صحافة إسرائيلية

أوباما ينتظر نضوج فكرة السلام لدى نتنياهو وعباس

يعتقد أوباما أن تدخل إدارته في المسيرة السلمية حققت انجازات - أرشيفية
يعتقد أوباما أن تدخل إدارته في المسيرة السلمية حققت انجازات - أرشيفية
قال مصدر مسؤول في البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، يأمل بأن يفهم رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس الفلسطيني بأن لهما مصلحة باستئناف محادثات السلام بجدية أكبر، وذلك بعد بضعة أشهر من توقف الاتصالات وتقليص الدور الأمريكي في المسيرة السلمية.

ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن المصدر الأمريكي، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، الأحد، أنه "في هذه الأثناء نعتزم دعوتهم لمواجهة الواقع الجديد. ونأمل أن يفهموا بأنه في المدى البعيد سيكون للفشل آثار قاسية مما للنجاح". 

وأكدت الصحيفة أنه وبرغم توقف في المفاوضات، لا يعتزم أوباما أن يهجر تماما الموضوع الإسرائيلي – الفلسطيني. 

وأشار المسؤول في البيت الابيض بأنه في السنتين والنصف المتبقيتين لاوباما في منصبه، مستعد للعودة لدفع المسألة إلى الأمام اذا ما كانت الظروف ناضجة لذلك.

وكانت مستشارة الأمن القومي في البيت الابيض سوزان رايس، التي زارت القدس ورام الله قبل عشرة ايام أوضحت في لقاءاتها مع نتنياهو ومع عباس بأنهما اذا كانا يرغبان في العودة الى غرفة المفاوضات مع نوايا اكثر جدية، فان الولايات المتحدة تبقي الباب مفتوحا. وقال المسؤول في البيت الابيض: "لكننا أوضحنا لهم أيضا باننا لن نعود لنشارك في المسيرة السلمية اذا لم تكن أجواء اخرى وابداء رغبة أوضح من جانبهم". 

ويعتقد اوباما بأنه عند فحص الوضع بمنظور السنوات الخمسة الأخيرة، رغم سلسلة المحاولات الفاشلة، فان تدخل إدارته في المسيرة السلمية حققت انجازات. 

"انظر كم هي مواقف وتصريحات نتنياهو تختلف عنها في 2009"، قال المسؤول في البيت الابيض، مضيفاً: "كان حراك على محور الزمن. نتنياهو تحرك في الاتجاه العام الصحيح، ولكن في نهاية النهار ينبغي أخذ هذه الخطوة الاضافية. وهذا لم يحصل".
 
ليبرمان ينظر إلى ما بعد فشل المفاوضات

 يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، أن وزارته أعدت خطة بديلة بعد تعثر المفاوضات مع الفلسطينيين، وتم عرضها على رئيس الحكومة نتنياهو وقال، إن الوقت لم يحن بعد لكشف تفاصيلها.

وتابع في حديث للقناة الثانية الإسرائيلية، السبت، "إن الرئيس محمود عباس ليس شريكا للسلام ولا يمكن التوصل إلى حل وسط معه".

وشدد ليبرمان "على ضرورة الوصول والحديث إلى رجال أعمال فلسطينيين ممن يرفضون سلطة حماس، مشيرا إلى وجود مجموعة من رجال الأعمال في الضفة والخارج يجب أن نتفاوض معهم، وعلينا أن نلعب على طول وعرض الملعب، هناك اتصالات وخطط وأفكار".
التعليقات (0)