صحافة عربية

لا صوت يعلو فوق التعبئة لانتخابات الرئاسة بصحف مصر

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
غلب على الصحف المصرية الصادرة الأحد 25 أيار/ مايو 2014 التعبئة الواسعة لمشاركة المصريين في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها غدا الإثنين، وبعد غد الثلاثاء، خوفا من نجاح دعوات المقاطعة، وضعف الإقبال على التصويت، مما سيمثل ضرية لنظام الانقلاب، ومحاولته الحثيثة ل"شرعنة" وجوده.

واستعانت الصحف -في هذا الصدد- بصور قوات الجيش المشاركة في تأمين الانتخابات، وأبرزت تصريحات وزيري: الدفاع، والداخلية، وأمين اللجنة العليا للانتخابات، وتصريحات كل من: المفتي ورئيس الحكومة المؤقتة.

وجاء تاليا في الاهتمام: الحكم الصادر بالسجن 5 سنوات ل19 طالبا في القضية المعروفة إعلاميا بقضية "اقتحام مشيخة الأزهر". ونشرت الصحف عددا من الأخبار التي تصب في تشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين، واهتمت بتطورات الأوضاع الملتهبة في ليبيا، وتجاهلت المظاهرات التي شهدها ميدان "طلعت حرب"  السبت، وأبرزت نفي وزير العدل لوجود معتقلين في مصر! 

تعبئة صحفية للمشاركة الانتخابية 

بصور كثيرة لجنود القوات المسلحة، ووزير الدفاع، وهو يتفقد القوات المشاركة في تأمين الانتخابات، وبمانشيتات وتغطيات عريضة تصدرت الصحف، حثت تلك الصحف المصريين على المشاركة في الانتخابات، وحاولت طمأنتهم إلى أن إجراءات تأمينها تتم على أعلى مستوى، بمشاركة قوات الجيش، والشرطة، إذ تم نقل القضاة للجان المائية بطائرت عسكرية، وتم تجهيز اللجان.

وأبرزت الصحف في هذا الصدد تصريحات وزيري: الدفاع، والداخلية، وأمين اللجنة العليا للانتخابات، وتصريحات رئيس الحكومة المؤقتة إبراهيم محلب أن "اللي هيقرب للانتخابات خاسر"، ومناشدة المفتي للمصريين النزول للإدلاء بأصواتهم. 
 
مع صورتين مركبتين لوزير الدفاع خلال استعراض جاهزية القوات المسلحة لتأمين الانتخابات، قالت الأهرام في المانشيت : مصر استعدت لانتخابات الرئاسة.. صبحي: سنتعامل بقوة وحسم مع محاولات ترويع الناخبين.

ومع ثلاث صور للقوات الجوية، وهي تنقل القضاة في طائرات عسكرية إلى مقار انتخابهم، وأول قاض تسلم كشوف الناخبين بمحافظة قنا، وعمال النظافة يزيلون ملصقات المرشحين من أعلى كوبري أكتوبر، قالت الأخبار:  

غدا.. مصر تختار الرئيس.. 11 ألفا و100 لجنة جاهزة لاستقبال 53 مليون مواطن.. وزير الدفاع: مصر على أعتاب مرحلة جديدة .. وسنفي بعهدنا في حماية الشعب.. وزير الداخلية: خبراء مفرقعات بلجات الانتخابات ومجموعات قتالية تجوب الشوارع.. أمين لجنة الانتخابات: لم نرصد أي تمويل أجنبي للسيسي أو صباحي.. لا مجال للتزوير.. البطاقات مؤمنة تماما.. والدعاية ممنوعة خارج اللجان.. مصادر ل"الأخبار": إعلان الرئيس الجديد قبل 5 يونيو.. 7 يونيو الموعد المتوقع لحلف اليمين أمام الدستورية.. المفتي للشعب: مصر تناديكم فلبوا نداء الوطن.. الكهرباء: استثناء اللجان الانتخابية من تخفيف الأحمال.. وزير إماراتي: مصر على موعد مع اختبار تاريخي..الصحة:  الإسعاف الجوي والبري والنهري يشارك في التأمين.

