سياسة عربية

زيارة مفاجئة لوزراء في حكومة الثني إلى القاهرة

مطار القاهرة الدولي - أرشيفية
مطار القاهرة الدولي - أرشيفية
وصل إلى القاهرة، مساء الإثنين، وفد وزاري ليبي، يضم أربعة وزراء في حكومة تسيير الأعمال، برئاسة عبد الله الثني، بحسب مصادر ملاحية في مطار القاهرة الدولي.

وقالت المصادر، التي فضلت عدم نشر أسمائها، إن "الوفد الليبي يضم محمد عبد العزيز، وزير الخارجية، ونور الدين دغمان، وزير الصحة، والحبيب الأمين، وزير الثقافة والمجتمع المدنى، وعبد القادر أحمد، وزير المواصلات والنقل، إضافة إلى عدد من كبار المسئولين".

وأوضحت أن "الوفد الليبي وصل إلى القاهرة على متن طائرة خاصة، قادما من طرابلس، في زيارة لم يعلن عنها مسبقا".

ولم تتضح على الفور مدة الزيارة أو الهدف منها، بحسب المصادر ذاتها.

وتشهد ليبيا أزمة سياسية، إذ ترفض حكومة تسيير الأعمال تسليم مهامها إلى حكومة رئيس الوزراء الجديد، أحمد معيتيق، وتعتبر أن عملية تكليفه في المؤتمر الوطني العام (البرلمان المؤقت) لم تكن قانونية، وتنتظر حكما من المحكمة العليا في هذا الشأن.

وبموازاة تلك الأزمة، تعاني ليبيا منذ يوم 16 من الشهر الماضي من تصعيد أمني خلف ما لا يقل عن 80 قتيلا وأكثر من 150 جريحا، وفقا لوزارة الصحة الليبية.

فمنذ ذلك اليوم، تقوم قوات بقيادة اللواء متقاعد، خليفة حفتر بمحاولة انقلابية ضد كتائب ثوار تابعة للجيش النظامي، ضمن ما يعتبرها حفتر "حربا على المتطرفين".

وتتهم أطراف داخل ليبيا حفتر بتلقي دعما من دول عربية أخرى، وهو ما ينفيه اللواء الليبي المتقاعد، ويرحب في الوقت نفسه بأي دعم محتمل.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، الشهر الماضي، رفضها ما قالت إنها محاولات للزج بمصر في الشأن الليبي.
التعليقات (1)
متابع
الثلاثاء، 03-06-2014 11:26 ص
اطلب من المؤتمر الليبي العام القبض عليهم عند العودة