صحافة عربية

إعدام للإخوان وإجازة للمصريين بأول أيام السيسي

عربي21
عربي21

تصدر الصحف المصرية يوم الأحد 8 حزيران/ يونيو 2014 أنباء أداء عبدالفتاح السيسي (قائد الانقلاب) اليمين الدستورية في أجواء احتفالية بأول يوم لتنصيبه رئيسا لمصر، وهو اليوم الذي صدر قرار من الحكومة باعتباره إجازة للمصريين من العمل، وتزامن مع صدور حكم جديد بإعدام جماعي لعدد من قيادات الإخوان المسلمين، والتحالف الوطني لدعم الشرعية.

وأكدت الصحف أن حكومة إبراهيم محلب سوف تستقيل غدا، وأشارت إلى اكتشاف تسريب امتحانات الشهادة الثانوية العامة في اليوم الأول لها، وكشفت عن آخر قرارات للرئيس المؤقت عدلي منصور، الخاص بتعديل أحكام قانون المناقصات، والمزايدات.

وأبرزت الحكم الذي صدر بحبس مدرب المحلة (صاحب الفضيحة الجنسية) عامين مع الشغل، واستمرت في متابعتها لردود الأفعال الغاضبة على إقرار قانون مجلس النواب، فضلا عن استمرارها في تشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين.

أول يوم لتنصيب السيسي

أسبغت صحف الأحد عددا من الأوصاف الدعائية على أول يوم في حكم السيسي، وحفل تنصيبه اليوم.

ومع صورة لـ"المحكمة الدستورية في كامل زينتها وأمانها في انتظار الرئيس المنتخب" قالت الأهرام: عهد جديد.. السيسي يؤدي اليمين الدستورية اليوم وسط احتفاء عربي ودولي.. البنك لدولي يعلن استعداده للتعاون مع مصر.

وقالت الأخبار: أول رئيس مدني منتخب.. السيسي يؤدي اليمين اليوم.. الجنزوري: مصر مع السيسي "سريعا مارش". وغير بعيد، قالت الأخبار: ليلة بكى فيها العميد السيسي حزنا على مرض ابنة أحد ضباطه.

وقالت الجمهورية: عهد جديد.. السيسي يؤدي القسم بـ"الدستورية".. ويستقبل قادة العالم بـ"الاتحادية". . الرئيسان المؤقت والمنتخب يوقعان وثيقة تسليم السلطة لأول مرة في تاريخ مصر.

ومع صورة لـ"استعدادات مكثفة لاستقبال ضيوف قصر القبة"، قالت المصري اليوم: أول يوم للرئيس.. يمين دستورية وخطاب رسمي ومأدبة غداء عالمية.. وألف ضيف في قصر القبة.. أمير الكويت وملك البحرين والبشير آخر مفاجآت حضور حفل تنصيب السيسي.. التشكيل شبه النهائي لـ"الفريق الرئاسي".. استمرار حجازي وبدوي.. وضم كارم وعبس وإسماعيل وعلي وأبو شقة.. السيسي ثالث رئيس يؤدي اليمين في المحكمة الدستورية. 

وقالت الوطن: اليوم.. السيسي يتسلم "الحمل الثقيل".. محلب يستقبل وفود حفل التنصيب والخارجية تؤكد حضور سفير قطر.. الجنزوري: مصر ستتحرك مع السيسي "سريعا مارش".. رئيس الوزراء الأسبق لـ"صالون التحرير": أقدم المشورة لمن يطلبها.. وآن الأوان للتوقف عن العمل التنفيذي.. والرئيس يحتاج مهلة 6 أشهر بالتوقف عن الاحتجاجات. 

وقالت الشروق: ولاية السيسي تبدأ اليوم.. الرئيس المنتخب يؤدي اليمين في الدستورية صباحا ومأدبة غداء للوفود العربية والدولية عصرا بالاتحادية.. وحفل ساهر في القبة مساء.. مصادر: انتشار عناصر من الصاعقة والقوات الخاصة في الشوارع المجاورة للمحكمة.. وغطاء جوي للتدخل في حالة الطوارئ.. حكايات القصور التي حكمت مصر.. الجنزوري: مصر تسير مع السيسي "سريعا مارش".

