صحافة عربية

اهتمام بقتل المنيعي وتعهدات حفتر

الصحافة المصرية - عربي 21
الصحافة المصرية - عربي 21
سلطت الصحف المصرية الصادرة السبت 24 أيار/ مايو 2014 الأضواء على بدء الصمت الانتخابي الليلة الماضية، ورصدت تحركات الساعات الأخيرة للمتنافسين: عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي، وغطت الاستعدادات المختلفة لتنظيم الانتخابات يومي الإثنين والثلاثاء ، وخطة تأمينها، ودعوة الجيش الناخبين للتعاون.
 
وتصدرت الصحف كافة -دون استثناء- صورة الشاب "شادي المنيعي" زعيم تنظيم "أنصار بيت المقدس" بمناسبة مقتله على يد رجال القبائل في سيناء، حسبما ذكرت  الرواية الأمنية التي تبنتها الصحف، معتبرة مقتله "ضربة موجعة للإرهاب".
 
وتوسعت الصحف في نقل تطورات الصراع في ليبيا، ونقلت تعهدات اللواء خليفة حفتر قائد الانقلاب بتسليم الإخوان إلى مصر، ومتابعة مجلس الوزراء المصري لتطورات الأحداث هناك، وجهود مصر لعقد مشاورات لدول الجوار بالجزائر، فيما تواجه العمالة المصرية في ليبيا المجهول.
 
وأبرزت الصحف حادث مقتل ضابط شرطة في سيناء، وإبطال مفعول قنبلتين أسفل الطريق الدائري. ومارست قدرا كبيرا من التعتيم والتشويه بحق مظاهرات "قاطع انتخابات رئاسة الدم" التي شهدها يوم الجمعة، وأسفرت عن استشهاد قتيلين، وجرح واعتقال كثيرين، من قبل قوات الشرطة.
 
بدء الصمت الانتخابي
 
ذكرت الصحف بدء الصمت الانتخابي ليلة السبت، ورصدت تحركات الساعات الأخيرة التي شهدت إلقاء عبدالفتاح السيسي كلمة تليفازية وجه فيها الدعوة للشعب إلى مشاركة "غير مسبوقة" في الانتخابات، فيما شارك حمدين صباحي في آخر مؤتمراته الانتخابية أمام قصر عابدين، فيما استضاف حزب الوفد رؤساء وقيادات الأحزاب للدعوة لحشد المصريين للتصويت.
 
فمع صورتين ل "مسيرة تأييد للسيسي قبل بدء الصمت الانتخابي بساعات"، و"حمدين يلتقي بسفراء الدول الأوروبية"، قالت الأهرام: تحركات الساعات الأخيرة.. السيسي يدعو إلى مشاركة "غير مسبوقة" وصباحي: لا تسامح مع الفساد.. 36 ألف مراقب و82 غرفة عمليات للمنظمات المصرية وأكبر بعثة للاتحاد الإفريقي.
 
ومع صورة ل"مراقبو الاتحاد الأوروبي أثناء وصولهم مطار القاهرة أمس"، قالت المصري اليوم: كلاكيت آخر ظهور.. صباحي في الميدان والسيسي على الشاشة.. وحالة طواريء في المحافظات قبل معركة الإثنين.
 
وقالت اليوم السابع: 48 ساعة.. سكوت هنصوت.. آخر كلمات السيسي وصباحي قبل يومين من الانتخابات.. والداخلية تسلمت المقار وبدأت تمشيطها بواسطة خبراء المفرقعات.. الغرامات تنتظر مخالفي الصمت.. وبعثة المراقبة الأوروبية: لن نتدخل بأي شكل .. وطواريء في الكهرباء وخطباء الجمعة يدعون المصريين للمشاركة.
 
