صحافة عربية

حكومة 7 الصبح تؤدي اليمين ومصر تعود لاتحاد إفريقيا

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
 تصدر الصحف المصرية يوم الأربعاء 18 حزيران/ يونيو 2014 صورة تذكارية لقائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي (رئيس مصر بعد انتخابات صورية) مع حكومة إبراهيم محلب (الثانية) عقب تشكيلها، وأخرى له، وهو يرأس أول اجتماع لها عقب أدائها اليمين أمامه الثلاثاء، وما رشح عن الاجتماع من تصريحات للسيسي، ومحلب، والوزراء.
 
وأطلقت الصحف أوصافا مختلفة على الحكومة الجديدة، منها: "حكومة 7 الصبح"، و"حكومة طابور الصباح"، و "حكومة فوق السن"، وكان واضحا حجم التسويق الصحفي للحكومة الجديدة للرأي العام.
 
وأبرزت الصحف قرار عودة مصر إلى الاتحاد الإفريقي، واهتمت بإحالة قانون التظاهر إلى المحكمة الدستورية العليا، ونشرت تقارير ذات صلة بقضية الإرهاب، وتشويه سمعة الدكتور محمد مرسي، وجماعة الإخوان المسلمين.
 
الحكومة الجديدة
 
أبرزت صحف الأربعاء أداء الحكومة الجديدة اليمين أمام السيسي، وأول اجتماع عقده معها، وتصريحاته التي تحذر أعضاء الحكومة من "الأيدي المرتعشة"، مع تكليفاته المختلفة لها.
 
فقالت الأهرام: دقت ساعة العمل لبناء دولة قوية لا تحتمل التردد.. في أول اجتماع للرئيس بالحكومة: الالتزام بالحد الأقصى للأجور وحل مشكلات المصانع المغلقة.. بدء العمل في السابعة يوميا.. وزارة التخطيط الحضاري.. تطبيق قانون الخطابة.. قرار جمهوري بزيادة المعاشات 10%.
 
وقالت الأخبار: السيسي للحكومة عقب أداء اليمين في الساعة صباحا: "اللي يخاف ما يحكمش.. واللي يحكم ما يخافش".. أول يوم عمل لحكومة محلب الثانية.. أسرار وكواليس التشكيل الوزاري الجديد.
 
وقالت الجمهورية: حكومة "7 الصبح" بدأت مهمة الإنقاذ.. محلب: لا مكان للأيدي المرتعشة.. لا تراجع عن ترشيد النفقات.. استكمال خارطة المستقبل.. عودة الأمن.. السيطرة على الأسعار.
 
وقالت المصري اليوم: أولى حكومات السيسي "فوق السن".. الرئيس يصدر تكليفات عاجلة للوزراء.. ومحلب: التحدي لا يحتمل الفشل.. كواليس أداء اليمين في السابعة صباحا.. السيسي وصل في الخامسة فجرا.. الوزراء في السادسة.. والرئاسة سهرت حتى الصباح.
 
وقالت الوطن: السيسي للحكومة: "اللي يخاف ميحكمش واللي يحكم ميخفش".. محلب: الرئيس كلفنا بالتواجد في مكاتبنا 7 صباحا ومكافحة الفساد واستعادة الأمن والبورصة تستقبل الحكومة بخسارة 5 مليارات.. وسياسيون: التشكيل عشوائي وغامض.
 
وقالت الشروق: أول حكومة للسيسي تدخل الخدمة "7 الصبح".. الرئيس يترأس أول اجتماع لها لمدة 5 ساعات ونصف.. وجولة ميدانية لمحلب وعدد من وزرائه في بولاق أبو العلا.. رئيس الوزراء: السيسي كلفنا ببدء العمل مبكرا وضرب الفساد.. ولا مجال ل"الأيادي المرتعشة".. السيسي يصدر قرارا جمهوريا بزيادة المعاشات 10% من أول يوليو.
 
وقالت اليوم السابع: دولة قوية بإرادة شعبية.. الحكومة الجديدة تقسم أمام السيسي في السابعة صباحا.. والرئيس يقود أول اجتماعاتها.. ومحلب يقدم برنامج حكومته: لدينا رئيس له رؤية وشعب له إرادة.. ولا مجال ل"المرتعشين".. لا وساطة ولا محسوبية.
 
وقالت روز اليوسف: 5 ساعات مع حكومة "طابور الصباح".. السيسي: الأقصى للأجور على الجميع.. الوزراء في مكاتبهم من ال7 صباحا.. الرئيس: استعادة الأمن.. تلبية احتياجات المواطنين.. لا مكان للأيادي المرتعشة.. واللي يخاف ميحكمش.. اقتصاديون: الحكومة مطالبة بتحفيز الاستثمارات وخفض العجز وتخفيض الأسعار.. هاني قدري ينفذ تعليمات السيسي.. يوم رياضي ل50 ألف موظف بالمالية السبت المقبل.. رئيس التحرير يكتب: حكومة 7 الصبح.
 
وقالت التحرير: حكومة "7 الصبح".. أطول اجتماع تكليف بالقصر الرئاسي.. الوزراء يحضرون في السادسة صباحا.. ولا تعديل في قانون الانتخابات.. وعودة الأمن.. ومليون وحدة سكنية.. وخفض البطالة.. ولا صوت يعلو فوق سد النهضة.
 
