صحافة عربية

استباق لنتائج الخارج واهتمام بانقلاب حفتر

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
استبقت الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 20 أيار/ مايو 2014 إعلان اللجنة العليا للانتخابات النتائج النهائية لتصويت المصريين في الخارج، إذ نشر بعضها تقديرات غير رسمية لإجمالي المشاركين فيه، في حين نشر بعضها الآخر نسب التصويت لكل من المرشحين المتنافسين: عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي، دون أن يتم إعلان هذه النسب رسميا!
 
وتوسعت الصحف في تغطية اللقاءات التي عقدها كل من: السيسي وصباحي، سواء مع الفنانين في حالة الأول، والمثقفين والكتاب في حالة الثاني، فضلا عن التصريحات التي صدرت عن كل منهما، خاصة ما تفوه به الأول من وجود برنامج لديه لكن الإفصاح عنه يهدد الأمن القومي، وقول الثاني إن مقاطعة الانتخابات تخاذل.
 
وركزت الصحف على الحكم الصادر بإعدام المتهم الأول في قضية إلقاء الأطفال من أعلى أحد عقارات "سيدي جابر"، ورددت صحيفة مزاعم حول وجود معسكرات تدريب ل"داعش" في محافظات الصعيد، كما نشرت الصحف مزيدا من التحقيقات المنسوبة إلى عناصر "أنصار بيت المقدس".
 
ولوحظ في صحف الثلاثاء تعمد تشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين من خلال التغطية المنحازة لجلسة محاكمة عدد من قادتهم الإثنين، فضلا عن عدم موضوعية تغطية عدوان قوات الشرطة على طلاب المدينة الجامعية للأزهر.
 
واهتمت الصحف كذلك بتطورات الأوضاع في ليبيا، وتبنت وجهة نظر اللواء خليفة حفتر قائد الانقلاب هناك، وأبرزت النفي المصري للتدخل في تلك الأحداث، فيما تناول عدد من التقارير وحود برنامج زمني حكومي لزيادة أسعار الوقود تدريجيا، وتصريحات وزير البترول حول انتفاء انقطاع التيار الكهربائي لكن من العام القادم!
 
ودار حديث بصحف الثلاثاء حول مشروع قانون الانتخبات البرلمانية الجديد، والتخطيط لإعلان تكتل سياسي جديد بين عمرو موسى، ومراد موافي.. فيما فتحت صحف -بكل جرأة- لائحة اختيار البطريرك، وملف القرعة الهيكلية التي تأتي به، فضلا عن عدد من الملفات والتقارير التي تتناول قضايا جماهيرية وإنسانية مهمة.
 
آخر يوم لتصويت الخارج

 
سلطت صحف الثلاثاء الأضواء على اليوم الأخير لتصويت المصريين في الخارج، ونشر بعضها تقدايرت غير رسمية لإجمالي المشاركين فيه، وقال إنها "أعداد غير مسبوقة"!
 
في حين نشر بعضها الآخر نسب التصويت لكل من المرشحين المتنافسين عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب، وحمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي، دون أن يتم إعلان هذه النسب رسميا، فضلا عن الترويج لمشاركة الاتحاد الأوروبي في الرقابة على الانتخابات على الرغم من إعلان الاتحاد أن رقابته ستكون محدودة للغاية.
 
فقالت الأهرام: النتائج الأولية لتصويت الخارج تظهر تقدم السيسي.. بعثة المتابعة الأوروبية تشيد بتذليل المعوقات لأداء عملها.
 
وقالت الشروق: انهاء تصويت المصريين في الخارج بمشاركة أكثر من 300 ألف.. نسبة المشاركة تتخطى انتخابات 2012.. والسيسي يكتسح في أولى لجان الفرز.. وبعثة الاتحاد الأوروبي تتراجع عن تقليص مهامها.
 
وقالت الأخبار: المصريون في الخارج اختاروا الرئيس.. 93% للسيسي و7% لصباحي بعد فرز أول لجنة.. بعض النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية.
 
وقالت الجمهورية: انتهاء التصويت بالخارج.. ومصر استعدت للجولة الكبرى.. الخارجية: الإقبال غير مسبوق.. الاتحاد الأوروبي ينشر المراقبين.
 
وقالت اليوم السابع: السيسي يكتسح أصوات نيوزلندا والطوابير تغيب في اليوم الأخير.. رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي: مستمرون في عملنا وسنننتشر في كل مكان.
 
وقالت الوفد: الخارجية: أصوات الخارج تجاوزت 300 ألف قبل انتهاء التصويت.
 