ومع صورة أرشيفية لتواجد قوات مسلحة أمام مدرسة (لجنة انتخابية)، قالت الجمهورية: مصر جاهزة لاختيار الرئيس.. رئيس الوزراء ووزير الداخلية تفقدا استعدادات تأمين الانتخابات.. الطائرات العسكرية نقلت القضاة للجان النائية.. العليا للانتخابات: توزيع 54 مليون بطاقة اقتراع و2000 قاريء إلكتروني.

ومع نصف صفحة كاملة بصدر الصفحة الأولى قالت "الوطن": قبل ساعات من التصويت..اعرف مرشحك.. وخذ قرارك.. السيسي وصباحي.. حصاد القوة والضعف.. الوطن ترصد الرؤى والأفكار.. وتحلل شخصية الرئيس القادم.. مع النجمة: الانحياز للفقراء.. عودة الأمن.. والتوازن مع العالم.. مع النسر: ضد الفساد.. دور أكبر للشباب.. والتخلص من التبعية.. 20 سؤالا مهما لم يسألها أحد للمشير.. و20 ريشة على جناح حمدين المكسور.. الوطن مع أسرة مقسومة على 3: سامح مع صباحي وأحمد مع السيسي والأم مع مصر. 

ومع صورة لطائرة حربية تنقل القضاة إلى لجان الانتخاب، قالت المصري اليوم: مصر مستعدة لاستقبال الرئيس.. وأمريكا: الديمقراطية تتحقق.. 500 ألف شرطي للتأمين.. ومحلب: اللي هيقرب للانتخابات خاسر. 

ومع صورة لصدقي صبحي خلال تفقده لقوات الصاعقة المشاركة في تأمين الانتخبات، قالت الشروق: وزير الدفاع: سنتعامل بقوة مع أي تهديد في محيط اللجان.. صبحي يتفقد استعدادات قوات الصاعقة لتأمين الانتخابات.. ويتعهد بحماية الناخبين. 

وقالت الشروق: الشروق تنشر دليل الناخب والقاضي والمراقب للتصويت الصحيح.. مخالفات عقوبتها 5 سنوات وخمسة تصرفات تبطل صوتك.

كما قالت الشروق: غدا.. مصر تنتخب ريئسها.. السيسي يصوت في مصر الجديدة .. وصباحي في العجوزة. 

وغير بعيد، قالت المصري اليوم: هاجل: مصر دولة ذات سيادة ولا نستطيع فرض إملاءات عليها.

وقالت المصري اليوم: مصادر: السيسي لن يقطن في الاتحادية وسيطبق نموذج الرئيس المتجول.. المشير قد يقطن ثمنة عسكرية حال فوزه بالرئاسة.

وقالت اليوم السابع: من الجيش إلى الشعب قبل الذهاب إلى الصناديق: اطمئنوا.. الانتخابات في أيد "أمينة".. وزير الدفاع: لن نسمح لأحد بتهديد وإرهاب الناخبين.. والمفتي للمصريين: مصر تناديكم فلبوا نداء الوطن بأمانة ومسئولية.

ومع صورتين لصدقي خلال حضوره تدريبات قوات التأمين، وجانب من القوات المشاركة في تأمين الانتخابات، قالت الوفد: غدا.. مصر تنتخب الرئيس.. 15397 قاضيا يشرفون على 14200 لجنة على مستوى الجمهورية.. استعدادات قتالية ضخمة لتأمين لجان التصويت والطائرات تنقل القضاة إلى مراكز الاقتراع.. وزير الدفاع: التعامل بقوة ضد محاولات تهديد لناخبين.. والممتي يناشد المصريين النزول للإدلاء بأصواتهم.

