صحافة عربية

تلميع السيسي إعلاميا لتمكينه من رئاسة مصر سريعا

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
رغم عدم إعلان فوز المشير عبد الفتاح السيسي رسميا حتى الآن في الانتخابات الرئاسية التي نظمها العسكر، إلا أن الصحافة المصرية الصادرة الجمعة 30 أيار/ مايو 2014 حرصت على تلميع صورة السيسي قائد الانقلاب، بالحديث عن أدائه اليمين الدستورية رئيسا لمصر يوم 7 حزيران/ يونيو المقبل، وأنه تجاوز مرسي بعشرة ملايين صوت، وأن نجاحه "قد الدنيا".

وحرصت الصحف على سرعة طي صفحة الانتخابات التي مثلت لدى البعض فضيحة أمام العالم بما شابها من تزوير وتجاوز، وما يعنيه ذلك من سرعة تمكين السيسي من اعتلاء عرش مصر، دون معارضة ، أو "تشويش". 

وفي هذا الإطار، كشفت صحف الجمعة تفاصيل الخطاب الأول للسيسي، وأكدت دخوله إلى قصر "الاتحادية" بتعديل حكومي، وحركة محافظين، وزعمت أن تقارير المراقبين الدوليين قالت إن الانتخابات نزيهة، واعتلى بعض الصحف الرقم الذي قيل إن السيسي حصل عليه، وهو 23 مليونا و264 ألفا، و306 أصوات، تقريبا. 

وأبرزت الصحف اعتراف حمدين صباحي بخسارته، وتأكيده احترامه لإرادة الشعب باختيار السيسي رئيسا، كما زعم، كما أبرزت ما اعتبرته "فرحة وترحيب شعبي" بفوزه، وترحيب قوى سياسية بالنتيجة، مسلطة الأضواء على احتفالات في المحافات ابتهاجا بفوزه، ونشر بعضها خطة تأمين احتفالات تنصيب الرئيس. 

واستعانت الصحف -في تلميع السيسي- بصور "بورتريه" له بطول أو عرض الصفحة الأولى، وعليها كلمة الرئيس (اليوم السابع)، واستخدام رسوم "إنفو جرافيك" توضح نسب فوز كل من: السيسي وصباحي والأصوات الباطلة، فضلا عن نشر صور البهجة الشعبية بفوز السيسي، سواء على وجوه النساء، أو وجوه الأطفال مع عائلاتهم، وكذلك احتفال البعض بالفوز في ميدان التحرير، أو في المحافظات الأخرى، لا سيما الإسكندرية. 

ومع رسوم الإنفو جرافيك، وصور البهجة على وجوه الأطفال، قالت الأهرام: حمدين يؤكد احترامه إرادة الشعب باختيار السيسي رئيسا.. المشير يؤدي اليمين أمام الدستورية خلال أيام. وكتب فاروق جويدة: "الفرصة السيتسية بعد انتخابات الرئاسة". 

وقالت الأخبار: السيسي في قصر الرئاسة 7 يونيو.. المراقبون الدوليون: انتخابات نزيهة.. والسلبيات لم تؤثر على النتائج.. النتيجة النهائية الأربعاء.. واليمين أمام الدستورية العليا.. 23,8 مليون صوت للمشير بنسبة 96,9% .. و35.5 مليون شاركوا في الانتخابات بنسبة 47,7%.. منصور: مشاركة المصريين دليل على التوافق الشعبي.. احتفالات صاخبة بكل المحافظات ابتهاجا بفوز السيسي.. صباحي: أقبل إرادة الشعب ولن أشارك في السلطة.. مرسي يمتنع عن الطعام.. اكتئاب بديع والشاطر ومساجين الجماعة.. الصحف العالمية: الشعب يكافيء المشير ويمنحه فوزا كاسحا.. الأخبار تلتقي بالقاضي الشجاع محمد خيري.. برهامي: انتهى الدرس يا "إخوان".. امتياز للجيش والشرطة في تأمين الانتخابات. 

وقالت الجمهورية: الرئيس يحلف اليمين 7 يونية.. وصباحي يعترف بالخسارة.. المراقبون الدوليون: الانتخابات نزيهة.. ولا تزوير.. منصور يثني على المناخ الديمقراطي في الانتخابات.. حمدين: تعرضت لاغتيال معنوي ومستمر في المعارضة.. قصر "الاتحادية" يتجمل. 

ومع رسم إنفوجرافيك للمؤشرات النهائية لنتيجة فرز أصوات الناخبين، قالت المصري اليوم: السيسي يتجاوز مرسي ب"10 ملايين صوت".. الرئيس في القصر 7 يونيو.. صباحي لأنصاره: فخور بكم.. وأحترم قرار الشعب رغم التجاوزات في العملية الانتخابية.. الرئيس الجديد يبدأ المشوار بالدستورية وحفلين في القبة  والاتحادية.. المبطلون يحققون رقما قياسيا في تاريخ الانتخابات.. أبو طالب: نسبة المقاطعة التي تجاوزت 50% جرس إنذار للرئيس الجديد. 

وقالت الوطن: الاتحاد الأوروبي: الانتخابات نزيهة.. وصباحي: أرضخ لإرادة الشعب.. مصادر: أداء اليمين أمام عمومية الدستورية.. وحفل التنصيب 8 يونيو.. ورئيس البعثة الأوروبية: اليوم الثالث قانوني لكنه لم يكن ضروريا.. "الوطن" ترصد كواليس النصر والهزيمة في الانتخابات.. السيسي يشيد بصباحي.. وحملة حمدين تدرس الطعن.. الأصوات الباطلة تحذر من موجة غضب.. ووجوه المرحلة: السيسي رئيس بإرادة شعبية.. وصباحي: النسر المحلق.. ومنصور "الرئيس المحترم". 