كما قالت الوفد: رئيس البعثة الأوروبية: أجهزة الاتصال لا تمس سيادة مصر.. وسنتابع الانتخابات بحيادية.
 
السيسي .. وصباحي
 
تابعت الصحف اللقاءات الجديدة التي عقدها كل من السيسي وصباحي، سواء مع الفنانين في حالة الأول، والمثقفين والكتاب في حالة الثاني، فضلا عن التصريحات التي صدرت عن كل منهما، خاصة ما تفوه به الأول من وجود برنامج لديه معتبرا الإفصاح عنه يهدد الأمن القومي، وقول الثاني إن المعركة الانتخابية غير محسومة، وإن مقاطعتها تخاذل.
 
فقالت المصري اليوم: المصريون في 124 دولة: نعم للمستقبل.. السيسي: لن أكشف تفاصيل البرنامج.. وصباحي: المقاطعة تخاذل.
 
وقالت الوطن: السيسي: "المنتفعون مش هياخدوا مني حاجة.. اللي هييجي هيدفع".. الإخوان هم الذين جاءوا إلى الحرس الجمهوري.. ورابعة والنهضة كانتا بؤرتين لتصدير القتل.. سأصدر قرارا بالعفو عن النشطاء السياسيين المحبوسين إذا كان ذلك يسهم في الاستقرار.
 
وقالت الأخبار: المشير للفنانين: الوطن في خطر.. ولا نتحمل تجربة ثالثة..صباحي للمثقفين: ثورة ثالثة.. لو استمرت سياسات مبارك.
 
وقالت اليوم السابع: المشير عبدالفتاح السيسي في حوار اللحظات الأخيرة مع خالد صلاح ووائل الإبراشي ولبنى عسل.. سألت المشير عن عودة الدولة البوليسية فرد قائلا: مصر خرجت من القمقم في 25 يناير ولا عودة للوراء.
 
وقالت الوفد: السيسي في حواره مع الحياة والنهار ودريم: المصريون في الخارج أبهروا العالم بإقبالهم المشرف على الانتخابات.. المواطن "الغلبان" يعاني.. وهناك برنامج ضخم لتحفيز القدرة الذاتية للمصريين.
 
كما قالت الوفد: صباحي في لقاء الكتاب والفنانين: المعركة الانتخابية غير محسومة ومقاطعتها تخاذل.
 
وقالت الشروق: السيسي: غضبت من حضور قتلة السادات احتفال أكتوبر في عهد مرسي.
 
وغير بعيد، قالت الوفد: مسيرة حاشدة لتأييد السيسي في مسقط رأس مرسي!
 
وفي السياق نفسه، قالت الوفد: استطلاع بصيرة: 69% يؤيدون السيسي و2% ل"صباحي". . بعد لقاء المشير: الفنانون: السيسي رجل المرحلة القادمة ونتمناه رئيسا.
 
كما قالت الوفد: سياسيون: مناظرات مرشحي الرئاسة تقليد أعمى للغرب.. خبراء: الانتخابات الفردية بوابة فلول الوطني والإخوان إلى البرلمان.
 
وغير بعيد، قالت الشروق: الكويت ترحل 15 مصريا نظموا مسيرة تأييد للسيسي.
 
حديث الإعدام.. والإرهاب
 
ركزت صحف الثلاثاء على الحكم الصادر بإعدام المتهم الأول في إلقاء الصبية من أعلى عقارات "سيدي جابر"، ورددت صحيفة مزاعم حول وجود معسكرات تدريب ل"داعش" تنتشر في محافظات الصعيد، كما نشرت صحف مزيدا من التحقيقات المنسوبة إلى عناصر"أنصار بيت المقدس".
 
ومع صورة لتعبيرات وجه المتهم محمود حسن لحظة النطق عليه بالحكم، قالت الأهرام: في قضية إلقاء الأطفال من سطح عقار بالإسكندرية.. الإعدام للمتهم الرئيسي.
 
وقالت الأخبار: إعدام متهم والمؤبد ل 18 في قضية إلقاء الأطفال من السطوح.
 
وقالت الوطن: والد حمادة: أنتظر إعدام بديع ومرسي والبرنس.. زغاريد بعد حكم إعدام قاتل أطفال الإسكندرية.
 
وقالت الجمهورية: الإعدام للمتهم بإلقاء الصبية من أسطح سيدي جابر.. المؤبد ل 13 والسجن 15 سنة ل 8 و10 سنوات ل 35 متهما.
 
