صحافة عربية

قطر والكويت أغنى دول العالم عربيا

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
قالت صحيفة الوطن الكويتية إن الكويت شغلت المركز الثالث عربيا والـ19 عالميا من إجمالي 184 دولة من قائمة اغنى دول العالم، وفقا لإجمالي الناتج المحلي بناء على حصة الفرد من تعادل القوة الشرائية.

ونقلت الصحيفة عن مجلة "جلوبال فايناس" أن حصة الفرد بلغت في الكويت 39.8 ألف دولار، وفقا لبيانات 2011.

ولفتت الصحيفة إلى أن قطر تصدرت الدول العربية، حيث شغلت المركز الأول عالميا بحصة للفرد 105.09 ألف دولار.

وجاءت الإمارات في المركز الثاني عربيا والثامن عالميا بحصة 49.8 ألف دولار. وحلت السعودية في المركز الرابع عربيا والـ28 عالميا بحصة 32.4 ألف دولار.

وشغلت لبنان المركز السابع عربيا بـ16.1 ألف دولار، ومصر في المركز 11، بينما الأردن في المركز 12 عربيا، تليها المغرب ثم السودان.

أكثر من 100 أميركي انضموا للجهاديين في سوريا

كتبت هبة القدسي في الشرق الأوسط اللندنية، عن خشية واشنطن من تزايد أعداد المقاتلين الأجانب في سوريا وتلقيهم لتدريبات قتالية عالية، بما يجعلهم محل تهديد للأمن القومي عند رجوعهم إلى بلادهم مرة أخرى.

وتقول القدسي إنه "على الرغم من تصاعد تلك المخاطر فإن الأعداد الدقيقة لعدد الجهاديين الأميركيين في سوريا غير معروفة، ويكتنف الغموض ملف التعامل الأمني مع هؤلاء المقاتلين الأجانب وقدرة الأجهزة الاستخباراتية الأميركية على تعقبهم، وحصرهم بدقة وإفشال مخططاتهم".

وتنقل عن تقارير وصفتها بـ "الأحدث" للاستخبارات الأميركية أن أكثر من 100 أميركي انضموا إلى الجهاد في سوريا إلى جانب "الإرهابيين" هناك.

وتلفت القدسي إلى تصريحات صحفية لمسؤولين بالمخابرات الأميركية، قالوا فيها إنهم يعتقدون أن ما بين ستة إلى 12 أميركيا من الذين ذهبوا للقتال إلى جانب المسلحين ضد قوات الرئيس السوري بشار الأسد عادوا بالفعل إلى الولايات المتحدة.

وبحسب قدسي، فإن مسؤولي وكالة الأمن القومي أشاروا إلى صعوبة تتبع الآلاف من هؤلاء ومعرفة نواياهم ومخططاتهم.
 
مصادر سعودية: صحة الملك مستقرة

اختارت صحيفة القدس العربي نشر خبر بثته وكالة الأنباء الألمانية حول صحة العاهل السعودي الذي غادر بلاده إلى المغرب في إجازة مفاجئة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سعودية أن الحالة الصحية للملك عبد الله بن عبد العزيز "مستقرة"، وأوضحت أنه "لو كان هناك أدنى شك في إمكانية أن تتعرض لأي تدهور لما سمح له الأطباء بالسفر إلى المغرب، خصوصا وأن مدة رحلة الطيران تزيد على 6 ساعات".
 
وأوضحت المصادر السعودية أن "وفدا طبيا كبيرا يرافق الملك على متن الطائرة لمراقبة وضعه الصحي فضلا عن التجهيزات الطبية التي تم تزويد الطائرة بها ومنها غرفة عمليات تضم أحدث الأجهزة الطبية في العالم.

وذكرت المصادر أن إجازة العاهل السعودي ستمتد حتى قبيل حلول رمضان المقبل.

وأصدر الملك عبد الله قبيل مغادرته أمرا أناب فيه أخاه غير الشقيق ولي العهد الأمير سلمان مكانه.

وتشير الصحيفة إلى زيارة سابقة للعاهل السعودي للمغرب مطلع الصيف الماضي.
 
صقور  كتلة المالكي يتلقون ضربة موجعة في بغداد وبابل

 ذهبت صحيفة المدى العراقية إلى أن نتائج الانتخابات البرلمانية أظهرت تلقي "الصقور" في ائتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي "ضربة موجعة" من خلال خسارة 9 من أبرز رموزها في بغداد وبابل.

وقالت الصحيفة إن من بين أبرز الخاسرين في بغداد من قائمة ائتلاف المالكي سامي العسكري وكمال الساعدي ومحمود الحسن وعباس البياتي وحسن السنيد ورئيس مجلس محافظة بغداد السابق كامل الزيدي، ومحافظ بغداد السابق صلاح عبد الرزاق، كما أنه فشل أمين بغداد نعيم عبعوب بالحصول على مقعد ضمن ائتلاف سامي العسكري.

ولم ينجح النائبان عن محافظة بابل، علي الشلاه ووليد الحلي.
 
مرجعية السيستاني غـاضبة لاعتقال طلبة باكستانيين يدرسون في الحوزة

قالت صحيفة الدستور العراقية، إن المرجع الديني الأعلى الإمام السيد علي السيستاني رفض اعتقال عدد من الطلبة الأجانب في الحوزة العلمية بمدينة النجف الأشرف.

ووفقا للصحيفة، فإن مصدرا مسؤولا بمكتب السيستاني كشف عن قيام الأجهزة الأمنية  بـ "إجراءات تعسفية ومهينة وقاسية بحق عدد من الطلبة الباكستانيين في الحوزة العلمية، حيث اعتقلت العشرات منهم بذريعة تطبيق قوانين الإقامة".

وطالب المسؤول السلطات العليا بالتحقيق مع من قاموا بها واتخاذ الإجراء المناسب بحقهم.

لكن الصحيفة تشير إلى أنه وفي وقت لاحق أعلن عن إطلاق سراح جميع الطلبة الذين تم إلقاء القبض عليهم.
التعليقات (0)