضد مرسي والإخوان.. من الحكومة والنائب العام

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاحد
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاحد

تصدرت الصحف المصرية بتاريخ الأحد 11 أيار/ مايو 2014 تصريحات إبراهيم محلب رئيس الحكومة المؤقتة (الثانية المعينة من قبل العسكر) من غينيا الاستوائية، التي دعا فيها إلى التوافق، ولكن مع إثيوبيا، وتجنب الصدام معها، متهما "الإخوان المسلمين" بأنهم سبب أزمة "سد النهضة". 

وتصدرت الصحف أيضا القرار الجديد الذي أصدره النائب العام بإحالة مائتين من تنظيم "أنصار بيت المقدس" إلى محكمة الجنايات. وأبرزت مزاعمه بأن التحقيقات خلصت إلى اتفاق الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي مع التنظيم على وقف عملياته مقابل عفو رئاسي عن أعوانه.

ولم تخل صحف الأحد من تغطية انتقائية لجلسة محاكمة الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وآخرين، أمام محكمة الجنايات السبت، والدعوة لانتخابات البرلمان قبل 17 تموز/ يوليو المقبل

وأبرزت الصحف "قلق" حملة السيسي من ضعف إقبال الوافدين على تسجيل أسمائهم بلجان الانتخاب، ونفي صباحي ما تردد من شائعات عن انسحابه من السباق الرئاسي، وأخيرا: ما أسفرت عنه سيول سيناء من غرق المنازل والمنتجعات، وخسائر المستثمرين بالملايين، وغيرها من المتابعات.


تصريحات محلب حول سد النهضة

أبرزت صحف الأحد تصريحات صدرت عن رئيس الحكومة المؤقتة الثانية دعا فيها إلى التوافق، وتجنب الصدام مع أثيوبيا، متهما "الإخوان المسلمين" بأنهم سبب أزمة سد "النهضة".

فقالت اليوم السابع: رئيس الوزراء في حوار خاص ل"اليوم السابع" من غينيا.. محلب: الإخوان هم سبب أزمة سد النهضة.. الحكومة ملتزمة بوصول الدعم للفقراء.. وقرار فرض الضريبة المؤقتة على الأغنياء لتحقيق العدالة الاجتماعية.

وقالت المصري اليوم: محلب: سد النهضة ليس حربا بين مصر وإثيوبيا.. فهمي: مبادرة لاجتماع دول الحوض..وكرتي: الخرطوم الأكثر تضررا.

ومع صورة لمحلب، وهو يصافح عددا من المسئولين الغينيين خلال زيارته لغينيا الاستوائية قالت الشروق: محلب من غينيا: سد النهضة ليس حربا.. والوقت لم يسرقنا.. رئيس الوزراء: نحن أمام أمر واقع.. والتفاوض سيكون لتحقيق مصلحة الطرفين.

ومن جهتها، قالت الأهرام: حل أزمة سد النهضة بالتوافق.. والصدام غير وارد.. نبيل فهمي: منفتحون على الحوار مع الأفارقة ولن نفرط في حقوقنا.


تشويه قطر

مع صورة لـ"ترحيب حار بمحلب في شوارع غينيا"، قالت الوطن: قطر تمول حملة إعلانية عن سد النهضة ومشروعات ضخمة في إثيوبيا.. مصدر: وفد إسرائيلي يلتقي الرئيس الإثيوبي.. ومحلب وفهمي في غينيا: لسنا في حرب مع أديس أبابا.


قرار النائب العام

تصدر صحف الأحد قرار النائب العام بإحالة مائتين من عناصر تنظيم "أنصار بيت المقدس" إلى محكمة الجنايات، وما زعمه من أن تحقيقات النيابة خلصت إلى اتفاق الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي مع التنظيم على وقف عملياته مقابل عفو رئاسي عن أعوانه.

فقالت المصري اليوم: النائب العام يكشف مؤامرة مرسي وأنصار بيت المقدس على مصر.. المعزول اتفق مع التنظيم الإرهابي على هدنة خلال حكمه.. إحالة 200 متهم للجنايات.. والتنظيم الدولي يقدم مرسي قربانا للقوى المدنية.

