مقالات مختارة

بعد "حماس" و "طالبان" متى دور سوريا؟

سميح صعب
1300x600
1300x600
كتب سميح صعب: لا تغير الأوصاف التي أطلقتها المعارضة السورية والدول الداعمة لها على الانتخابات الرئاسية السورية التي فاز فيها الرئيس بشار الأسد بولاية جديدة، في الواقع السياسي الذي فرضته الانتخابات والواقع العسكري الذي فرضه تقدم الجيش النظامي على أكثر من جبهة منذ أكثر من سنة.

ولن تساهم المساعدات العسكرية الفتاكة منها وغير الفتاكة التي يعتزم الغرب تقديمها إلى المعارضة السورية المصنفة في خانة الاعتدال، سوى في تعميق المأساة السورية وإطالة أمد حرب بدأت شظاياها تطاول الغرب نفسه الذي يحشد قواه من أجل مواجهة جهادييه "العائدين من سوريا".
حتى الآن لا تسلك واشنطن طريق الواقعية السياسية سبيلاً الى حل الازمة السورية عكس ما تفعله في أزمات اخرى.

فالولايات المتحدة تمردت على الموقف الاسرائيلي وقررت التعامل مع حكومة التوافق الفلسطينية التي هي ثمرة المصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس" .

كما أن واشنطن لا تجد مشكلة في تنفيذ عملية لتبادل الاسرى مع حركة "طالبان" الافغانية تمهيداً لفتح حوار مباشر مع الحركة التي كانت توفر الملاذ الآمن لـ"القاعدة" عندما هاجم التنظيم الاصولي نيويورك وواشنطن في 11 أيلول 2001.

وفي حالتي "حماس" و"طالبان" تسلك الولايات المتحدة طريق الواقعية السياسية سبيلاً للبحث عن حلول. أما في ما يتعلق بسوريا، فالموقف الغربي عموماً والاميركي خصوصاً لا يزال أسير مواقف أطلقت بعيد الاحداث في سوريا في اذار 2011.

والإشارة الوحيدة التي صدرت في اتجاه موقف أكثر عقلانية كانت عدول الرئيس الأميركي باراك أوباما عن توجيه ضربة عسكرية إلى سوريا العام الماضي، فيما لم يعرف ما إذا كان كلام وزير الخارجية الاميركي جون كيري في بيروت قبل أيام عن مناشدته روسيا وايران و"حزب الله" ايجاد حل للأزمة السورية يصبّ في هذا الاتجاه.

لذلك تقتضي الواقعية السياسية من الولايات المتحدة تغييراً في الخطاب والسلوك بعدما تحولت الاحداث في سوريا الى تهديد ليس للمنطقة فحسب وانما بدأت تنذر بتقمص دور أفغانستان في انتاج جيل جديد من "القاعدة".

ولم يكن "أبو هريرة الأميركي" و مهدي نموش سوى طليعة هذا الجيل.

وعلى رغم تغير طابع النزاع في سوريا، لا تزال الدول الداعمة للمعارضة تفكر في حلول غير عملية. وحتى لو حصلت المعارضة المعتدلة على صواريخ أرض - جو محمولة على الكتف وهو ما يلحّ عليه الائتلاف الوطني السوري، فإن ذلك لن يكون وصفة سحرية لحسم حرب بهذه الضراوة.

وعليه ربما كان الأفضل للغرب اليوم سلوك الواقعية السياسية عوض التمسك بسياسة ثبت فشلها في السنوات الثلاث الأخيرة، ولم تجلب على سوريا والمنطقة إلا الويل والمآسي.

(عن صحيفة النهار اللبنانية 7 حزيران/ يونيو 2014)
التعليقات (0)

خبر عاجل