وقالت الشروق: السيسي يستعد لدخول الاتحادية بتعديل حكومي وحركة محافظين.. الرئيس يؤدي اليمين الدستورية في الأسبوع الثاني من يونيو.. منصور يعود ل"الدستورية" ويودع الرئاسة بإصدار قانوني النواب والحقوق السياسية.. صباحي: أعترف بالخسارة.. وبدأت في بناء تحالف جديد مع الأحزاب المؤيدة لي.. الحكومة تُهيئ الأجواء للرئيس المنتخب.. رفع معدل النمو إلى 3,2% .. والموازنة ترصد 62 مليار جنيه للقرى الفقيرة والعشوائيات.. الأصوات الباطلة أصوات غير مقتنعة بقواعد اللعبة.. أهالي الجمالية: ننتظر السيسي بأكلة "ممبار وكوارع".. أبناء منطقة المشير يطالبونه باستثناء الفقراء من قرارات الضرائب، ورفع الأسعار. 

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: تفاصيل الخطاب الأول للسيسي.. وتجهيزات القسم في 7 يونيو.. السيسي:93%.. حمدين:3% .. النتيجة النهائية 4 يونيو والرئاسة تتسلم الدستورية واليمين في حضور زعماء الدول العربية وعدلي منصور.. السيسي يبقي على محلب في رئاسة الحكومة مع تغيير بعض الوزراء حتى انتخابات مجلس النواب. 

ومع رسم إنفوجرافيك يظهر نسب كل من السيسي وصباحي، قالت الوفد: السيسي رئيسا لمصر.. المؤشرات الأولية: 96,4% من الأصوات الصحيحة للمشير.. و48,5% نسبة المشاركة في التصويت. . المنوفية الأعلى في المشاركة بنسبة 70,7% ومطروح الأقل ب29%.. حمدين يحصل على 3,6% بينها 11,6% من أصوات الإسكندرية.. كرنفالات شعبية بالقاهرة والمحافظات احتفالا بالاكتساح.. السيسي يفوز ب97,9% من أصوات الشرقية بلد مرسي ويكتسح قرى قيادات الإخوان.. سالمان: الطعن ممنوع على النتييجة النهائية.. البعثة الأوروبية تشيد  بالأداء الانتخابي والالتزام بالقانون وارتفاع نسبة المشاركة.. الجيش يعود إلى ثكناته.. ومحلب: الحديث عن تعديل وزاري سابق لأوانه. 

وقالت التحرير: السيسي 23,381,262 نجاح قد الدنيا.. احتفال كبير لتنصيب السيسي رئيسا.. مصادر: المشير يحلف اليمين أمام الدستورية يوم 7 يونيو.. ولن يحكم من الاتحادية.. اتجاه للإبقاء على حكومة محلب والبدء في اختيار الفريق الرئاسي.. حمدين يعترف بالنتيجة وبالخسارة.. المرشح: مصر ليست صوتا واحدا.. إنما وطن للاختلاف وتعدد الآراء.. سياسيون: الإخوان وراء الأصوات الباطلة.. والاتحاد الأوروبي: الانتخابات نزيهة. 

وغير بعيد، قالت الأهرم المسائي: ترحيب شعبي بفوز السيسي.. مواكب الاحتفالات تتواصل في القاهرة والمحافظات.. والقوى السياسية: انتصرت إرادة الشعب و30 يونيو.. شهادة دولية بنزاهة انتخابات الأيام الثلاثة.. البعثة الدولية المشتركة: الإجراءات صحيحة.. والاتحاد الأوروبي: الملاحظات لا تؤثر على نزاهة الاقتراع.. الاتحاد الإفريقي:  كانت منظمة وديمقراطية.. وتوصيات بتفعيل إنشاء المفوضية الدائمة.. ننشر خطة تأمين احتفالات تنصيب الرئيس.. طائرات ومدرعات وكلاب بوليسية وبوابات إلكترونية لتأمين الميادين الرئيسية والشوارع.. صباحي: خسارتي ليست نهاية المطاف وأحترم قرار الشعب.. مصر تتطلع إلى مستقبل جديد ولن أقبل منصبا بالتعيين.. حملة السيسي للناخبين: شكرا شعب مصر. . ولصباحي: كنت نموذجا مشرفا للوطنية والمنافسة الراقية. 

قضايا أخرى 

اهتمت صحف الجمعة بعدد من القضايا الأخرى كالتالي: قالت المصري اليوم: حفتر ل"المصري اليوم": هدفنا والسيسي واحد.. والحجازي: قائد معركة الكرامة يسير على خطى المشير. 

وقالت الوطن: ضريبة الـ10% على أرباح البورصة والأسهم ترد بخسارة 12 مليار جنيه.. دميان: الضريبة ستحقق 10 مليارات جنييه.. ومحلل مالي: القرار سيؤدي لهروب الاستثمارات. 

وقالت الشروق: الإعلان عن ضريبة الأرباح الرأسمالية يفقد البورصة 3,45%.. وزير المالية: مجلس الوزراء وافق على فرض ضريبة على أرباح البورصة والتوزيعات النقدية والأسهم المجانية بنسبة 10%. 

وقالت الأهرام المسائي: اليوم عودة المغتربين إلى المدن الجامعية.. تسكين طلاب الكليات العملية استعدادا لامتحانات الغد بالقاهرة وحلوان وعين شمس. 

وقالت الأهرام: فهمي يلتقي نظيريه الإيراني والإثيوبي بالجزائر. 

وأخيرا: قالت الشروق: مقتل 7 أشخاص في حريق مخزن زيت بالبساتين.
التعليقات (0)