صحافة عربية

عولمة السيسي وخروج آمن لمنصور وتأهيل صباحي معارضا

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية السبت

سلطت الصحف المصرية الصادرة السبت 31 أيار/ مايو 2014 الأضواء على ردود الأفعال الخارجية على فوز عبدالفتاح السيسي قائد الانقلاب بانتخابات الرئاسة، بحسب المؤشرات الأولية، فيما يشبه عملية "عولمة" للسيسي، إذ أبرزت تهنئة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وعدد من مسؤولي دول الغرب والعالم، للسيسي بالفوز، ورجحت أن يفتح هذا الفوز صفحة جديدة مع واشنطن، وموسكو.
 
ووفرت الصحف "خروجا إعلاميا آمنا" للرئيس المؤقت عدلي منصور من المشهد بما نسبته إليه من استمساكه ببدء ولاية الرئيس المنتخب فور إعلان النتائج الرسمية يوم الأربعاء المقبل مباشرة. وذكرت إحداها أن السيسي سيؤدي اليمين أمام منصور، بينما ذكرت أخرى أنه سيؤدي اليمين أمام المحكمة الدستورية العليا.
 
 وأبرزت الصحف الطعن الذي تقدمت به حملة حمدين صباحي على نتائج 600 لجنة فرعية، في وقت قالت فيه صحيفة إن صباحي يستعد لقيادة تحالف معارض سوف ينطلق خلال أسبوع، فيما يشبه إعادة تأهيل لصباحي قائدا للمعارضة، ربما ثمنا لقبوله خوض الانتخابات أمام السيسي، على الرغم من يقينه بالخسارة، وذلك من أجل إسباغ شرعية على كل من :السيسي رئيسا، وصباحي: زعيما للمعارضة بلا منافس.
 
كما تناولت صحف السبت تراجع الحكومة عن ضريبة الأسهم المجانية في البورصة، مع تقديم تغطية شائهة لمظاهرات رافضي الانقلاب الجمعة، وإبراز عدد من حوادث العنف والإرهاب الجديدة، ونسبتها إلى جماعة الإخوان المسلمين.
 
عولمة السيسي
 
بعد تعويم السيسي في الداخل شعبيا، وتلميعه رئيسا في أعين المصريين، جاء الدور في صحافة السبت لإبراز السيسي في صورة الزعيم القوي الذي تتصل به دول العالم لخطب وده، وتهنئته بالفوز!
 
فقالت أخبار اليوم: فوز السيسي يفتح صفحة جديدة مع واشنطن وموسكو.. توقعات أمريكية بعودة العلاقات الدافئة مع مصر بعد تولي الرئيس الجديد.. مسؤول روسي يستبعد قيام ديكتاتورية عسكرية في مصر.
 
وقالت الشروق: تهاني غربية وعربية للسيسي بالفوز.. بوتين يهنئ الرئيس الجديد بحرارة على فوزه المقنع.. والخارجية الفرنسية تتمنى له النجاح في إنجاز مهامه الرئاسية.. والرئيس الجزائري يدعو له بالتوفيق.
 
وقالت المصري اليوم: الغرب يهنئ الرئيس المنتخب .. وحملة صباحي تطعن ضد النتائج.
 
وقالت الوطن: العالم يهنئ السيسي.. ومرسي يدخل مرحلة الهذيان.. صباحي يطعن.. بوتين يهنئ السيسي بفوزه المقنع وفرنسا تدعو له بالتوفيق.. وبوتفليقة: مستعدون للتعاون.
 
وقالت التحرير: يوتين يمد يده إلى الرئيس السيسي.. اتصال هاتفي من الرئيس الروسي لتهنئة المشير بالفوز الكبير في الانتخابات.. وبوتفليقة في رسالة للسيسي: سنعمل معكم يا فخامة الرئيس لمواجهة التحديات.
 