وقالت اليوم السابع: تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل تنصيب السيسي.. طوارئ في مطار القاهرة لتأمين وصول الملوك والرؤساء.. و20 سيارة نجدة لمرافقة الضيوف.. وإغلاق الطرق المؤدية لاستراحتي الرئاسة وكبار الزوار. 

وقالت الوفد: يوم الرئيس.. السيسي في القصر الجمهوري بعد حلف اليمين.. "الاتحادية" تشهد أول إجراءات تسليم وتسلم للسلطة في التاريخ الرئاسي..الرئيس الإيراني لن يحضر والمطار ينفي وصول وفد قطري.
 
ومع صورة لـ"قصر القبة يتزين للاحتفال مساء اليوم"، قالت التحرير: النهاردة العصر.. السيسي في القصر.. الشعب من قلب الميدان: تحيا مصر.. مدفعية السلام تحيي الرئيس بـ"21" طلقة.. السيسي ومنصور يوقعان وثيقة تسليم السلطة بالاتحادية ويوجهان خطابين إلى العالم. منصور يستقبل الرئيس المنتخب على سلم القصر.. وخطاب للمشير من القبة إلى المصريين. 

وقالت الدستور: اليوم.. أنظار العالم تتجه نحو حفل تنصيب رئيس مصر المنتخب.. السيسي يؤدي اليمين أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا.. قنبلة قصر القبة محاولة يائسة من الإخوان لإفساد احتفالات المصريين.. شيخ الأزهر والبابا ومفتي الجمهورية يشاركون في حفل التنصيب.. البنوك تستقبل حفل تنصيب الرئيس بتغذية ماكينات الصراف الآلي.. بطرس غالي يبعث ببرقيتي تهنئة للسيسي ومنصور.

وقالت المساء: مصر تحتفل بالرئيس الجديد.. مهرجانات شعبية في التحرير ومحيط قصر القبة والمحافظات.. السيسي يؤدي اليمين أمام المحكمة الدستورية العليا.. بكامل أعضائها.. 50 دولة ومنظمة عالمية وإقليمية.. في حفل التنصيب الليلة. 

وقالت روزاليوسف: رئيس مصر يؤدي اليمين..رؤساء وملوك وأمراء العالم في الاتحادية.. وخطاب للسيسي في حفل القبة مساء. 

إعدامات جماعية جديدة للإخوان

أبرزت صحف الأحد حكم إحالة عشرة من المتهمين في قضية قطع طريق قليوب، وبينهم عدد من قيادات الإخوان المسلمين والتحالف الوطني لدعم الشرعية، إلى المفتي تمهيدا لإعدامهم، وهو حكم مفاجئ وصادم للرأي العام.

فقالت الأهرام: في قضية قطع طريق قليوب.. إحالة عبدالمقصود والبر و8 قيادات إخوانية للمفتي.

وقالت الأخبار: إحالة مفتي الإخوان وعبدالمقصود و8 آخرين لـ"مفتي مصر".. 5 يوليو الحكم على 48 متهما من قيادات الجماعة. 

وقالت الجمهورية: عبدالبر وعبد المقصود و8 قيادات إخوانية أمام المفتي في قضية قطع طريق قليوب.. وأضافت: في قضية قطع طريق قليوب.. إحالة أوراق البر وعبدالمقصود و8 قيادات إخوانية للمفتي والحكم على المرشد 5 يوليو.

ومع صورة لبديع والبلتاجي والمحبوسين داخل القفص يقول تعليقها: "حالة هياج في قفص الاتهام بعد النطق بالحكم"، قالت المصري اليوم: الإخوان يتوعدون برد قاس على إحالة أوراق مفتي الجماعة إلى المفتي. (لم توضح الجريدة أين ومتى ورد هذا الوعيد بالرد القاسي؟!). 

وقالت الشروق: إحالة أوراق مفتي الإخوان إلى مفتي الديار.. القاضي: حققنا القضية تحقيقا قضائيا كاملا.. وبديع يصرخ: باطل.. وحجازي يقود المتهمين بالهتاف ضد الجيش.(لا يصح إطلاق تعبير"مفتي الإخوان" لأن الإخوان لا مفتي لهم، كما أن الدكتور عبدالرحمن البر هو -فقط- عضو مكتب الإرشاد بالجماعة).

