صحافة عربية

تنصيب دعائي للسيسي رئيسا باكتساح مُصطنع

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس

نصبت الصحف المصرية الصادرة الخميس 29 أيار/ مايو 2014 عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع السابق (قائد الانقلاب) رئيسا لمصر باكتساح، وبأغلبية ساحقة، وبنسب تتجاوز التسعين في المائة، بحسب المؤشرات الأولية، دون انتظار للإعلان النهائي للنتيجة من قِبل اللجنة القضائية العليا المشرفة على الانتخابات، ودون تفسير للأرقام الكبيرة المعلنة من نسبة حضور تجاوزت 40%، وبإشارة إلى أن الأصوات الباطلة حلت ثانيا في حين جاء حمدين صباحي ثالثا!

وصبيحة انتهاء "سيرك" الانتخابات الرئاسية المُصطنع اصطناعا بحسب مقاسات المرشح الرئاسي "المُكتسِح".. جاءت الصحف المصرية نسخة واحدة.. عناوين زاعقة.. دعاية فائقة.. باستخدام اللون الأحمر المثير، والعناوين والمانشيتات العريضة.. مع صور قيل إنها لمظاهر احتفال المصريين في الشوارع بالنتيحة التي تم تقديمها إلى الرأي العام على عجل في محاولة للقفز إلى الأمام دون إشارة إلى غياب النزاهة الديمقراطية عن العملية برمتها، ودون طرح أسئلة جادة حولها، وكيف تحققت تلك النسب والأرقام المُدعاة في ظل عزوف شعبي واضح عن المشاركة في الانتخابات، بل اعترفت به غالبية تلك الصحف في اليوم السابق نفسه؟

وفي ظل هذه التغطية الدعائية الموجهة تم تخصيص غالبية صفحات صحف الخميس لإبراز اكتساح السيسي، واعتمدت الصحف على عنصر الإبهار بالصورة، إذ تناولت الصور عملية الفرز في اللجان الانتخابية، وخروج مؤيدي السيسي إلى الميادين العامة للاحتفال بنتائج الانتخابات مع بدء ظهور المؤشرات الأولية، خاصة ميدان التحرير (المُحرم على المعارضة)، وأمام المنصة بمدينة نصر.

في المقابل، تراجعت الاهتمامات بأي قضايا أخرى في الصفحات الأولى لصحف الخميس.. وتقدَّم تلك القضايا تحديد حكومة محلب مهمتها لمرحلة ما بعد الانتخابات بتقديم الاستقالة، ودار حديث حول تكلفة الانتخابات، ودعم الموزانة، واستمرار نزيف الجنيه أمام الدولار، وخسائر البورصة.

وبعد هدنة عاشها "الإرهابيون" طيلة الأيام الثلاثة للانتخابات.. عاد الحديث مجددا بصحف الخميس عن حوادث عنف، وإرهاب، واستأنفت الصحف تشويه صورة الإخوان المسلمين من جديد. وتناولت أحدث أفعال الإرهاب، كما اهتمت بتعديلات قانوني مباشرة الحقوق السياسي ومجلس النواب.

اكتساح السيسي

تصدر هذا الخبر صحف الخميس كافة دون استثناء.

فقالت الأهرام: مؤشرات أولية: السيسي يتقدم بأغلبية ساحقة.. مؤيدو المشير خرجو للاحتفال بالميادين.. وحملة حمدين: نحترم اختيار الشعب.. حملة السيسي: المرشح المنافس مناضل وشريف.. صباحي: المسئولية الوطنية سبب استمراري في السباق.

وقالت الأخبار: السيسي يكتسح.. الإقبال فاق انتخابات 2012.. والمؤشرات الأولية: المشير 96% وصباحي: 4%.  

وقالت الجمهورية: باكتساح.. السيسي رئيسا لمصر.

وقالت المصري اليوم: المؤشرات الأولية: المشير رئيسا.. عبدالفتاح حسين خليل السيسي.. رئيس الجمهورية السابع.. 44% نسبة الحضور.. وحمدين يتفوق في مسقط رأسه فقط.