وقالت اليوم السابع: سيناتور أمريكي سابق يدعو واشنطن والغرب إلى التواصل مع مصر.. كولمان: القاهرة لديها سلك دبلوماسي حيوي ذو تأثير هائل في الكيانات الإقليمية ومتعددة الجنسيات.
 
وقالت الأهرام المسائي: إعلان السيسي رئيسا للجمهورية الأربعاء المقبل.
 
وقالت الوفد: الوفد يهنئ الشعب بانتخاب السيسي ويشكر الرئيس عدلي منصور.
 
وغير بعيد، قالت اليوم السابع: ضربة البداية أخطر قرارات الرئيس.. ملف خاص على 7 صفحات يتناول رجال السيسي وخطة المصالحة وعقدة الشهور الأولى والسياسة والأحزاب وتمويل التنمية والمال السياسي وتمكين المستبعدين.
 
وعلى ذكر السيسي أيضا قالت أخبار اليوم: السيسي ينوي تكليف محلب بتشكيل الحكومة الجديدة.. فيما قالت الوفد: الشعب يعود إلى التحرير للاحتفال بالرئيس المنتخب.. حملة السيسي تشكر المصريين وتشيد بوطنية صباحي.
 
خروج آمن لعدلي منصور
 
انتهجت الصحف المصرية مع الرئيس المؤقت المعين من قبل العسكر، عدلي منصور، منذ توليه هذا المنصب نهجا قائما على التعتيم على العدد الهائل الذي أصدره بمراسيم قوانين، وأبرزته في صورة القائد المحنك، والرئيس الحكيم، استعدادا لهذه اللحظة التي برزت في صحف السبت، لسحب منصور من المشهد لحساب القائد الذي جاء بأغلبية شعبية.
 
ومع صورتين لمؤيدي السيسي يواصلون احتفالاتهم بفوزه في الانتخابات الرئاسية لليوم الثالث، قالت الأهرام: منصور يتمسك ببدء ولاية الرئيس المنتخب فور إعلان النتائج الرسمية.
 
وخصصت "الشروق" صفحة كاملة لمنصور، فقالت: عدلي منصور من القصر إلى التاريخ.. الكلمة الأولى: أيها المصريون لا تعبدوا من دون الله صنما ولا وثنا ولا رئيسا.. سكينة فؤاد: المصريون ثمنوا دور منصور لأنهم شعروا بمصداقيته وانضباطه.
 
وقالت المصري اليوم: السيسي يؤدي اليمين أمام منصور.. فيما قالت الوفد: الوفد يهنئ الشعب بانتخاب السيسي ويشكر الرئيس عدلي منصور.. في حين قالت أخبار اليوم: عفت السادات يطلب تكريم منصور.
 
ومن جهتها، قالت المصري اليوم: الغرب يهنئ الرئيس المنتخب.. وحملة صباحي تطعن ضد النتائج.
 
صباحي يطعن ويقود للمعارضة
 
بدأت صحف السبت في تلميع حمدين صباحي على خلفية تأهيله زعيما للمعارضة، من خلال قيامه بتشكيل تحالف معارض ينطلق خلال أسبوع واحد، في حين تقدمت حملته بالطعن على نتائج الانتخابات في أكثر من 600 لجنة فرعية، ربما كنوع من حفظ ماء الوجه.
 
فقالت الأهرام: صباحي يتقدم بعدة طعون.. واللجنة تبحثها اليوم.
 
وقالت المصري اليوم: الغرب يهنئ الرئيس المنتخب .. وحملة صباحي تطعن ضد النتائج.
 
وقالت الوطن: تحالف صباحي المعارض ينطلق خلال أسبوع.. قوى ثورية تنقسم حول المشاركة.. وإسلاميون يرفضون التحالف.. وسياسيون يطالبونه بدعم السيسي.
 