وقالت الجمهورية: إحالة 200 إرهابي من تنظيم بيت المقدس للجنايات.. اغتالوا مبروك والسعيد وفجروا مديريات أمن القاهرة والدقهلية وجنوب سيناء.. المعزول اتفق معهم على وقف عملياتهم مقابل العفو الرئاسي عن أعوانهم.

وقالت الوطن: محاكمة 200 من بيت المقدس بتهمة قتل 55 من الشرطة والمواطنين.. التحقيقات: مرسي تعهد لجماعات إرهابية بالعفو عن عناصرها مقابل التوقف عن العنف خلال حكمه.

وقالت الأخبار: النائب العام يحيل 200 من قيادات وأعضاء بيت المقدس الإرهابية للجنايات.. المتهمون خططوا مع القاعدة وحماس لتنفيذ أعمال عدائية ضد مصر.


عرض السيسي - صباحي

تابعت صحف الأحد العرض المتواصل لما يُسمى "السباق الرئاسي" بين المرشحين الوحيدين: عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع السابق وقائد الانقلاب، وحمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي، وما يعتري حملة السيسي من "قلق" إزاء ضعف إقبال الوافدين على تسجيل أسمائهم في لجان الانتخاب، ونفي صباحي ما تردد من شائعات حول انسحابه من السباق.

مع صورة لـ"عدد من لافتات السيسي التي تعرضت للتشويه بشوارع المنصورة"، قالت الوطن: ضعف إقبال الوافدين يثير قلق حملة السيسي.. وصباحي: نتيجة الانتخابات غير محسومة.. صور المشير تتعرض لـ"التشويه".. ومؤيدو حمدين ينظمون أكبر سلسلة بشرية.. الوطن تحلل 10 وجوه مختلفة للمرشحين.. أنا الأقوى: السيسي: رجل الدولة المؤمن يواجه الديكتاتور الفضفاض.. أنا الثائر: صباحي: الزعيم الديمقراطي تحت رحمة المندفع المتناقض.

وقالت اليوم السابع: السيسي يلتقي شباب المستثمرين وفعاليات واسعة لحمدين بالمحافظات.. أمين لجنة الانتخابات الرئاسية لـ"الجمهورية": توقيع القاضي على ورقة التصويت شرط قبولها.. مبارك لم يتقدم بطلب للإدلاء بصوته.. لجنة الانتخابات: 57 ألف وافد فقط يصوتون في الرئاسية.. سباق الدعاية يتصاعد.. والسيسي يبحث مع شباب المستثمرين مستقبل الاقتصاد.. وصباحي في البحيرة اليوم.
 
وقالت الوفد: الدعوة لانتخابات البرلمان قبل 17 يوليو.. اللجنة القانونية تنفي التوصل لتحديد نسب مقاعد الفردي والقوائم.. فوزي: تصريحات عوض غير مقصود بها تأجيل قانون مجلس النواب.. اشتعال الدعاية الانتخابية للمرشحين الرئاسيين.. حملة السيسي في جولة خليجية لعرض البرنامج الانتخابي على المصريين.. تأييد قبطي واسع.. ومقرات حزب الوفد مفتوحة أمام الحملة.. أنصار حمدين يهتفون: معا ضد الإرهاب.. وجولة لصباحي في البحيرة.

وقالت الشروق: حمدي قنديل: السيسي ثعلب كبير وحمدين مثالي.. وصوتي للمشير.. موسى سيصبح كبير مستشاري الرئاسة. 

وقالت الأخبار: 54 مليون بطاقة تطبعها الشرطة.. حمدين ينفي الانسحاب ومؤتمر جماهيري للسيسي. 

وقالت الأهرام: منظمات دولية تبدأ متابعة الانتخابات الرئاسية.. السيسي يلتقي شباب المستثمرين.. وصباحي يعد بخمسة ملايين مشروع.

ومن جهتها، قالت الأهرام: استجابة لمطلب سكينة فؤاد.. بطاقات الانتخاب بصورة ورمز المرشحين. 


جلسة محاكمة بديع وآخرين

لم توفر صحف الأحد تغطية منصفة وموضوعية لجلسة محاكمة الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وآخرين أمام محكمة الجنايات السبت، إذ "انتقت" مما قاله أمام القاضي ما يسئ إليه، ويشوه صورتهم. 

