سياسة عربية

إيران تعيد للعراق 130 طائرة حربية مزودة بالأسلحة

سوخوي 22 - أرشيفية
سوخوي 22 - أرشيفية
قال الفريق قاسم عطا، المتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة العراقية، إن "إيران أعادت للعراق 130 طائرة حربية مزودة بالأسلحة كانت تحتجزها منذ أكثر من 20 سنة".

وأوضح عطا في تصريح صحفي متلفز أن "السلطات الإيرانية أعادت للعراق 130 طائرة حربية كانت تحتفظ بها منذ التسعينيات (من القرن الماضي)".

وأضاف عطا أن "هذه الطائرات تم تزويدها بأسلحة متطورة"، مشيرا إلى أنها "ستشارك في المعارك ضد المسلحين من ثوار العراق؛ لتحرير مدينة الموصل منهم".

وكان العراق قد قام بنقل أعداد لم يُكشف عنها من الطائرات المقاتلة والمدنية إلى إيران قبيل قيام قوات التحالف بقيادة الولايات الأمريكية المتحدة بتوجيه ضربات جوية عام 1991 لطرد القوات العراقية التي اجتاحت الكويت في مطلع آب/أغسطس عام 1990.

ودشنت جماعات من العرب السنة، يوم 10 يونيو/ حزيران، عملية عسكرية، سيطرت فيها على عدد من المدن في عدة محافظات بينها، نينوى، وصلاح الدين شمالي البلاد، فضلا عن ديالى والأنبار.

ويصف رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته، نوري المالكي، تلك الجماعات بـ"الإرهابية المتطرفة"، فيما تقول شخصيات سنية إن ما يحدث هو ثورة عشائرية سنية ضد سياسات طائفية تنتهجها حكومة المالكي الشيعية.
التعليقات (0)