صحافة عربية

لا إصابات أو وفيات بـ"كورونا" لأول مرة منذ شهور

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الثلاثاء
الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الثلاثاء
خلصت الصحف السعودية الصادرة الثلاثاء، إلى نشر مجموعة من الأخبار والشؤون المحلية، كان أبرزها ما ذكرته صحيفة الرياض عن إعلان وزارة الصحة عدم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا بالمملكة.

وتطرقت صحيفة عكاظ، إلى الحديث عن تأكيد المسؤولين أن التوسعة الحالية للمسجد النبوي لن تؤثر على المصلين والزوار خلال شهر رمضان، بينما كشفت صحيفة الشرق، عن أن أمير منطقة مكة المكرمة، سيقوم بغسل الكعبة المشرفة الخميس المقبل نيابة عن الملك عبد الله بن عبد العزيز.

لا إصابات أو وفيات بـ"كورونا" لأول مرة منذ شهور

ذكرت صحيفة الرياض، أن وزارة الصحة أعلنت في تقريرها الاثنين عن عدم تسجيلها أي حالة إصابة أو وفاة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية بفيروس كورونا، بل على العكس أعلنت شفاء حالتين من المرض، وهي المرة الأولى منذ شهور لا تعلن فيها وزارة الصحة عن وفيات أو إصابات في تقريرها اليومي.

وقالت الوزارة على موقعها الإلكتروني: "إن حالتي الشفاء هما لرجلين، الأول يبلغ من العمر 58 عاماً،خرج من مستشفى حكومي بالرياض، والآخر عمره 44 عاما خرج أيضا من مستشفى حكومي بالرياض".

توسعة المسجد النبوي لن تؤثر على المصلين في رمضان

جاء في صحيفة عكاظ، نقلا عن مدير العلاقات العامة والإعلام بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي عبدالواحد حطاب، أن التوسعة الحالية في الجهة الشرقية للمسجد النبوي لن تؤثر على الطاقة الاستيعابية للمصلين والزوار خلال شهر رمضان والإجازة الصيفية.

وبين حطاب، أن جميع الساحات في الجهات الأربع للمسجد النبوي ستكون مخصصة للصلاة، كونه لم يبدأ بتنفيذ التوسعة فيها.

وأضاف الحطاب أن وكالة المسجد النبوي الشريف أكملت استعداداتها لشهر رمضان وجندت أكثر من 3200 عامل وعاملة لتنفيذ أعمال النظافة، إلى جانب وجود ألفي موظف لخدمة زوار المسجد النبوي الشريف.

وأشار إلى أنه في شهر رمضان يتم السماح بدخول التمر والقهوة واللبن فقط، وفي ساحات المسجد النبوي الشريف يسمح بالأكل المطبوخ باستثناء الإيدامات والعصائر التي تعمل باليد، لافتا إلى أنه في ساحات المسجد النبوي 2500 ترمس.

وبحسب الصحيفة، فقد تم رفع الطاقة الاستيعابية لمواقف المسجد بمعدل 800 سيارة لتصبح 5200 سيارة، مشيرا إلى وجود 100 باب جميعها مفتوحة على مدار الساعة، مع تشغيل جميع السلالم الكهربائية والمصاعد لاستقبال المصلين وتشغيل طاقة التكييف التي تغطي مساحة عشرة آلاف متر مربع، وتشغيل 436 مروحة رذاذ لتلطيف الجو داخل الساحات التي تبلغ مساحتها 36500 متر مربع، مع تهيئة مباني الخدمات وما تحتها من دورات مياه، وعددها 3 آلاف دورة مياه، إلى جانب 10 آلاف حنفية وضوء، وتوفير جميع الخدمات الإرشادية والعناية بالمصلين.

أمير مكة المكرمة يغسل الكعبة المشرفة

كشفت صحيفة الشرق، أن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، سيقوم بغسل الكعبة المشرفة الخميس المقبل نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز.

ويشارك أمير مكة في غسل الكعبة المشرفة الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس ونائبه لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد الخزيم وعدد من الوزراء والعلماء وسدنة بيت الله الحرام وأعضاء السلك الدبلوماسي الإسلامي المعتمدين لدى المملكة، وجموع من المواطنين، وقاصدي بيت الله الحرام، حيث سيقوم الأمير ومرافقوه بغسل الكعبة المشرفة من الداخل وتدليك حيطانها بقطع القماش المبللة بماء زمزم الممزوج بدهن الورد.

وأكد السديس، أن هذه المناسبة تأتي انطلاقاً من مكانة الحرمين الشريفين في هذا الدين، ومنزلة الكعبة المشرفة في نفوس المسلمين عامة، واهتماماً من القيادة الرشيدة خاصة بهما، وبكل ما يتعلق بالحرمين الشريفين.

وبين أن أمير المنطقة يتشرف بالقيام بهذه المهمة الجليلة نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين، ويشرف شخصياً على مراحل غسلها، وتشارك الجهات الحكومية والأمنية بهذه المناسبة الكريمة، مشيرا إلى أن الرئاسة تشرف بالإعداد المبكر لهذا الحدث الكبير وتعد له إعداداً متميزاً، حيث تقوم بتحضير ماء زمزم المخلوط بماء الورد ودهنه وطيب العود والورد وجميع مستلزمات الغسيل، لتخرج هذه المناسبة بالصورة اللائقة.
التعليقات (0)