وقالت اليوم السابع: بديع: "مرسي راجع الحكم قريب ولو كره الكافرون".. دفاع متهمي قطع طريق قليوب: المحامي العام استبعد تحريات الأمن الوطني.. وتأجيل القضية ل 18 مايو.

وقالت الوفد: في جلسة محاكمة المرشد: بديع للإخوان: مرسي يخبركم بأنه عائد ولو كره الكافرون.. القاعدة تحرض الإخوان على الصدام المسلح مع الجيش.. مخطط تركي لزعزعة استقرار الإمارات والسعودية انتقاما لسقوط الجماعة في مصر.. التنظيم الدولي يخطط لإرباك موسم الحج.. وإسطنبول تحتضن الجزيرة والشرق. 

ومع صورة لمحمد بديع، وهو يرفع إشارة رابعة داخل القفص، قالت الوطن: بديع لـ"الإخوان" من القفص: "مرسي راجع في القريب العاجل ولو كره الكافرون".


امتحانات الجامعات.. وتشويه الإخوان

قالت اليوم السابع: طلاب الإخوان بجامعة الأزهر يقطعون الطريق في اليوم الأول للامتحانات.. تكثيف أمني بالقاهرة واتحاد عين شمس يعلن أداء 5 طلاب محتجزين الامتحانات.

ومع صورة لـ"طلاب الأزهر اشتبكوا مع الأمن في أول يوم امتحان"، قالت الجمهورية: الأعلى للجامعات: رفع طلاب الانتساب إلى 50%.. طلاب الأزهر اشتبكوا مع الأمن عقب الامتحانات.
 
ومع صورتين بتعليق واحد يقول: "في جامعة الأزهر.. الطلاب يمتحنون والمشاغبون يشتبكون"، قالت الأهرام: الإخوان فشلوا في تعطيل امتحانات جامعة الأزهر. 

وقالت المصري اليوم: التعليم تحبط مخطط إخوان الوزارة لتسريب أسئلة الثانوية العامة.

وقالت الأخبار: الأحزاب ترفض وثيقة الإخوان وتحذر من عودة الجماعة للحوار الناعم. 


قضايا جماهيرية

عرضت صحف الأحد عددا من القضايا الجماهيرية، يأتي في مقدمتها ما أسفرت عنه السيول التي هاجمت سيناء في الأيام الماضية من غرق المنازل والمنتجعات، وخسائر المستثمرين بملايين الجنيهات، وغيرها من القضايا والمتابعات.


سيول سيناء

قالت المصري اليوم: السيول تمنح مصر مياها تروي 700 ألف فدان عاما كاملا.. بدو سيناء استغلوا المياه في زراعة القمح والبطيخ.. وتقرير رسمي: حجز أكثر من 4.6 مليار متر مكعب.

وقالت الأخبار: السيول تكشف عورة المحليات.. غرق المنازل والمنتجعات.. والخسائر بالملايين.


جديد كورونا

قالت اليوم السابع: حالتا اشتباه بـ"كورونا" لمعتمرة وطفل ببني سويف.

وقالت الأهرام: احتجاز سيدة للاشتباه بإصابتها بـ"كورونا".


قضايا متنوعة

مع صورتين لـ"عزت عبدالفتاح قتيل قسم المطرية"، و"مندوب الشرطة خلع أظفار موظف المالية"، قالت الوفد: عودة سلخانة التعذيب في قسم شرطة المطرية.. إطفاء السجائر في جسد مواطن وخلع أظفاره حتى الموت.. موظف وزارة المالية رفض الشهادة الزور فانتقم منه مندوب الشرطة بالقسم. 

وقالت اليوم السابع: الجمهورية تفتح الملف: المراكز الأصلية نار والوهمية نصب.. خدمات الصيانة جشع واستغلال.

وقالت الوطن: التحقيقات: اعتقدوا أنه خطف ابنتهم فأعدموه.. 7 من عائلة واحدة يشنقون العفريت البريء بسبب فتاة. 

وقالت الشروق: كارثة: الترامادول أحدث جرائم الآباء لإسكات الأطفال.. الصغار يأتون في حالة غيبوبة كاملة.

وقالت الشروق: توقعات بارتفاع أسعار الخضر والفاكهة بسبب التقلبات المناخية.. نور الدين: سقوط 200 نخلة في أسوان واحتراق 37 ألف فدان قمح في الشرقية وقنا.