أحكام جديدة

نشرت صحف الأحد الحكم الصادر بالسجن 5 سنوات ل19 طالبا في القضية المعروفة إعلاميا بقضية "اقتحام مشيخة الأزهر"، وتأجيل محاكمة 189 متظاهرا سلميا بالمنيا لدواع أمنية.

قالت الأهرام: 5 سنوات سجنا ل19 إخوانيا اقتحموا مشيخة الأزهر.(وصف المحكومين بالإخوان من قبل الجريدة غير صحيح).

وقالت اليوم السابع: السجن 5 سنوات ل19 طالبا إخوانيا في اقتحام مشيخة الأزهر.. النيابة اتهمت الطلاب بإثارة الشغب وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة.

وقالت الوفد: لدواع أمنية.. تأجيل محاكمة 189 إخوانيا بالمنيا!

وقالت الوفد: 7 يونية.. الحكم في الاستئناف على حبس ضباط سيارة الترحيلات.

وقالت الوفد: تأجيل قضية اللوحات المعدنية لجلسة 25 يونية.

تشويه الإخوان

بمنهج انتقائي، نشرت صحف الأحد عددا من الأخبار التي تصب في تشويه صورة الإخوان، فقالت الشروق: محلب: فكر الإخوان مسلسل إرهاب انتهى بسرقة وطن.

وقالت الوفد: خبير سياسي أمريكي: تنظيم الاخوان سيختفي في مصر.

وقالت الوفد أيضا: خلفان : الجماعة سعت لقلب نظام الحكم في قطر.

وقالت الوفد: اللواء محمد رشاد يكتب: انهيار الإخوان أضعف حماس في غزة.

وقالت الأهرام: ضبط متطرفين تسللوا إلى ليبيا بينهم قياديان إخوانيان.

وقالت الجمهورية: توقف امتحانات الدبلومات 4 أيام.. القبض على مسئول تنظيم الإخوان بجامعات القاهرة وعين شمس وحلوان.

وقالت المصري اليوم:الحرية والعدالة يهدد بمقاضاة بريطانيا.

صراع ليبيا

اهتمت الصحف بتطورات الأوضاع الملتهبة في ليبيا، ونقلت صورة للمعاناة التي يعيشها المصريون هناك.

فقالت المصري اليوم: "المصري اليوم" داخل أكبر مستعمرة للمصريين في ليبيا.. عمال يواجهون الموت والميليشيات في جمهورية الخوف بطرابلس .. المؤتمر الوطني: السلاح في يد الجميع.. ونعاني من تفكك مؤسسات الدولة.

وقالت الشروق: حفتر يعلن قبول التفويض الشعبي الليبي لمكافحة الإرهاب.. ومساعده ل"الشروق": لم نتلق سلاحا مصريا..ولا مالا خليجيا. 

ومع صورة تقول: "الشعب الليبي خرج في مظاهرات لتأييد الإجراءات التي يتخذها اللواء حفتر ضد الإرهاب"، قالت اليوم السابع: قوات حفتر تعتقل 3 إخوان مصريين في درنة.. القوات تضع خطة للقضاء على الإرهاب بليبيا تبدأ بمحاصرة الإخوان. 

تجاهل مظاهرات "طلعت حرب"

تجاهلت الصحف المظاهرات التي شهدها ميدان "طلعت حرب" السبت من قِبل عدد من الحركات الثورية الشبابية، علاوة على تجاهلها مظاهرات رافضي الانقلاب، والزخم الجامعي، والطلابي. 

ومع صورة "اشتباكات بالحجارة في ميدان طلعت حرب"، قالت المصري اليوم: عودة اشتباكات وسط البلد قبل 48 ساعة من الانتخابات.. معركة بالحجارة بين نشطاء ومجهولين خلال مسيرة ضد "التظاهر".(يلاحظ تشويه المظاهرة باعتبارها  "اشتباكات"!).

حديث الإرهاب

قالت الوفد: وزير الداخلية في جنازة شهيد سيناء: زوال الإرهاب واستكمال خريطة المستقبل.

