صحافة عربية

طريق المالكي للرئاسة شائك وعسير

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس

قالت صحيفة المشرق العراقية عن قياديّ في حزب الدعوة اعترف بصعوبة تمرير اسم رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي في التحالف الوطني رئيسا للوزراء للمرة الثالثة، على الأقل في صفوف الصدريين والمجلس الأعلى وبعض الكتل الشيعية الأخرى.

وقال القيادي في حديث خاص للصحيفة إن لدى الحزب خيارات بديلة في حال تعذر على الرئيس المالكي تسويق نفسه في التحالف الوطني الجديد، الذي سيتشكل نظامه الداخلي في الفترة القريبة القادمة قبل الذهاب إلى اختيار مرشحين منه لشغل منصب رئيس الوزراء.

سألته الصحيفة عن الكيفية التي يرى الحزب فيها المشهد العراقي السياسي الحالي بعد الانتخابات، فرد القيادي الحزبي: إن العرب السنة موحدون، كما يبدو في المشهد، حيث تم إعلان ما سمي بتحالف القوى الوطنية التي تضم "متحدون" وبقية الكتل السنية الفائزة في الانتخابات، والأكراد يتجمعون في بغداد للتحاور مع الكتل السياسية الفائزة، وللآن لم يصدر أي إعلان للتفاهم أو الرغبة في العمل المشترك أو حتى اللقاء بنا في دولة القانون.

ميتشل: عدم تحقيق حل الدولتين سيعزل إسرائيل وسيطيل مأساة الفلسطينيين
 
قال مبعوث السلام الأميركي السابق للمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، جورج ميتشل، لمراسل صحيفة القدس في واشنطن سعيد عريقات، إنه ليس هناك حل ممكن للصراع الفلسطيني الإسرائيلي إلا من خلال تحقيق حل الدولتين.
 
وأوضح ميتشيل "ليس هناك حل إلا حل الدولتين.. فلسطين وإسرائيل تتعايشان بسلام وأمن مع بعضهما البعض، وكل الخيارات الأخرى غير مقبولة وكارثية".

وتابع ميتشل الذي عينه الرئيس باراك أوباما مبعوثاً لمفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية بعد يومين من تسلمه (أوباما) الرئاسة في كانون ثاني 2009، واستمر في موقعه هذا حتى استقال محبطاً في أيار 2011، وفقا للصحيفة، أن "البديل هو أن إسرائيل ستواجه المزيد من العزلة والتحديات على الساحة الدولية، فيما يعني ذلك للفلسطينيين استمرار مأساتهم لخمسين عاماً قادمة".

وأضاف مراسل صحيفة القدس في تقريره "فند ميتشل ما يقال عن احتياجات إسرائيل الأمنية والذرائع التي تقدمها إسرائيل لتبرير احتفاظها بالأراضي الفلسطينية لحفظ أمنها، موضحا أن "الخطر العسكري الذي تواجهه إسرائيل لن يأتي من الجبهات، بل من الصورايخ التي تجتاز الحدود وتطلق من أماكن بعيدة غير متاخمة لإسرائيل، وما علينا إلا أن ننظر إلى الترسانة الصاروخية التي تمتلكها إيران وغيرها في المنطقة".
 
الجربا: الأمريكيون مقتنعون بضرورة مساعدة المعارضة السورية عسكريا
 
في مقابلة له مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، أبدى رئيس الائتلاف السوري الموحد أحمد الجربا تفاؤلا بقرب تدفق السلاح النوعي للمعارضة السورية خلال أسابيع.

وتقول الصحيفة إن الجربا يؤكد أن الأميركيين أصبحوا مقتنعين بنسبة 90% بضرورة مساعدة المعارضة عسكريا.

وأفاد بأن الدول الخليجية طلبت عقد اجتماع استثنائي لمجلس الجامعة العربية، لنقل مقعد سوريا إلى الائتلاف، وكشف عن أنه اقترح أن تعمد الدول التي تصوت لصالح هذا الاقتراح إلى تسليم السفارة السورية لديها إلى الائتلاف، على أن تمتنع عن ذلك الدول التي تصوت ضد الاقتراح.

بالنسبة للائتلاف، يؤكد الجربا للصحيفة أنه لن يترشح مجددا لولاية ثالثة، ومن ثم يتعين ترك اللعبة الانتخابية تدور دورتها. لكنه نبه إلى أن المنسحبين من الائتلاف في حال فشلوا في الفوز بالرئاسة "لن يمكنهم العودة إليه مجددا".

 وعزا الجربا استقالة وزير الدفاع أسعد مصطفى في الحكومة المؤقتة من منصبه "لأسباب سياسية وأخرى شخصية تتعلق بعلاقته برئيس الحكومة أحمد طعمة".
 
هل سخر الشاب خالد من السيسي؟
 
قالت صحيفة النهار اللبنانية إن المغني الجزائري الشاب خالد استبدل خلال حفل غنائي في بوترو كايرو بمصر بالمقطع الذي يقول فيه "دي دي واه" مقطع "سي سي واه"، في دلالة واضحة إلى توجيه تحية منه إلى مرشح رئاسة الجمهورية المشير عبد الفتاح السيسي.

 وتستدرك الصحيفة: "لكن البعض حاول تفسير الأمر على أن الشاب خالد سخر من السيسي في هذه الأغنية، الأمر الذي عرّضه إلى جملة من الانتقادات".

وتشير الصحيفة على أن هذا الفيديو انتشر بسرعة البرق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
التعليقات (0)