انفرادات

انفردت كل صحيفة من صحف الأحد بأخبار خاصة، ومن ذلك ما يلي:


تلميع مبارك

فيما يتعلق بالمخلوع حسني مبارك، قالت الأخبار: لوح لأنصاره من على كرسيه المتحرك.. الشبورة تؤخر مبارك ساعتين عن المحاكمة.

وقالت اليوم السابع: شمس البارودي في حوار خاص: كلمت مبارك في التليفون ودعوت له بالصحة وقلت له أنت بطل.. شعبان عبدالرحيم في حوار العودة من الموت: أنا مبشربش حشيش ونفسي أزور مبارك بس خايف من كلام الناس.


حظر النشر بقضية المحلة 

قالت اليوم السابع: حظر النشر في قضية مدرب المحلة.

وقالت الشروق: محاكمة سرية لذئب المحلة.. إجراءات أمن مشددة في أولى جلسات محاكمة مدرب الكاراتيه المتهم بممارسة الرذيلة مع السيدات. 

وقالت الوفد: المحكمة تحظر نشر القضية.. ذئاب المحلة: المقاطع الجنسية "فوتو شوب".


القضاء

في الشأن القضائي، قالت الشروق: جنايات المنصورة تبرئ 25 إخوانيا من تهمة الإرهاب.
وقالت الوفد: في محاكمة القرن: دفاع فايد: التحقيقات أغفلت سرقة هولندي لسيارة السفارة واستخدامها في قتل المتظاهرين. 

وقالت الأخبار: رئيس هيئة قضايا الدولة: وفرنا 15 مليار جنيه.


قضايا داخلية.. وخارجية

على مستوى الداخل، قالت المصري اليوم: استجابة لـ"المصري اليوم": حملة على أوكار المنشطات الجنسية المغشوشة.

وقالت اليوم السابع: تفاصيل أخطر قرار إسرائيلي عن تسليح الجيش المصري.. معهد الأمن القومي الإسرائيلي: مقاتلات الميج 35 الروسية في القاهرة ستقلب الموازين العسكرية.. وستؤثر أمنيا على تل أبيب.

وقالت المصري اليوم: رئيس لجنة تقييم الأداء الإعلامي لانتخابات الرئاسة: مقدمو البرامج أصبحوا زعماء سياسيين.

وعلى مستوى الخارج: قالت اليوم السابع: أشتون: الهجوم الدولي على أحكام المنيا سوء فهم.. ممثلة خارجية الاتحاد الأوروبي: السيسي الأوفر حظا في الانتخابات الرئاسية. 

وقالت الأهرام: تقديرا لدورها في مساندة المصريين: البابا تواضروس: الإمارات عنوان التسامح والقلب الكبير.

وقالت الشروق: ساتر ترابي ليبي على الحدود مع مصر.. فيما قالت الوفد: الكونجرس يناقش التدخل العسكري في ليبيا لتصفية الإرهابيين.

وقالت الشروق: كرتي (وزير الخارجية السودانية): الإعلام المصري "يهرج" في أزمة السد. 


حكوميات

قالت الوفد: وزير المالية: ضريبة الـ5% تسدد نقدا من 2015.. فيما قالت الأخبار: وزير المالية: ضريبة الأغنياء مؤقتة.

وقالت المصري اليوم: وزير البترول في حوار لـ"المصري اليوم": أزمة الكهرباء تنتهي في سبتمبر.

وقالت الشروق: وزير الدفاع: قادرون على إنجاح الانتخابات واستكمال خارطة الطريق. 

وقالت الأخبار: في قضية استيراد الفحم: وزيرة البيئة ترفض المثول أمام المحكمة. 

وقالت المصري اليوم: مصادر رسمية: الصحة تعطل تسجيل عقار علاج فيروس سي الأمريكي. 

وقالت اليوم السابع: صفقة بيع ماسبيرو برعاية درية شرف الدين.

وقالت اليوم السابع: اتفاق ماسبيرو - mbc يشعل حرب الإعلانات مع القنوات الخاصة.. الأمير: من حقنا دعم مواردنا من الإعلانات.

وأخيرا: قالت الأهرام: شركات عالمية تضخ استثمارات جديدة في مصر.
التعليقات (0)

خبر عاجل