وقالت اليوم السابع: إحالة أوراق مفتي الإخوان و9 من قيادات الجماعة إلى المفتي.. بديع من القفص: قضاة العسكر لا يخافون الله وأبشروا يا شعب مصر فالنصر قريب. 

وقالت الوفد: القرار يشمل عبدالمقصود والبر.. إحالة 10 إرهابيين إلى المفتي في قضية قليوب .. ليس بينهم بديع. (المحكمة لم تطلق عليهم وصف "الإرهابيين").

وقالت التحرير: مصير القتلة الإعدام.. إحالة أوراق مفتي الإخوان و9 آخرين إلى مفتي الجمهورية. (الذي قتل في القضية اثنين من المتظاهرين السلميين). 

تسريب امتحانات الثانوية 

برغم أن قلة من طلبة الشهادة الثانوية هي التي بدأت امتحاناتها السبت، وأن معظم الطلاب (المقدر عددهم بنحو نصف مليون طالب) يبدؤون امتحاناتهم اليوم الأحد إلا أنه تم اكتشاف حالات تسريب للامتحانات، وهو الأمر الذي عُنيت صحف الأحد بإبرازه.

فقالت الأهرام: امتحانات الثانوية في مصيدة التسريب. 

وقالت الأخبار: عربي الثانوية سهل وضبط حالتي غش بالمحمول.

وقالت الجمهورية: 450 ألف طالب في امتحانات الثانوية العامة اليوم.. والتصحيح غدا. .إفشال أول محاولة غش إلكتروني بمدرسة المراغة بسوهاج.

وقالت المصري اليوم: ماراثون الثانوية العامة ينطلق بغش إلكتروني في امتحان سهل.. تسريب سؤال باللغة العربية عبر تويتر.. والأزهر يلغي امتحان التفاضل.. بعد انتشار ورقة الأسئلة على الجدران. 

وقالت اليوم السابع: "الغش للجميع" في مهرجان الثانوية.. التعليم تعترف بتسريب امتحان اللغة العربية وتكشف تورط الملاحظين في سوهاج.. والأزهر يلغي امتحان التفاضل والتكامل. 

وقالت الوفد: كالعادة.. تسريب عربي الثانوية العامة على تويتر. 

وقالت الدستور: تسريب امتحانات اللغة العربية بالثانوية العامة.. وإلغاء التفاضل بالأزهرية.

وقالت الوطن: الوطن داخل سكن مراقبي الثانوية.. المعلمون يروون حكايات المعاناة: نعيش في زرائب .. والسراير بالحشرات.. والمياه ملوثة.

وقالت الشروق: اللغة العربية.. بداية مفرحة لطلاب الثانوية العامة القديمة.. غدا في الشروق.. الأسئلة المتوقعة في إنجليزي الثانوية العامة. 

حكومة محلب تستقيل غدا

كشفت صحف الأحد عن أن حكومة المهندس إبراهيم محلب (المعينة من حكم العسكر) ستتقدم باستقالتها غدا. فقالت الأهرام: الحكومة تجتمع 30 دقيقة غدا.

وقالت الوفد: حكومة محلب تستقيل غدا. 

وقالت الشروق: حكومة محلب تستقيل غدا.. مصادر: رئيس الوزراء عقد اجتماعات غير معلنة مع طارق نور والمستشار عمر الشريف. 

وقالت المصري اليوم: مصادر رسمية: الحكومة لن تتراجع عن ترشيد الدعم.. خطة شاملة لرفع الأسعار تنتظر الوقت الأنسب.
 
وعلى صعيد الأخبار الحكومية، قالت الأهرام: 21 قرشا انخفاضا في سعر الدولار. 

وقالت الأخبار: 22 مليار جنيه أرباح بورصة الأربعاء والخميس.. والدولار يتراجع 25 قرشا في السوق السوداء.

آخر قرارات منصور

كشفت الصحف عن مصير عدلي منصور الرئيس المؤقت، وعن آخر قراراته.

فقالت الوطن: العاصي لـ"الوطن": منصور سيعود رئيسا للدستورية.. أطالب المشير بوضع التعليم والصحة والأمن على رأس الأولويات.