وقالت المصري اليوم: الإعدام للمتهم الأول في إلقاء الصبية من أعلى عقارات "سيدي جابر".
 
وعلى مستوى الإرهاب العام، قالت الوطن: صبرة القاسمي يكشف: معسكرات تدريب ل"داعش" تنتشر في محافظات الصعيد!
 
وقالت الجمهورية:  استشهاد 3 مجندين وإصابة 9 في عملية إرهابية بجامعة الأزهر.. 89% النجاح بابتدائية الجيزة.. وطلاب الدبلومات يبدأون الامتحانات اليوم.
 
وقالت اليوم السابع: استشهاد أمين ورقيب شرطة برصاص مجهولين بالمنيا.. مصادر أمنية: مطلقو النار محترفون.. ولا نستبعد تورط عناصر إرهابية في الجريمة.
 
فيما قالت الأخبار: قنبلة تصيب طالبين بجامعة عين شمس.
 
وعلى مستوى نشر التحقيقات، قالت اليوم السابع: ننشر نص التحقيقات مع الظواهري في قضية "العائدون من سوريا".
 
وقالت الشروق: نواصل كشف أسرار تنظيم الاغتيالات: العائدون من سوريا يخططون لعمليات عنف في مصر.
 
تشويه الإخوان
 
جاء تشويه صورة الإخوان المسلمين في صحف الثلاثاء من خلال التغطية المنحازة لجلسة محاكمة عدد من قادتهم الإثنين، وأيضا: لدى تغطية عدوان قوات الشرطة على طلاب المدينة الجامعبة للأزهر.
 
وعلى مستوى تغطية المحاكمة، ومع صورة للرئيس مرسي"المعزول يناقش الشهود خلال جلسة قضية الهروب الكبير"، قالت الأخبار: في قضية الهروب الكبير: المعزول يضع "رجل على رجل".. براءة 169 إخوانيا في أحداث باب الشعرية.
 
وقالت اليوم السابع: "شفرات مرشد الإخوان السرية من داخل القفص.. بديع يحرض على القتال لآخر لحظة قبل الانتخابات.. ومرسي للقاضي: أنا قاعد ساكت وعاوزين زرار علشان نعرف نتكلم".
 
وقالت المصري اليوم: شاهد في "الهروب الكبير": حماس خططت لاقتحام السجون.. تحديد جلسة 7 يونيو للاستماع للشهود.. وبراءة 162 إخوانيا في شغب باب الشعرية.
 
وقالت الوفد: هلوسة الإخوان في "الهروب الكبير".. بديع يرسل شفرة أبشروا للجماعة.. ومرسي يرد: إن شاء الله.. والعريان يتمارض .. وحجازي: ما ليش نفس.
 
وعلى مستوى تشويه الحراك الطلابي، قالت الوطن: الإخوان تهدد باغتيال رؤساء الجامعات.. إصابة 3 طلاب في انفجار قنبلة بعين شمس.. وعناصر الجماعة يتظاهرون بالأزهر وحلوان والإسكندرية.
 
وقالت الأهرام: طلاب الإخوان يفجرون قنبلة بجامعة عين شمس.
 
وعلى مستوى التشويه العام لجماعة الإخوان، قالت اليوم السابع: أنور سلامة: الإخوان اللهو الخفي في مذبحة بورسعيد.
 
وقالت المصري اليوم: التنظيم الدولي للإخوان ينتج فيلما لتشويه 30 يونيو.
 
وغير بعيد، وفي خبر إيجابي، قالت الشروق: تبرئة 162 إخوانيا في عنف باب الشعرية.. شاهد إثبات وادي النطرون : عناصر حماس اقتحمت السجون.. ومرسي للمتهمين: اصمدوا.
 
صراع ليبيا
 
اهتمت الصحف بتطورات الأوضاع في ليبيا، وتبنت وجهة نظر اللواء خليفة حفتر قائد الانقلاب هناك، فأبرزت تصريحاته، ومدى تقدم قواته.
 
وفي هذا السياق، قالت الوطن: الناطق باسم حفتر للوطن: ليبيا على شفا حرب شوارع.. الهدوء يعود إلى طرابلس.. ومصر تدين محاولات الزج بها في المعارك.
 
وقالت روز اليوسف: عملية كرامة ليبيا.. الجيس الليبي يدخل بتغازي وطرابلس وطبرق.. واللواء حفتر: سنقضي على القاعدة والإخوان.. وسنعيد الأمور إلى طبيعتها.
 
وقالت الأهرام: حفتر يحل البرلمان الليبي.. ودول عربية تغلق سفاراتها بطرابلس.
 