وقالت الوطن: السيسي على عرش مصر.. المؤشرات الأولية: المشير يكتسح بنسبة تصل إلى 94% وصباحي ينافس الأصوات الباطلة.. واحتفالات في الميادين. السيسي وصباحي.. نجحت الانتخابات وفشلت الحملتان.. سياسيون: حملة المشير متعالية.. أداؤها ميت.. كانت عبئا عليه.. همشت الشباب.. انفصلت عن الشارع.. وحملة حمدين متناقضة.. وحديثها عن الثورة المستمرة صدم الحالمين بالاستقرار.. قضاة: العليا للانتخابات ارتكبت أخطاء بالجملة.. مطالب باحتفالية كبيرة.. ودعوات لتكريم منصور.. للمرة الأولى في تاريخ مصر.. رئيس يسلم السلطة لرئيس. 

وقالت الشروق: المؤشرات الأولية: السيسي يكتسح.. المشير يحصد 93% من الأصوات.. وحملة صباحي: نحتفظ بحق الطعن.. نسبة المشاركة تتخطى الـ24 مليون ناخب.. والأصوات الباطلة مفاجأة المعركة.. ومؤيدو السيسي يحتفلون في ميادين الثورة.. سر المكالمة الهاتفية التي مددت التصويت يوما ثالثا.. تفاصيل 8 ساعات ساخنة حسمت بقاء صباحي في السباق الرئاسي. 

وقالت التحرير: حُسم الأمر.. السيسي في القصر.. المشير يتفوق في المحافظات بنسبة تقارب الـ90%. 

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: السيسي اكتساح.. المؤشرات: المشير يتجاوز الـ90%.. والأصوات الباطلة أكثر من أصوات حمدين.. والملايين يحتفلون في الشوارع.. البعثات الدولية تجمع على نزاهة الانتخابات.. والكوميسا: التصويت يتفق مع المعايير العالمية.. رئيس الوزراء: التزمنا بقرار اللجنة العليا بمد التصويت وواثق من إنجاز المرحلة الثانية من خارطة الطريق.. صباحي: يرفض الانسحاب ويحمل اللجنة العليا مسؤولية سلامة الانتخابات.. كريم عبدالسلام يكتب: من حق المصريين أن يفرحوا ويحتفلوا بأول انتخابات حرة حقيقية.. وائل السمري يكتب: فروسية حمدين صباحي.. أثبت أنه من أقوى الرجال في مصر.

وقالت الوفد: انتفاضة الناخبين.. مفاجأة اليوم الأخير.. شباب وشيوخ ونساء يلبون النداء ويتوافدون على لجان الاقتراع.. شكرا لكل مشارك في التصويت والتنظيم والتأمين.. مصادر في الرئاسية تتهم "التنمية الإدارية" بحرمان ملايين الوافدين من المشاركة.. البدوي: لجان الوفد أدت دورا وطنيا في إثراء الانتخابات الرئاسية.. غياب بعض القضاة والموظفين بسبب الإرهاق يؤخر التصويت.

وقالت الدستور: توقعات باكتساح شعبي لصالح السيسي.. التصويت تجاوز 24 مليونا و300 ألف صوت حتى الثالثة ظهرا.. زيادة عدد اللجان وإعادة توزيعها ومشاركة جميع رجال القضاء أدى إلى اختفاء تكدس الطوابير كما كان يحدث من قبل.. صباحي يسحب مندوبيه من اللجان بعد أن تأكد من انعدام التصويت له.. محاولات إخوانية سلفية بقيادة حمدين صباحي وبعض وسائل الإعلام للتأثير على نفسية الشعب المصري وإحباطه.. السلفيون قاطعوا الانتخابات وضللوا الناخبين .. ويخططون لاحتلال البرلمان. 

وقالت الأهرام المسائي: عبدالفتاح السيسي رئيسا لمصر.. مؤشرات الفرز الأولية: المشير يكتسح سباق الرئاسة بأكثر من 90% من أصوات الناخبين.. الباطلة في المركز الثاني.. وحمدين يحل ثالثا بنسبة لا تتجاوز 3%.. وسهرة صباحي في الشوارع على أنغام "بشرة خير".. شماريخ في التحرير والآلاف يهتفون لـ"سيادة المواطن".. مفاجآت ليلة الفرز: خمسة أصفار لحمدين في لجان بالجيزة والمنيا وسوهاج وقنا.. هزيمة وحيدة للنجمة على أيدي النسر في بلطيم.. السيسي يحصد 100% من أصوات لجنة كاملة بالغربية. . الاحتفالات تسبق الرئيس الجديد إلى "الاتحادية". 

عودة الإرهاب وتشويه الإخوان

مع انتهاء الانتخابات الرئاسية، وإعلان الفائز بحسب المؤشرات الأولية، وما أخذه الإرهاب من هدنة طيلة الأيام الثلاثة للانتخابات.. عاد الحديث مجددا بصحف الخميس عن حوادث عنف وإرهاب، واستأنفت الصحف تشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين وأعضائها.