وقالت الشروق: صباحي يطعن على 600 لجنة فرعية.. والعليا تفحص جميع أوراق الاقتراع.. هل يلتقي حمدين صباحي بالسيسي في قصر الاتحادية؟
 
تراجع حكومي عن ضريبة البورصة
 
تناولت صحف السبت تراجع الحكومة عن ضريبة الأسهم المجانية في البورصة.
 
فقالت المصري اليوم: الحكومة تتراجع.. وتعفي "الأسهم المجانية" بالبورصة من الضرائب.
 
وقالت الوطن: ضرائب البورصة تربك مجتمع رجال الأعمال.. ومحمد عمران: مصر ليست الوحيدة.
 
وقالت الشروق: الحكومة تتراجع عن ضريبة الأسهم المجانية في البورصة.. وزير المالية: الانتقادات الموجهة إلى ضريبة الأرباح الرأسمالية بلا أساس.
 
وقالت التحرير: الحكومة تجتمع في نص الليل.. وزير المالية: الضريبة الرأسمالية محل نقاش.. ومن تشاورنا معهم سربوا الموضوع.
 
تشويه مظاهرات رافضي الانقلاب
 
بالرغم من الزخم الثوري الكبير الذي شهدته مصر الجمعة، والمظاهرات الواسعة التي خرجت منددة بحكم العكسر، واحتجاجا على إعلان فوز السيسي في الانتخابات، إلا أن صحف السبت مارست تعتيما هائلا على هذه المظاهرات، كأنها لم تكن، وفي الوقت نفسه عمدت إلى تشويهها، وتشويه المشاركين فيها، ونسبتها ونسبتهم إلى العنف، والإرهاب!
 
فقالت الأهرام: انفجار قنبلتين بدراجة بخارية وضبط 18 إخوانيا. (ليس هناك رابط بين التفجير والضبط).
 
وقالت الوطن: "الإرهابية" تفشل في إفساد فرحة الرئاسة والأمن.. والأهالي يجهضون مسيراتها المحدودة.. الإخوان يدشنون حملة "ارحل" لإسقاط السيسي.. وسياسيون: ستفشل.
 
ومع صورة لـ"قوات الأمن تنتشر في شارع الهرم لمواجهة مظاهرات الإخوان"، قالت الشروق: الإخوان تفشل في إفساد أفراح الرئاسة.
 
عودة حديث الإرهاب
 

بعد تراجع الحديث عنه أيام الانتخاب، مما طرح علامة استفهام حول الجهة المتحكمة فيه، عاودت الصحف الحديث عن الإرهاب، ونسبته -كالمعتاد- إلى الإخوان المسلمين.
 
فقالت أخبار اليوم: وزارة الداخلية تستعد لضبط المفرج عنهم بقرار مرسي.. فيما قالت المصري اليوم: مصادر أمنية: ننتظر الصيغة التنفيذية لإلغاء عفو مرسي.
 
في حين قالت التحرير: اختفاء إرهابيي مرسي بعد إلغاء العفو.. والداخلية تمهلهم أسبوعا.
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: مصرع إرهابي بمنشأة ناصر انفجرت فيه قنبلة كانت بحوزته.. إحباط هجوم مسلح على قسم شرطة الشيخ زويد دون إصابات.
 
وقالت الوفد: الرئاسة: قرارات عفو مرسي تضم قتلة وبلطجية والداخلية: القبض عليهم بعد القرار.
 
وقالت الوفد أيضا: الداخلية: تهديدات الإرهابيين وبيت المقدس لن تثنينا عن الاستمرار في الحرب ضد المتطرفين.
 
تشويه الإخوان ومرسي والطلاب والجزيرة
 
في إطار تشويه الإخوان، قالت الشروق: مقتل إخواني في انفجار قنبلة محلية الصنع بمنشأة ناصر.
 
وقالت الوطن: اللواء أشرف عبدالله: أحبطنا خطة الإخوان لمنع الأقباط من التصويت.
 