وقالت اليوم السابع: "براغيث" عضو تنظيم "العائدون من سوريا" يعترف: سمعت أمير التظيم بيتكلم في التليفون وبيقول عايزين ندبح الكبير ولما سألته قال لي إنه يقصد السيسي.

وقالت المصري اليوم: والدة شهيد الأمن المركزي تروي ل"المصري اليوم": رأيت جنازته قبل استشهاده. 

وقالت المصري اليوم: "المنايعة" ترفض تسلم جثة شادي زعيم بيت المقدس بسيناء.. قائد الجيش الثاني يركد: نسيطر على سيناء بيد حديدية. 

وقالت الوفد: جنازة شعبية تطوف بالشوارع.. وضبط 6 إرهابيين بالفيوم.

استهداف تركيا

غير بعيد عن استهداف تشويه تركيا، قالت الشروق: صاحب "سعفة كان" يهدي جائزته لضحايا المظاهرات التركية.

وقالت الوفد: تركيا تتهم مصر بإفساد علاقتها مع إسرائيل.

نفي حكومي لوجود معتقلين

أبرزت الصحف نفي وزير العدل في الحكومة المؤقتة وجود معتقلين في مصر!

فقالت الأهرام: وزير العدل: لا معتقلين وضوابط صارمة للإعدام.

وقالت الأخبار: وزير العدل: لا معتقلين بمصر.. ولن نسمح بالتدخل في شئون القضاء.
 
وقالت الجمهورية: وزير العدل: لم نلجأ للمحاكم الاستثنائية رغم الإرهاب.

تصريحات محلب.. وإجراءات حكومية

أبرزت صحف الأحد التصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة المؤقتة إبراهيم محلب حول تأمين الانتخابات، وخطط الحكومة للتعامل مع قضية الدعم.

فقالت الأهرام: محلب: نسعى لتوجيه الدعم لمن يستحقه.. وخصصت الأهرام ملفا  خاصا حول "الدعم". 

وقالت اليوم السابع: محلب: اللي هيقرب للانتخابات.. خاسر خاسر خاسر.. رئيس الوزراء: نسعى لخفض عجز الموازنة إلى 12 % وتوفير 40 مليار جنيه.. ونراقب ما يجري في ليبيا.

وقالت الشروق:  خطة الحكومة لحماية الفقراء بعد رفع الدعم.

وقالت اليوم السابع: وزير التعليم في حوار ل"اليوم السابع": لا سياسة في أسئلة الثانوية العامة.

وقالت الوفد: تعطيل المترو 90 دقيقة.. ارتباك في قلب القاهرة بسبب عطل كهربائي.

إنهاء أزمة جامعتي النيل وزويل 

قالت الأهرام: محلب ينهي أزمتي جامعتي النيل وزويل.. فيما قالت الجمهورية: بعد إنهاء النزاع مع مدينة زويل: تسليم المبنى الإداري لجامعة النيل.

انفرادات

قالت الشروق: جهات عليا تحاول إقناع منصور برئاسة البرلمان.. مصادر ل"الشروق": الرئيس المؤقت هو الأقدر على قيادة البرلمان في المرحلة المقبلة. 

وقالت اليوم السابع: مبارك  لجندي سابق بالحرس الجمهوري: البلد بتبهدلني بدل ما تكرمني.. الرئيس الأسبق: أنا صاحب الضربة الجوية رغم أنف الجميع.. ومحدش كرمني في عيد تحرير سيناء.

وقالت الوفد: إحالة مشروعي قانوني الحقوق السياسية والنواب إلى مجلس الدولة.. واللجنة الوزارية: التعديلات غير مثالية. 

وقالت الجمهورية: الخارجية الإثيوبية تعلن استعدادها لمناقشة الاقتراحات المصرية حول سد النهضة.

وقالت المصري اليوم" حازم إمام في ندوة "المصري اليوم": ثورة 25 يناير دمرت الرياضة في مصر.
التعليقات (0)