ومع صورة للبدوي يتحدث في لقاء رؤساء وقيادات الأحزاب الذي استضافه الوفد للدعوة لحشد المصريين للتصويت، قالت الوفد: الوفد يدعو المصريين إلى النزول لانتخاب الرئيس.. البدوي: نريد حضورا كثيفا يفوق الملايين في 30 يونية للرد على الغرب والمغرضين.. تكثيف المشاركة في الانتخابات يعزز شرعية الرئيس الجديد.. سياسيون: المصريون أمام معركة حياة أو موت.. ومحاولات الإخوان حلاوة روح.. تحذير من اختراق الصمت الانتخابي.. العليا للانتخابات: 200 ألف جنيه غرامة للمخالفين.
 
تأمين الانتخابات
 
غطت الصحف الاستعدادات المختلفة لتنظيم الانتخابات الرئاسية المقررة يومي الإثنين، والثلاثاء المقبلين، وخطة تأمينها، من حيث إعادة انتشار قوات الجيش والشرطة، وتكثيف التواجد بالصعيد، وغيرها من الإجراءات الجيش، فضلا عن دعوة  الجيش الناخبين للتعاون، فيما زعمت صحف أن "جماعة الإخوان" تضع خطة لإفساد الانتخابات تشمل  استهداف اللجان، ومهاجمة الأقباط، وقطع الطرق!
 
فقالت الشروق: العليا للانتخابات: طريقة إدارة اللجان ستضمن سرعة التصويت.
 
وقالت أخبار اليوم: تعديل خطة تأمين انتخابات الرئاسة في آخر لحظة.. إعادة انتشار لقوات الجيش والشرطة وتكثيف التواجد بالصعيد.. لقاءات لوزير الداخلية مع مديري الأمن للتأكد من الاستعداد للانتخابات..د.أبو شقة : السيسي لم يظهر بالتليفزيون منعا للمزايدة.. غرفة عمليات بنادي القضاة لمتابعة الانتخابات.
 
ومع صورة لقوات شرطة مصطفة، قالت الجمهورية: صمت 48 ساعة.. ويعلو  صوت الشعب.. الجيش يدعو الناخبين للتعاون.. والداخلية تنشر 100 ألف عنصر للتأمين.
 
كما قالت الجمهورية: عدلي منصور.. شكرا.
 
ومع صورة للمستشارة تهاني الجبالي خلال مؤتمر لتأييد السيسي، زعمت الوطن أن: الإخوان تضع خطة المواجهة الأخيرة لإفساد الرئاسية.. استهداف 200 لجنة ومهاجمة الأقباط وقطع الطرق الرئيسية.. والداخلية تستعد ب 250 ألف ضابط ومجند لتأمين الانتخابات.
 
ومع صورة لبعثة المراقبة الأوروبية بعد وصولها للقاهرة، قالت الشروق: استنفار أمني لإجهاض مخطط الإخوان لعرقلة الانتخابات.. بعثة الاتحاد الأوروبي تنشر مراقبيها في المحافظات.. والعليا تعلن عن طريقة جديدة للتصويت والإشراف القضائي داخل اللجان.
 
وقالت الجمهورية: درية شرف الدين: أجهزة حديثة لنقل الانتخابات الرئاسية.. افتتاح مبنى الإذاعة وتالتليفزيون بحلايب وشلاتين خلال 3 شهور.
 
وقالت الوفد: الجيش يطالب الناخبين بعدم حمل حقائب في لجان التصويت.. والاتحاد الأوروبي : ملتزمون بالحياد في الرقابة.
 
مقتل زعيم "أنصار بيت المقدس"
 
مع صورته الشخصية، أبرزت صحف السبت مقتل زعيم "أنصار بيت المقدس" شادي المنيعي، وتبارت في نشر كيفية مقتله، وركزت على الرواية الأمنية التي ذكرت أن زعماء القبائل أرسلوا مجموعة ممثلة للقبائل كافة، شاركت في رصده وقتله، فيما اعتبرته ضربة قاصمة للتكفيريين، وموجعة للإرهاب، على حد تعبيرها.
 
