مقالات مختارة

لهذه الأسباب لن ينسحب حزب الله من سورية

علي الأمين
1300x600
1300x600
كتب علي الأمين: تناقلت بعض وسائل الإعلام خبرا يقول إن الأمين العام لحزب الله سيعلن في 25 أيار الجاري انسحاب مقاتلي حزب الله من الأراضي السورية. والسبب هو أن مسؤولي حزب الله يؤكدون أن النظام السوري قد تجاوز خطر السقوط، لا بل إن بعضهم أكد أن انتصار النظام السوري قد تحقق على "المسلحين" والمتآمرين عليه.

هذا الخبر هو اقرب الى الطرفة او التمنيات من قبل من يعتقد ان حزب الله يمكن ان ينسحب من سورية، او لمن يظن من قيادات حزب الله ان نظام الاسد انتصر. فاذا كان نظام الاسد وجيشه قد تجاوزا خطر السقوط او الانهيار، فهذا بالتأكيد سيدفع حزب الله ونظراءه من التنظيمات العراقية تحت القيادة الايرانية الى العودة الى بلادهم وهذا لم يحصل ولن يحصل لان الواقع ليس كذلك.

ولان النظام السوري بات عاجزا بنيويا عن حكم سورية رغم كل الدعم المالي والعسكري واللوجستي الذي يتلقاه، يُعتبر انسحاب حزب الله امراً ليس واردا. من دون ان يعني ذلك ان قوى المعارضة بكل اطيافها وتناقضاتها قادرة على تحقيق الانتصار القريب.

ففي خضم البروباغندا المستمرة عن انتصار الاسد والتقدم العسكري الذي يحققه، والمترافقة مع مسرحية الانتخابات الرئاسية السورية وهمروجة المرشحين، تتم صفقة حمص التي ادت الى خروج اكثر من الفي مقاتل معارض من احيائها القديمة، في مقابل اطلاق سراح معتقلين كانوا في اسر مجموعات معارضة وغيرها من الشروط... الخبر ليس هنا، بل في ان المفاوضات التي جرت مع المعارضين لم تتم مع ممثلي النظام، بل مع مسؤولين ايرانيين بالدرجة الاولى ومفاوضين روس بالدرجة الثانية.

اما ما يقوم به في حمص اليوم فاعادة انتاج اكثرية ديمغرافية طائفية في المدينة ما يؤشر الى ان النظام لم يعد قادرا على حكم سورية.

وبروباغندا الانتخابات الرئاسية في سورية لن تضفي شرعية سياسية على الاسد مع انتهاء الولاية الثانية إذ سيروج توصيف جديد للاسد دوليا، وهو الرئيس المزيف الذي بدأ يُتداول كتوصيف لرئاسة صورية لسورية غير معترف بها مطلقا، في انتخابات لم تحظ ولن تحظى باعتراف دبلوماسي. علما ان حاجة الاسد ستزداد للصفقة السياسية اكثر من اي وقت مضى، فالتقدم العسكري الذي حققه بدعم ايراني يتطلب شرعية سياسية مطعونا بها في الداخل، في ظل عجزه عن تركيب ولاء وطني سوري حوله، وليس هناك من يلوح بمنحه الشرعية على المستوى الدولي.

لم يغلق ملف انهاء مرحلة بشار الاسد في سورية، ولأن الثقة الايرانية بقدرة النظام السوري على ادارة المواجهة مفقودة، فان حزب الله ليس في مرحلة الاستعداد للانسحاب من سورية، فالمخاطر السياسية والامنية على النظام لن تتوقف، ولا ثقة في قدرة الجيش السوري على مواجهتها بمفرده، بعدما ايقن النظام وحلفاؤه انهم غير قادرين على الاستمرار من دون دعم خارجي. وما يعزز من هذه المخاوف لدى اصحابها، رغم انكفاء مقاتلي المعارضة في مناطق عدة تحت ضغط القصف التدميري للمدن، ان الموقف الاوروبي – الاميركي لم يتبدل من النظام السوري. ما تغير ان الشراكة الاميركية الروسية للحل في سورية على قاعدة مؤتمر جنيف، سقطت من دون ان تعلن الولايات المتحدة تراجعها عن تبني الائتلاف السوري المعارض او ذهابها نحو اضفاء اي شرعية دبلوماسية لنظام الاسد.

المشهد في تفاصيله الميدانية قد يعكس تبدلا في موازين القوى، والمعارضة تراجعت لكنها لم تنهر، فيما السياسة الاميركية تتجه الى بناء استراتيجية جديدة في سورية، بعد طي مرحلة الشراكة مع روسيا. ليس من استعجال اميركي في حسم المواجهة في سورية، فعقد البدائل حاضرة بقوة، وشروط استكمال المشهد الاقليمي حاضرة ايضاً فالسياسة الاميركية لا تبدو محشورة بالوقت كما هي حال الآخرين، وهي اقرب الى سياسة اعتماد النفس الطويل الكفيلة بانضاج الطبخة السورية كما تشتهيها. ومع التوتر الحاصل مع روسيا في القضية الاوكرانية، ستشهد سورية في المرحلة المقبلة شكلا جديدا من المواجهة تستند الى استراتيجية اميركية – اوروبية تتضمن خيارات عدة لاسقاط بشار الاسد، يقابلها مزيد من التحصين الايراني في سورية مع ادراك الجميع ان النظام السوري معلق في الهواء بقبضة ايرانية وحبل روسي.

لهذا من الصعب توقع نهاية الحاجة في المديين القريب او المتوسط الى وجود حزب الله كقوة تدخل سريع ... ومديد في سورية.

(البلد اللبنانية)
التعليقات (0)

خبر عاجل