على صعيد حوادث الإرهاب: قالت الدستور: هجوم إرهابي على محطة كهرباء الكريمات.. تفجير برجين للجهد العالي يهدد مناطق شرق القاهرة والمعادي بالإظلام.
 
وقالت الشروق: الإرهاب يستهدف خطوط الجهد الفائق بالكريمات.

وقالت الوطن: الداخلية لـ"الوطن": حملات أمنية مكثفة على البؤر الإجرامية والجنائية بعد الانتخابات.

وقالت الدستور: انفجار عبوة ناسفة داخل قسم شرطة القوصية بأسيوط.. والعثور على أخرى في كلية الآداب المنصورة.. 

وقالت الشروق:  مأمور في الشرقية يستغيث بوزير الداخلية لحمايته. 

وعلى صعيد تشويه صورة الإخوان المسلمين، قالت الوطن: أهالي الأشراف يؤدبون 6 إخوان حاولوا تعطيل لجنة قوات الشرطة أنقذت أعضاء الجماعة من الحرق وسلمتهم للنيابة العامة. 

وقالت الدستور: الأهالي يسحلون 6 إرهابيين حاولوا تفجير مقر انتخابي في الدقهلية. 

وقالت الوطن: الأمن يحبط محاولات اقتحام اللجان الانتخابية في قرية مرسي.. إبطال مفعول قنبلة بحوزة هارب من المؤبد في فاقوس.

وقالت الدستور: إحباط محاولة جديدة لهروب الإخوان من سجن وادي النطرون بالمنوفية.

الحكومة والدعم والدولار والبورصة 

كردود أفعال على الانتخابات.. حددت الحكومة مهمتها لمرحلة ما بعد الانتخابات بتقيديم الاستقالة، ودار حديث في صحف الخميس حول تكلفة الانتخابات، وتحريك دعم الوقود في الموازنة، واستمرار نزيف الجنيه أمام الدولار، والخسائر الجديدة التي منيت بها البورصة.

فقالت الشروق: مجلس الوزراء يعد أجندة عمل المرحلة القادمة.. ومحلب: سأتصل بحمدين للم الشمل واستقالتي عقب تنصيب الرئيس الجديد. 

وقالت المصري اليوم: مصادر رسمية: 5 مليارات جنيه فاتورة الانتخابات منذ 2011.. تخفيض 40 مليارا من دعم الطاقة بالموازنة.. وزيادة أسعار المواد البترولية يوليو المقبل.. فيما قالت اليوم السابع:  1.2 مليار تكلفة الانتخابات.

وفيما يتعلق بالبورصة، قالت الشروق: رويترز: الحكومة تسعى لفرض ضريبة على أرباح البورصة.. والضرائب: لا نعلم شيئا.

وقالت الدستور: البورصة تخسر 6.2 مليار جنيه.

وقالت الوطن: الجنيه يواصل النزيف أمام الدولار والبورصة تخسر 6.2 مليار جنيه.. خبراء: التراجع بسبب اتجاه فرض ضريبة على الأسهم.. 

وقالت الشروق: البورصة تنخفض لـ2.27%.. والسعر الرسمي للدولار يصل إلى 7.18 جنيه، وتعديلات قانوني الحقوق السياسي ومجلس النواب.
 
اهتمت صحف الخميس بتعديلات قانوني مباشرة الحقوق السياسي ومجلس النواب.

فقالت الأهرام: في تعديلات قانوني الحقوق السياسية ومجلس النواب.. السماح للمرشح باختيار دائرته.. و500 ألف جنيه سقفا للدعاية.

وقالت الدستور: تعديلات جديدة على قانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب.. تخفيض سقف الدعاية الانتخابية إلى نصف مليون جنيه لـ"الفردي" .. السماح للمرشحين باختيار دوائر بعيدة عن محل إقامتهم. 

فيما قالت الوفد: تعديل قانون الانتخابات البرلمانية والسماح للمرشح باختيار دائرته. 

.. وقضية الاتصالات 

على صعيد الاتصالات، قالت المصري اليوم: سحب ملف رخصة المحمول الرابعة من وزير الاتصالات.. مصادر: "اتصالات" اتهمت حلمي بمجاملة المصرية.. وفودافون هددت بالتحكيم.

التعليقات (0)