فقالت الأهرام: مقتل شادي المنيعي زعيم "أنصار بيت المقدس".
 
وقالت أخبار اليوم: "عملية المغارة" تصطاد شادي المنيعي.
 
وقالت الجمهورية: شباب القبائل كلمة السر في عملية المنيعي قائد جماعة بيت المقدس.. القتيل فاوض وفد المعزول وشارك في العمليات الإرهابية الأخيرة.. جنازة عسكرية شعبية للشهيد الجنجيهي.. وجهود مكثفة لضبط الجناة.
 
وقات المصري اليوم: القبائل تطهر سيناء من الإرهابيين.. مقتل المنيعي زعيم بيت المقدس و5 آخرين يوجه ضربة قاصمة للتكفيريين.
 
وقالت الوطن: انتقام السيناوية.. فرقة البدو تقتل المنيعي و4 من قيادات بيت المقدس.. مصادر: قيادات الإرهاب تجتمع في الظهير لبحث الرد.. الإرهابي "الشبح".. رحلة طويلة من "التهريب" إلى المواجهة مع الجيش وقبائل سيناء.
 
وقالت الشروق: ضربة موجعة للإرهاب في سيناء بعد مقتل المنيعي.. مصدر أمني: عناصر بدوية أطلقت النيران على قائد تنظيم "أنصار بيت المقدس" و3 آخرين بعد ترصد سيارتهم.
 
وقالت اليوم السابع: تفاصيل مقتل المنيعي قائد أنصار بيت المقدس الإرهابية على يد القبائل.
 
صراع ليبيا
 
انحازت الصحف المصرية إلى جانب اللواء خليفة حفتر قائد الانقلاب في ليبيا، وأبرزت تهديداته (أو تعهداته) بتخليص ليبيا من الإخوان، ومن وصفهم بأنهم "إرهابيون متأسلمون"، وكذلك تسليم الإخوان إلى مصر، ونقلت متابعة مجلس الوزراء المصري تطورات الأحداث هناك، وذكرت أن  مصر تقود اتصالات إقليمية ودولية لمتابعة التطورات، وأن وزارة الخارجية المصرية تتحرك لعقد مشاورات لدول الجوار بالجزائر، وأن العمالة المصرية في ليبيا تواجه المجهول.
 
فمع صورة ل"أبواب السفارة المصرية في طرابلس مغلقة بسبب الأحداث"،  قالت المصري اليوم: "المصري اليوم" ترصد "عملية الكرامة" من داخل ليبيا.. مصر تقود مشاورات دولية حول الأزمة.. وحفتر يتعهد بتخليص بلاده من الإرهاب وتسليم إخوان القاهرة.
 
وقالت أخبار اليوم: مجلس الوزراء يتابع تطورات الأحداث في ليبيا.. فيما قالت اليوم السابع: مصر تقود اتصالات إقليمية ودولية لمتابعة تطورات الأوضاع الليبية.. الخارجية: نتحرك لعقد مشاورات لدول الجوار بالجزائر.
 
وقالت الأهرام: حفتر: ليبيا تخوض حربا ضد الإرهاب.. فيما قالت أخبار اليوم: حفتر يهدد بتخليص ليبيا من الإرهابيين المتأسلمين.
 
وقالت الوطن: حفتر: أتعهد بتسليم الإخوان الهاربين في ليبيا إلى مصر.. إحباط تهريب 8 بنادق ورشاش و9200 طلقة في مخزن سري داخل سيارة ليبية بمنذ السلوم.
 
وقالت الوطن أيضا: "الوطن" ترصد خريطة الإرهاب والمواجهات في ليبيا.. القاعدة تفتح بوابة جهنم على حدودنا الغربية.. وشبكة "أبو أحمد" تتولى عمليات نقل السلاح بين سيناء وطرابلس .. وتنظيمات التطرف في مواجهة جيش حفتر.
 
