قضايا وآراء

الانتخابات الرئاسية.. قراءة أولية في دلالات المقاطعة

محمد جعفر
1300x600
1300x600
تعلن اللجنة العليا للانتخابات بعد أيام قليلة نتائج الانتخابات الرئاسية المحسومة سلفا بحسب الصحف المصرية والعالمية والمواقع الالكترونية وكذلك كل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة وبالإضافة إلي حملة المرشحين.  
لا مشكله إذا  في  إعلان اللجنة العليا عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب العسكري الدموي الذي أطاح بأول رئيس منتخب وقتل وشرد الآلاف رئيسا لمصر فهو انتصار مستحق طبقا لتكهنات الجميع إنما المشكلة التي تؤرق اللجنة هي  مراعاة  نسب التصويت وان تكون في حدودها الدنيا اعلي من تلك التي حصل عليها الرئيس مرسي ..
والمتابع للانتخابات في الخارج يدرك ذلك بوضوح فقد مددت اللجنة فترة التصويت ليوم ثالث ثم مددت ليوم رابع بدون إبداء أسباب منطقية حتى تخطي التصويت حاجز 310 ألف الذين صوتوا في الانتخابات الرئاسية الماضية راجع تصريح المتحدث الرسمي باسم اللجنة المستشار عبد العزيز سالمان الذي قال  "أنا لا اعقد مقارنه بين هذه الانتخابات والانتخابات الرئاسية الماضية إلا أن عدد المصوتين هذه المرة اكبر وتم رصد 180 ألف صوت جديد صوتوا في هذه الانتخابات ولم تشملهم قواعد البيانات " !!؟؟
 كما أعلنت وزارة الخارجية أن إجمالي أعداد الناخبين الذين شاركوا في التصويت بلغ 318 ألفا، متخطيا أعداد المصوتين في انتخابات 2012.
ويقدر عدد المصريين في الخارج الذين يحق لهم التصويت بنحو ثمانية ملايين شخص، وهو ما يجعل نسبة المشاركة قرابة 5% حيث سمحت السلطات للناخبين بالتصويت دون التقيد بالتسجيل في سجلات الناخبين، وهو ما جعل من حق أي مصري في الخارج التصويت.
ولعل مقاطعة الخارج كانت دلاله علي ما سوف يحدث في الداخل إذ انه من السخف أن يقول البعض أن المواطن في الخارج له اهتمامات مختلفة عن مواطن الداخل لا سيما بعد ثورة يناير التي ربطت أبناء الوطن بهمومه ومستقبلهم بمستقبله .
وبغض النظر عن الاستكبار الإعلامي لمعسكر الانقلاب وتأكيده الدائم علي الشعبية الجارفة "للوسيم" خرج بعض  السياسيين ليعبروا عن قلقهم من نسب المشاركة في الخارج فقد أكد الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية عمرو هاشم ربيع- في مقال بصحيفة "المصري اليوم" -  أن التصويت خارج مصر يشكل جرس إنذار لما سيكون عليه الوضع في تصويت الداخل، داعيا لتحرك عاجل لحث المصريين على المشاركة خاصة بين قطاعات الشباب". 
 أما الانتخابات في الداخل فقد جاءت المشاركة بنسب متقاربة مع الخارج فقد رصدت مراكز الدراسات والبحوث هذا العزوف من قبل الناخبين فالمركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام" تكامل مصر" اصدر تقرير عن نسب المشاركة في يومي 26 و27 مايو أي اليومين المخصصين للتصويت ذكر فيه ان نسب التصويت لم تتعدي 7.5 % والأعداد لم تتجاوز أربعة ملايين وأربعون ألف ناخب  نصفهم تقريبا من المسيحيين وكانت اعلي نسبة تصويت في قنا بواقع 10.5% ثم جنوب سيناء بواقع 10.2 % أما اقل نسبة تصويت فكانت من نصيب مرسي مطروح بنسبة 1.2 % ثم الفيوم بنسبة 505 %  أما باقي المحافظات فتراوحت نسبة الإقبال بين 6 إلي 10 % 
أما المرصد العربي للحقوق والحريات فقد صرح بان نسبة المشاركة لم تتجاوز بأي حال من الأحوال 12 % من جمالي عدد الناخبين المسجلين في قاعدة البيانات .
ولقد تابع الشعب المصري مدي الذهول والصدمة البادية علي وجوه إعلاميون بارزون محسوبين علي الانقلاب دفعت هذه الصدمة إعلاميه شهيرة لتذكير المسيحيين بالستين كنيسة التي حرقت علي حد تعبيرها بل وذهب زوجها إلي أن ضعف الإقبال يعني فتح السجن لمحمد مرسي وعودته إلي الحكم مرة أخري وقد هدد أخر باللطم وخلع الهدوم إذا لم ينزل الناس للإدلاء بأصواتهم. 
أما الصحف العالمية فقد أبرزت نسبة الإقبال الضعيف الذي أضرت معه اللجنة العليا للانتخابات لتمديد التصويت يوم اخر ففي تقرير لـ"رويترز" حول الانتخابات الرئاسية بمصر ذكرت أنه تم تمديد الانتخابات الرئاسية فى مصر لمدة يوم فى محاولة لتعزيز نسبة المشاركة والتي جاءت أقل من المتوقع مما هدد بتقويض مصداقية المرشح الأوفر حظا قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي
أما سي ان ان فقد أذاعت تقرير بعنوان "CNN ترصد "الإقبال القليل" للمصريين على التصويت ببعض مراكز الاقتراع" وكتبت تتساءل "لماذا مددت السلطات المصرية فجأة عملية التصويت للانتخابات الرئاسية؟ هذا قد يكون بسبب المشاركة القليلة نسبيا في عملية التصويت، يجب أن نشير إلى أننا لم نزر كل مراكز التصويت في القاهرة ومصر لكن أغلب تلك التي زرناها لا توجد فيها طوابير أو أشخاص ينتظرون وفي أغلب الأحيان يكون عدد أفراد الشرطة أكثر من عدد المصوتين". ونقلت في تقرير آخر إن ضعف الإقبال حدي باللجنة لاتخاذ بعض الإجراءات منها التهديد بالغرامة التمديد ليوم ثالث والتسهيل للوافدين وقالت ايضا "وسط مؤشرات على ضعف إقبال المصريين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية هذا العام، مقارنةً بانتخابات 2012، تعالت أصوات كثيرين في الدوائر الحكومية والإعلامية، لمطالبة اللجنة العليا للانتخابات بالسماح للوافدين غير المسجلين في كشوف الناخبين، للإدلاء بأصواتهم في غير مقار لجانهم الانتخابي".
صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية في تقرير لها عن سير الانتخابات الرئاسية في مصر"إن الناخبين خيبوا ظن عبد الفتاح السيسي، إذا لم تشهد مراكز الاقتراع الإقبال الذي كان يعول عليه وزير الدفاع السابق، والمرشح الأوفر حظا في هذه الانتخابات". 
 اما صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية فعلقت تقول "تعثرت الآلة الدعائية للمشير عبد الفتاح السيسي في حشد الناخبين خلال يومين من التصويت من أجل صعوده لعرش الحكم في مصر، ما أدى للإعلان مساء اليوم الثلاثاء عن مد التصويت ليوم ثالث غدًا الأربعاء، لتحفيز الناخبين على الإقبال على لجان الاقتراع , فمن  المتوقع فوز المشير السيسي بأغلبية ساحقة في الانتخابات الرئاسية الجارية، إلا أن كثافة الإقبال تعتبر حاسمة لشرعيته، بما جعل السلطات المصرية تتخذ خطوات استثنائية لتعزيز نسبة الإقبال".
و قالت وكالة أنباء فرانس برس إن نسبة المشاركة في انتخابات الرئاسة التي بدأت الاثنين وتستمر حتى مساء اليوم الثلاثاء تهدد بإفساد فوز المشير عبد الفتاح السيسي، وأضافت أن العديد من لجان التصويت التي زارتها الوكالة خلال الساعات الأولى لليوم الثاني للتصويت كانت مهجورة على حد وصفها.
وعلقت صحيفة" يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية على تصريحات عضو اللجنة العليا للانتخابات في مصر، عبد الوهاب عبد الرازق والتي أكد فيها أن اللجنة قررت مد فترة التصويت يومًا آخر، وقالت إن السلطات المصرية تحاول حث المواطنين بشتى الطرق الممكنة للخروج والتصويت.
 أما هآرتس فقالت " اللجان الانتخابية الفارغة من المتوقع أن تضر السيسي الذي أراد أن يقدم نصرًا ساحقًا في الانتخابات" أضافت الصحيفة الإسرائيلية:" بعد أن دعا السيسي مؤيديه إلى التصويت عن بكرة أبيهم، يتوقع أن ُينظر في مصر والعالم إلى نسبة الإقبال الضعيفة على أنها عائق أمام المشير الذي أطاح بمحمد مرسي أول زعيم منتخب للبلاد "
وقد يصاب المجتمع المحلي والعالمي بخيبة أمل - كالتي مني بها السيسي جراء إحجام الناخبين عن التصويت -  بما سوف تعلنه اللجنة العليا للانتخابات بعد أيام عن نسب إقبال فوق متوسطة تتجاوز 40% بعد متابعته الدقيقة التي عكست نسب واقعية ومشاهدات حية للجان فارغة ومحاولات بائسة لتحسين نسبة المشاركة دون جدوى إذ الحديث عن نسبة إقبال فوق متوسطة غير واقعية يعد تزويرا فاضحا وقفز علي أرادة الشعب الذي لم يعير الانتخابات أي أهمية بل وفضح الدعاية الكاذبة والتقارير الخادعة عن حجم ونسبة التأييد للانقلاب .
الجدير بالملاحظة أن الشعب المصري الذي لم يتوقف عن صنع المعجزات اشرف بكل فئاته العمرية علي إسدال الستار علي الشعبية الوهمية للمشير بل وأوقف شرعنة الانقلاب بل ذهب بعض مناهضي الانقلاب إلي ابعد من ذلك  بالقول بان الانتخابات الرئاسية تعد استفتاءا حقيقيا علي شرعية الرئيس مرسي المستمرة علي الرغم من إجراءات خارطة الطريق .
وفي تقديري ان نتائج هذه الانتخابات سوف تنعكس أصداءها علي المرحلة المقبلة برمتها وستلقي مزيدا من الجدل والسخونة والتأزم علي الساحة السياسية المصرية قد يصاحب هذا التأزم ضغوط واقعية علي أطراف الأزمة للبحث عن حل بعيدا عن الاستكبار الشكلي الذي تحلي به الجميع بعد أن أثبتت الأيام عدم قدرة أي طرف بالانفراد بالساحة السياسية المصرية وتغييب الآخرين .
التعليقات (0)

خبر عاجل