سياسة عربية

مقتل العشرات من قوات الأسد بتفجير نفق بحلب

انفجار جديد ضمن تكتيك تفخيخ الأنفاق في حلب
انفجار جديد ضمن تكتيك تفخيخ الأنفاق في حلب

قتل نحو 40 من قوات النظام السوري في حلب، في تفجير ضخم بعد حفر نفق تحت الأرض في منطقة سوق الزهراوي في حلب القديمة السبت.

ونشرت "الجبهة الإسلامية"، وهي تكتل يضم عددا من أكبر الفصائل المقاتلة في سورية، تسجيل فيديو يصور الانفجار الهائل، فيما تطاير الركام إلى ارتفاعات عالية.

وتسمع في الشريط أصوات إطلاق نار كثيف، قبل حدوث انفجار ضخم أدى الى قذف كميات هائلة من الاتربة والحجارة لعشرات الامتار في الهواء. وبقيت أصوات الرصاص تسمع بعد الانفجار.

وكثف الثوار في الاسابيع الاخيرة من استخدام تكتيك حفر الأنفاق أسفل مواقع النظام السوري. ويقوم المقاتلون بحفر أنفاق بدءا من مناطق يسيطرون عليها، وصولا الى مواقع تابعة للنظام، ثم يقومون عادة بتفخيخها وتفجيرها، أو يتسللون منها لشن هجمات.

وتبنت "الجبهة الاسلامية" غالبية تفجيرات الأنفاق، ومن بينها عملية نسف فندق الكارلتون الاثري في حلب القديمة الذي كانت تستخدمه قوات النظام كمركز لها، ما أدى الى مقتل نحو 20 عنصرا منها في الثامن من أيار/ مايو. كما استهدف تفجير آخر معسكر وادي الضيف قرب بلدة معرة النعمان في ريف إدلب.

وتتعرض المناطق التي يسيطر عليها الثوار في حلب وريفها لحملة عنيفة من القصف الجوي بالبراميل المتفجرة على مدى الاشهر الماضية، أدت الى مقتل نحو ألفي شخص من المدنيين منذ مطلع العام 2014.

والسبت سقطت خمسة براميل على الأقل على أحياء الصاخور وبستان القصر، ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات، بينهم أطفال أحدهم يُعرف بـ"بائع البسكويت" البالغة من العمر عشر سنوات، ولذلك لأنه معروف في بستان القصر بأنه يبيع البسكويت ليعيل أسرته.

واستهدفت البراميل المتفجرة غالبية أحياء حلب الشرقية، ما أدى إلى مقتل قرابة 150 شخصا خلال الأيام الثلاثة الأخيرة.

التعليقات (0)

خبر عاجل