وقالت الوطن: قنبلة تمزق جسد إرهابي قبل تفجيرها في منشية ناصر.. ملثمان يقتلان قبطيا ويشيران بعلامة رابعة في عزبة النخل.
 
وعلى صعيد تشويه الدكتور محمد مرسي، قالت الوطن: المعزول: الانتخابات مهزلة.. وصباحي شارك في المسرحية.. أحد الحراس لمرسي: الموضوع انتهى.. والمعزول يرد: البلد هتولع والدول الكبيرة مش هتسكت.
 
وغير بعيد، قالت اليوم السابع: في أول تعليق له بعد فوز المشير.. مرسي: عملها السيسي.. الانتخابات دي هتغير حاجات كتير.
وعلى صعيد تشويه الطلاب، قالت الشروق: حصاد عام من العنف والدم في جامعة الأزهر. 
 
أما على صعيد تشويه قناة "الجزيرة"، فقالت الوطن: الجزيرة تحاور قياديا بـ"بيت المقدس".. وخبير أمني: دليل على علاقة قطر والإخوان بالإرهاب.. بخيت: يجب تقديم مذكرة حقوقية للمنظمات الدولية لوقف عبثها.
 
معالجات حكومية
 
على صعيد الحكومة أشارت صحف السبت إلى ما يلي:
 
قالت الوفد: الحكومة بين خيارين: إعادة تكليف محلب أو تغيير وزاري برئاسة سري الدين أو العقدة.
 
وقالت الأهرام: صرف رواتب يونيو يوم 18 ويوليو 20 وأغسطس 24.
 
وقالت الأهرام: الكهرباء ترفع أسعار استهلاك المحال التجارية سرا.. فيما قالت المصري اليوم: مصادر بالكهرباء: زيادة الأسعار 20% حتمية.. الأجهزة الكهربائية بالمنازل مهددة بالتلف بسبب انخفاض قدرة الشبكة القومية.
 
وقالت الوفد: تعديلات جديدة لقانون انتخاب النواب.. 60% للفردي.. و40% للقائمة وزيادة تمثيل المرأة وإعادة تقسيم الدوائر.
 
وقالت الأهرام المسائي: فضائح بيع الشهادات تطارد الأعلى للجامعات.
 
وقالت المصري اليوم: ذعر في أسوان بعد ظهور الملاريا.. 12 إصابة.. وفريق من الطب الوقائي لفحص الأهالي.
 
انفرادات
 
 انفردت صحف السبت بعدد من التقارير كالتالي:
 
فيما يتعلق بمحاكمة مبارك في قضية قتل المتظاهرين، قالت الأهرام: مبارك بالبدلة الزرقاء اليوم.. فيما قالت اليوم السابع: في قضية قتل المتظاهرين: مفاجآت دفاع حسن عبدالرحمن في محاكمة مبارك اليوم.. بينما قالت التحرير: عائلة مبارك بالبدلة الزرقاء اليوم.. الرئيس الأسبق ونجلاه يحضرون جلسة قتل متظاهري 25 يناير بعد حكم القصور الرئاسية.
 
وقالت أخبار اليوم: حملة المشير تنفي تصريحات منسوبة للسيسي في جريدة كويتية.
 
وقالت المصري اليوم: المصري اليوم تحاور خليفة حفتر من داخل القاعدة الجوية في بنغازي.. قطر وتركيا ضد الجيش الليبي.. وسأكون سعيدا إذا تلقيت دعوة لزيارة مصر.
 
وقالت المصري اليوم: انخفاض الحرارة 10 درجات اليوم.. والموجة الحارة تعود الثلاثاء.
 
وقالت المصري اليوم: الإفتاء: قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية حرام شرعا.
 
وأخيرا، قالت الشروق: موسى: الحوار مع الإخوان يتوقف على تخليهم عن العنف.. وأي تعديلات لكامب ديفيد ستكون بالتوافق مع إسرائيل.
التعليقات (0)