وقالت الجمهورية: قرار جمهوري لتعديل أحكام قانون المناقصات والمزايدات. 

وقالت الوفد: تعديل قانون المناقصات والمزايدات آخر قرارات منصور.

قانون مجلس النواب

استمرت الصحف في متابعة ردود الأفعال الغاضبة على تصديق الرئيس المؤقت عدلى منصور على قانون مجلس النواب.

فقالت المصري اليوم: "تكتل الثورة" يطالب السيسي بالتدخل لإنهاء أزمة قانون مجلس النواب.. تقسيم الدوائر يفجر بحور الدماء.. والدولة تكافئ الصعيد بتخفيض مقاعده.

وقالت اليوم السابع: موافي: غالبية الأحزاب ستخوض انتخابات البرلمان ضمن كيان موحد.. مجلس الدولة: العليا لم تحدد موعد التصويت لاختيار النواب.

حكم حبس مدرب الكاراتيه

أبرزت صحف الأحد الحكم الذي صدر بحبس مدرب المحلة (صاحب الفضيحة الجنسية) سنتين مع الشغل.

فقالت الأخبار: حبس مدرب كاراتيه المحلة سنتين.

وقالت الجمهورية: صاحب أكبر فضيحة جنسية.. حبس ذئب المحلة سنتين مع النفاذ.

وقالت الوطن: السجن عامين لمدرب المحلة في قضية ممارسة الرذيلة.. مصادر: المتهم سينقل إلى سجن جمصة تحسبا للانتقام.. وأعضاء البلدية يطالبون يالتعويض. 

وقالت الشروق: السجن عامين لذئب المحلة.. فيما قالت اليوم السابع: المحكمة تقرر حبس مدرب الفضيحة الجنسية بالمحلة سنتين.. المتهم: مش أنا اللي عملت كدا وصوري متركبة على الفيديوهات. 

تشويه صورة الإخوان

مما جاء في هذا الصدد بصحف الأحد، قالت المصري اليوم: أمين مراسم الرئاسة السابق: البروتوكول أُصيب بنكسة في حكم الإخوان.. والسيسي سيعيده. 

وقالت الدستور: تحالف إخواني سلفي لإفشال الرئيس السيسي بالاستحواذ على مقاعد البرلمان.

وقالت المساء: رئيس جامعة المنيا أمام النيابة بسبب الانضمام إلى الجماعة الإرهابية.  

وقالت الدستور: صفقة سلاح قطرية لإخوان ليبيا عبر السودان لمواجهة قوات حفتر.


حديث الإرهاب

قالت الوفد: إحباط مؤامرة إرهابية لنشر الفوضى في الاحتفالات والقبض على 29 إخوانيا.

وقالت الدستور: تصفية إثنين من أخطر العناصر الجهادية المتطرفة في هجوم كمين بني سويف.

وقالت الدستور: مدير العمليات الخاصة: الهلاك مصير من يحاول تعكير صفو المصريين.
 
انفرادات

انفردت صحف الأحد بعدد من القضايا، عُنيت بإبرازها كالتالي:

قالت الأخبار: كلمة وداع منصور في كتاب المواطنة للصف الثاني الثانوي.

وقالت الشروق: فودافون العالمية: مصر ضمن الدول التي تتجسس على مواطنيها.. فيما قالت الأخبار: تنظيم الاتصالات: لا تنصت على المواطنين.

وقالت الشروق: وقائع جلسة عاصفة في المجمع المقدس برئاسة البابا.. خلاف حاد بين الأنبا تواضروس والأنبا مايكل بسبب "التنصيب في أمريكا".

وقالت الأخبار:  اتفاق نهائي بين الهلايلة والدابودية.

وقالت الجمهورية: تشريعات لا تنتظر البرلمان.. بعضها من العصر الملكي.. التموين تعمل بالقوانين الملكية والتعديل حتمي.

وقالت الوطن: بعد الظلام.. العطش يضرب المحافظات.. انقطاه المياه عن 14 حيا بمطروح و7 مناطق بالمنيا.. وقرى كفر الشيخ تشرب من الترع.

وأخيرا: قالت الدستور: النيابة تتسلم أدلة الاتهام ضد باكينام لشرقاوي في الاستيلاء على المال العام.
التعليقات (0)