وقالت الشروق: العمالة المصرية في ليبيا تواجه المجهول.. وقالت الشروق أيضا: مصادر: بحث تأمين الانتخابات الليبية بقوات عربية إفريقية والقاهرة تتخوف من حرب أهلية.. حفتر: سنسلم الإخوان الهاربين في ليبيا لمصر.
 
حوداث الإرهاب
 
أبرزت الصحف حادث مقتل ضابط شرطة في سيناء، وانفجار قنبلة بمدينة نصر بعد تحرك مسيرة لرافضي الانقلاب، وإبطال مفعول قنبلتين أسفل الطريق الدائري،  وضبط متهم بمحاولة تفجير نفق الجلاء، واعترافات عضو تنظيم "العائدون من سوريا"..إلخ.
 
فمع صورة "طفلة الشهيد في وداع والدها"، قالت الأهرام: استشهاد ضابط سرطة في سيناء.
 
وقالت اليوم السابع: استشهاد ضابط وإصابة مجندين برصاص إرهابيين بالقرب من الحدود.
 
وزعمت الأهرام: انفجار قنبلة زرعها الإخوان بمدينة نصر.
 
وقالت الوفد: الأمن يوجه ضربات قاضية ل"الإرهابية".. إبطال  مفعول قنبلتين أسفل الدائري وضبط المتهم بمحاولة تفجير نفق الجلاء و27 آخرين.
 
وقالت اليوم السابع: اقتحام الأقسام وقطع الكهرباء.. عضو تنظيم "العائدون من سوريا" يعترف بالتخطيط لتفجير المظاهرات.
 
وقالت الوفد: الداخلية: ضبط 137 سلاحا ومدفع جرينوف والقبض على الجناة في حادث كنيسة الأقصر.
 
وقالت اليوم السابع: قائد العمليات الخاصة في الداخلية في حوار ساخن مع اليوم السابع: الدولة البوليسية لن تعود.. ومش هنعادي الشعب تاني..المنشاوي : جاهزون لمواجهة أي تعكير للانتخابات.. وتأمين الشارع بعد إعلان النتائج أهم محاور الخطة.
 
تعتيم على مظاهرات "مقاطعة رئاسة الدم"
 
مارست صحف السبت قدرا كبيرا من التعتيم والتشويه بحق مظاهرات "قاطع انتخابات رئاسة الدم" التي شهدها يوم الجمعة، وشارك فيها الآلآف، بمحافظات عدة، وأسفرت عن استشهاد قتيلين، وجرح البعض، من جراء عدوان قوات الشرطة على المظاهرات السلمية، فضلا عن اعتقالها آخرين.
 
وبخبر صغير (على عامود) بالصفحة الأولى، قالت الشروق: قتيل في اشتباكات للأهالي والشرطة مع الإخوان بالفيوم.(الصواب أنهم قتيلان).
 
ومع صورة تقول: "عناصر الإرهابية يشعلون النيران في إطارات السيارات بأحد شوارع عين شمس"، قالت الوطن: جمعة المقاطعة: قتيلان بالفيوم وعبوات ناسفة في القاهرة.. الإخوان يرشقون منزل قبطي بالطوب .. واشتباكات مسلحة في الغربية.
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: الإخوان تتظاهر بالقنابل في آخر جمعة قبل الانتخابات.. انفجار عبوة ناسفة أمام مسجد السلام عقب مسيرة للإرهابية. (لاحظ مدى الكذب والتشويه، علما بأن تقارير تحدثت عن أن أجهزة الشرطة لم تمهلهم حتى يتموا الصلاة فسارعت إلى مطاردتهم الاعتداء عليهم).
 
وزعمت المصري اليوم أن: الجماعة تفشل في جمعة الانتخابات.
 
تشويه الإخوان ومرسي
 
على مستوى تشويه الإخوان، قالت الوفد: اجتماع للتنظيم الدولي يناقش مستقبل الجماعة.. الإخوان يهددون بالعودة للعمل السري في مصر في حالة إعدام قياداتهم.
 