وقالت الوفد: السيسي: البلاد تمر بتحديات لا تحتمل الفشل.. ولا مكان للأيدي المرتعشة.. الرئيس للوزراء: ابدأوا العمل مبكرا وانزلوا الشوارع.. الحكومة أدت اليمين 7 صباحا.. ومقاومة التحرش والغلاء على رأس الأولويات.
 
 
عودة مصر للاتحاد الأفريقي
 
أبرزت صحف الأربعاء قرار عودة مصر إلى الاتحاد الإفريقي.
 
قالت الأهرام: عودة مصر لممارسة أنشطتها كاملة في الاتحاد الإفريقي.
 
وقالت الأخبار: عودة مصر للاتحاد الإفريقي.
 
وقالت الجمهورية: عودة مصر لأحضان أفريقيا.
 
وقالت الشروق: السيسي يحضر القمة الأفريقية بعد إلغاء تعليق عضوية مصر.
 
وقالت الوطن: "مصر 30 يونيو" عادت إلى شمس أفريقيا..الاتحاد الأفريقي: استئناف عضوية مصر بكافة أنشطتها.
 
وقالت اليوم السابع: بالإجماع .. مصر تعود لعضوية الاتحاد الأفريقي.
 
وقالت الجمهورية: مصر ترحب بقرار العودة للاتحاد الأفريقي.. وترحيب إثيوبي.
 
قانون التظاهر
 
اهتمت الصحف بالحكم الذي أصدرته محكمة القضاء الإداري بإحالة قانون التظاهر إلى  المحكمة الدستورية العليا.
 
فقالت الشروق: التظاهر في عهدة الدستورية.. مجلس الدولة يسمح بالطعن على مادتي الإخطار ووقف المظاهرة.
 
وقالت التحرير: قانون التظاهر أمام الدستورية العليا.. القضاء الإداري تحيل المادتين 8 و10 من القانون إلى المحكمة.. ومصادر: منصور سيتنحى عن نظر القضية لاستشعاره الحرج.
 
وقالت اليوم السابع: مجلس الدولة يحيل قانون التظاهر ل"الدستورية العليا".. المحكمة توافق على الطعن على المادتين 8 و10 اللتين تقيدان الحق في التظاهر.
 
حكوميات
 
فيما يتعلق بالأداء الحكومي، قالت المصري اليوم: "المصري اليوم" في جولة بالمستشفيات الحكومية: الداخل مفقود.. الفوضى تعود ل"قصر العيني" بعد زيارة محلب بساعات.
 
وقالت الجمهورية: 10% زيادة المعاشات بدون حد أقصى الشهر القادم.
 
وقالت الجمهورية: طلاب الثانوية العامة يستأنفون امتحاناتهم اليوم.
 
وقالت الأهرام: مؤتمر الدول المانحة لمصر قبل نهاية العام.
 
تشويه مرسي والإخوان
 
فيما يتعلق بتشويه الدكتور محمد مرسي، قالت روز اليوسف: طهران تعترف: مرسي عطل حل الأزمة السورية استجابة لأمريكا.. رصد مكالمات بين إخوان قطر والداخل بمساعدة تركية لإشاعة الفوضى في مصر.
 
وفيما يتعلق بتشويه جماعة الإخوان المسلمين، زعمت اليوم السابع أن: الإخوان يقتلون قبطيا خلال مسيرة بأكتوبر!
 
وحديث الإرهاب
 
نشرت الصحف تقارير لها علاقة بقضية الإرهاب.. كالتالي:
 
قالت الوطن: تحقيقات خليتي المنصورة: التخطيط للتفجيرات تم في اعتصام رابعة.. والتدريب في المرج.. والتنفيذ في الدقهلية.. مؤسسا الخليتين التقيا في الاعتصام وأشرفا على تأمين مسيرات الإخوان وتعطيل مدرعات الشرطة.
 
وقالت الشروق: تحقيقات خلية المنصورة تكشف علاقة الإخوان بالتنظيمات التكفيرية.
 
وقالت اليوم السابع: انفراد.. رسالة تحريض من "أبو إسماعيل" إلى "أنصار بيت المقدس".. أبو إسماعيل يسأل التنظيم عن حجم الأموال والسلاح وخطتهم في إفشال النظام الجديد..ويطالب بمواصلة الجهاد.
 
وقالت روز اليوسف: روز اليوسف تكشف ثروات مرشد الجماعة الإرهابية ببني سويف.
 
انفرادات
 
انفردت صحف الأربعاء بعدد من التقارير والمعالجات المهمة كالتالي:
 
قالت اليوم السابع: موسى: الساحة السياسية تشهد لغطا ولا يوجد تحالف انتخابي حتى الآن.. أقدم تقريرا للرأي العام.. وموافي يُسأل عن موقفه السياسي.
 
وقالت الوفد: الوفد يتبنى طرح قانون المعاقين على مجلس النواب.
 
وقالت التحرير: غرامة "يا مزة" 5 آلاف جنيه.. أول حكم ضد متحرش في عهد السيسي يغرم سائق تاكسي بسبب "اعتداء لفظي".
 
وقالت الجمهورية: "يا مزة".. غرامتها 5 آلاف جنيه.
 
وقالت الجمهورية أيضا: يوم قتل الزوجات.. محام يتخلص من زوجته وعامل يخنق "مراته".. قهوجي يذبح الحامل.. وآخر يقتل شريكته بالخطأ.
 
كما قالت الجمهورية: إخلاء سبيل مراسل قناة الجزيرة.
التعليقات (0)