طب وصحة

دراسة أمريكية: تقلب معدل النبض يهدد حياة الخُدّج

طفل بالخداج - أرشيفية
طفل بالخداج - أرشيفية

كشف باحثون أمريكيون أن قياس معدل ضربات القلب عند الأطفال الخُدّج قد يقيهم من خطر الإصابة بالتهاب الأمعاء الناخر، وهى حالة مرضية خطيرة يمكن أن تؤدي لوفاة حديثي الولادة.

وأوضحت الدراسة، التى أجراها باحثون بكلية الطب فى جامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة، أن التهاب الأمعاء الناخر قد يؤدي إلى تدمير جدار الأمعاء، ومن ثم وفاة الأطفال الخُدج، ويصيب هذا الالتهاب من 6 إلى 10 % منهم في غضون الأسبوعين الأولين من الحياة.

والأطفال الخُدّج مصطلح يطلق على كل طفل يولد قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، كما يطلق عليهم أيضاً الأطفالَ "المبتسرين"، ويعانون من مشاكل صحية؛ بسبب عدم إتاحة الوقت الكافي لتخلُّق أعضائهم.

ويحتاج هؤلاء الأطفال إلى رعاية طبية خاصة، حتى تصبح أعضاؤهم قادرة على العمل دون مساعدة خارجية.

وراقب الباحثون حالة 70 رضيعا ولدوا بين الأسابيع  28 وحتى 35 من الحمل، خلال الأسبوع الأول لولادتهم، وثبت أن تقلب معدل ضربات القلب عند الأطفال الخُدج يمكن أن يكون وسيلة جيدة للتنبؤ بإصابتهم بالتهاب الأمعاء الناخر، قبل ظهور أعراضه.

وأشار الباحثون إلى أن الأعراض الأولية لالتهاب الأمعاء الناخر تتمثل في: انتفاخ البطن، والقيء، ونزول براز دموي، وانقطاع النفس، وبطء ضربات القلب، مع انخفاض ضغط الدم، وقد يتم الكشف عن علامات ومضاعفات المرض قبل أن تتفاقم من خلال الموجات فوق الصوتية.

ولفت الباحثون إلى أنه ينبغي إجراء مزيد من الأبحاث على عينة واسعة من الأطفال حديثي الولادة في المستقبل، لكشف العلاقة بين تقلب معدل ضربات القلب والتهاب الأمعاء الناخر.
التعليقات (0)

خبر عاجل