وقالت أخبار اليوم: البيادة فوق شعار الإخوان ورابعة.(قالت إن من فعل ذلك خطيب مسجد عمر مكرم: مظهر شاهين).
 
وقالت المصري اليوم: مصطفى بكري: الإرهابية تسعى لاغتيال مرشحي الرئاسة!
 
وعلى مستوى تشويه الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي،  قالت اليوم السابع: مرسي ينهار في السجن ويلجأ للمهدئات ويتساءل عن سر فشل حسد الإخوان. (المصدر: مقربون منه).
 
وقالت الوطن: المعزول لحراسه: النظام سيتفاوض معنا بعد الانتخابات.. السلفيون يدعمون السيسي خوفا منه. (المصدر: مصادر أمنية).
 
وقالت المصري اليوم: قائمة عفو مرسي لإعادة المفرج عنهم إلى السجون.. 19 متهما ثبت تورطهم في قضايا إرهابية.. و11 شاركوا في الهجوم على الجيش والشرطة.
 
وقالت الشروق: مصدر  أمني ل"الشروق": إخطار الانتربول للقبض على المعفي عنهم بقرار من مرسي.
 
ومن جهتها، قالت أخبار اليوم: مرتضى يتهم بجاتو بتزوير انتخابات الرئاسة السابقة.
 
حكوميات
 
قالت الشروق: وائل الدجوي (وزير التعليم العالي) ل"الشروق": التراجع عن انتخاب القيادات الجامعية عودة إلى الصواب.. غلق المدن الجامعية تماما غير وارد لكنها ليست خدمة تعليمية وعلى الطالب أن يدفع تكلفتها.
 
وفي سياق متصل، قالت أخبار اليوم: نظام جديد لإقامة الطلاب في المدن الجامعية.. فيما قالت الوفد: اليوم.. إعلان نتيجة ابتدائية القاهرة بالمدارس.
 
وقالت الجمهورية: عددهم 10 آلاف.. اليوم قرعة حجاج الجمعيات المركزية و13 محافظة.
 
وقالت المصري اليوم: الجيش يستكمل مفاوضات شراء السلاح الروسي.. فيما قالت الوطن: العصار في روسيا.. ووفد عسكري صيني بالقاهرة.
 
انفرادات
 
قالت اليوم السابع: 765 ألف جنيه تكلفة علاج مبارك بمستشفى المعادي لمدة 9 أشهر. (المصدر: مصدر طبي مسئول).
 
وقالت الشروق: سلطات المطار تمنع فهمي هويدي من السفر والكاتب: عرقلوا سفري فغادرت المطار.
 
وقالت الشروق: المعذبون في نفق الأزهر.. صيانة غائبة وقطع غيار ناقصة وأجهزة تهوية معطلة.
 
وقالت الوفد: عمار على حسن للوفد: مصر بحاجة لثورة ثقافية لاستكمال الانتصار السياسي.
 
وقالت الوفد: مشروع قانون الانتخابات البرلمانية هزيل وضد تداول السلطة.. الوفد يرفض إصداره لأنه لا يأتي بتمثيل حقيقي للأجزاب ويضعفها.. أبو شقة: تحقيق التوافق يحتاج إلى انتخاب 505 قائمة و50% فردي.
 
وتابعت الصحف باهتمام انقلاب تايلاند، فقالت المصري اليوم: قائد الجيش يتولى صلاحيات رئيس الوزراء في بانكوك.. ومنع زعماء سياسيين من السفر .. واشنطن: لا تشابه بين "انقلاب تايلاند".. وأحداث 30 يونيو في مصر.
 
ونكاية في حكم رجب طيب أردوغان، قالت الأهرام: قتيلان في مظاهرات بتركيا.
 
وقالت الأهرام أيضا: "بوكو حرام" على قائمة المنظمات الإرهابية.
التعليقات (0)