وقالت الجمهورية: السعودية أغلقت سفارتها في طرابلس وقوات حفتر تطالب البرلمان بتسليم السلطة.
 
ومن جانبها، قالت اليوم السابع: الاشتباكات تهدد بنغازي وهجوم بصواريخ جراد على قاعدة جوية.. حفتر: "كرامة ليبيا" مستمرة ضد الجماعات التكفيرية التي تستهدف الجيش.
 
وغير بعيد، قالت الشروق: الخارجية تدين الزج باسم مصر في صراعات ليبيا.
 
أسعار الوقود.. وتصريحات حكومية
 
تناول عدد من الصحف تقارير جديدة تتحدث عن برنامج زمني حكومي لزيادة أسعار الوقود تدريجيا، وتصريحات وزير البترول حول انتفاء انقطاع التيار الكهربائي من العام القادم.
 
فقالت الشروق: جدول زمني لزيادة أسعار الوقود تدريجيا.. مصادر: التطبيق مرحلي وليس مفاجئا.. والحكومة لن توافق على مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة غاز إسرائيلية.
 
وقالت الأخبار: وزير البترول: ودعوا انقطاع التيار من العام القادم.
 
وقالت اليوم السابع: وزير البترول: رفع أسعار الطاقة للمصانع خلال شهر.. الدعم يجب أن يصل لمستحقيه وإلا فستتحول الموازنة إلى أجور وسداد فواتير.
 
وقالت الأهرام: عبدالنور (وزير الصناعة): 2,8 مليار دولار استثمارات جديدة.
 
مجلس النواب
 

دار حديث بصحف الثلاثاء حول مشروع قانون الانتخابات البرلمانية الجديد، والتخطيط لتكتل سياسي بين عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين، ومراد موافي رئيس المخابرات العامة السابق.
 
فقالت الأهرام: مشروع الحقوق السياسية جاهز: 75% للفردي في قانون البرلمان الجديد.
 
وقالت المصري اليوم: موسى وموافي يقودان تكتلا سياسيا لخوض انتخابات النواب.
 
الشأن القبطي
 
فتحت صحف بكل جرأة لائحة اختيار البطريرك، وملف القرعة الهيكلية التي تأتي به، وتصريحات لشخصات قبطية عامة.
 
فقالت الشروق: باسيليوس المقاري أشهر تلاميذ متى المسكين يتحدث ل"الشروق": القرعة الهيكلية التي تأتي بالبابا لا وجود لها في قوانين الكنيسة.
 
كما قالت الشروق: الكنيسة: الرئاسة لم ترفض لائحة اختيار البطريرك.
 
ومن جهتها، قالت الوفد: مطرانية المنيا: الأقباط ليسوا قطيعا ولا نوجههم لمرشح بعينه.
 
وقالت الوفد: اندراوس: النظام الفردي ينتج برلمانا لرجال الأعمال.
 
القضاة
 
قالت المصري اليوم: المصري اليوم تنشر مذكرة استبعاد قاضي التحقيق في تزوير انتخابات مرسي.. صليب يقرر رسميا سحب القضية وإسنادها إلى العقاد .. وإدريس يلجأ للقضاء.
 
قضايا جماهيرية وإنسانية
 
نشرت صحف الثلاثاء عددا من الملفات والتقارير التي تتناول عددا من القضايا الجماهيرية والإنسانية.. كما يلي:
 
قالت الوطن: مصر التي في الأنفاق وعلى الكباري: أرض الخوف والبلطجة وتجار المخدرات.
 
وقالت الأخبار: بنادق ومخدرات مع أطفال دور الأيتام.
 
وقالت الأخبار: صناعة الغزل والنسيج "دابت".
 
وقالت الجمهورية ( في ملف): السيول.. الخطر القادم.
 
انفرادات
 
من انفرادات صحف الثلاثاء:
 
قالت اليوم السابع: "مبارك محتجا قبل حكم رفع اسمه من الميادين: عايزين يمحوا تاريخي.. ونسيوا إني حاربت إسرائيل".
 
وقالت الأخبار: وزير الدفاع: القوة والحزم ضد من يمس إرادة الشعب.
 
وقالت الوطن: رئيس هندسية الجيش: جهاز علاج الإيدز أثبت نجاحه في بني سويف.
 
وأخيرا: قالت الوطن: التظلمات ترفض "حلاوة روح" والبحوث الإسلامية يؤيد المنع.. فيما قالت الجمهورية: للمرة الثانية: الرقابة ترفض "حلاوة روح" هيفاء.
التعليقات (0)

خبر عاجل