صحافة عربية

سليماني يهدد السعودية وقطر بضربات صاروخية

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
نقلت صحيفة المشرق العراقية عن مصادر عراقية مطلعة أن قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني هدد دولا خليجية باستهدافها بالصواريخ، في حال إقرار خطة عسكرية لداعش باستهداف مرقد الإمام علي في النجف ومراقد الأئمة في كربلاء وسامراء.
 
وأضافت الصحيفة أن "الاتصال جرى من خلال وسطاء عرب خليجيين وآخرين على علاقة طيبة بالرياض والدوحة".
 
وألمح الجنرال الإيراني إلى أن الاستهداف الإيراني سيكون مفاجئا هذه المرة وصاعقا ويشمل جميع المنشآت الحيوية السعودية التي أبرزها منشأة شركة أرامكو النفطية في المنطقة الشرقية وقناة الجزيرة في قطر!
 
وأشار المصدر العراقي إلى أن "القيادة الإيرانية أيقنت أن المعركة الحالية في العراق تستهدف إيران وبنيتها النووية الحيوية، قبل أن تستهدف التشيع العراقي والحكومة العراقية الحالية".
 
"شباب الثورة" باليمن يطلق مشروعه الخاص بشأن الدستور
         
قالت صحيفة الجمهورية اليمنية إن مجلس شباب الثورة يعتزم اليوم إطلاق المسودة الأولية لمشروع المجلس الخاص بدستور اليمن الجديد.
 
وأوضحت الصحيفة أن المجلس منشغل بإعداد المسودة منذ نيسان/ أبريل 2012.
 
ونقلت الصحيفة عن بيان للمجلس أن "هذا الإشهار يأتي بعد أن مرت فترات الإعداد بمراحل مختلفة أقام المجلس خلالها مجموعة من الورش والحلقات النقاشية بمشاركة مجموعات مختلفة من شباب الثورة، وكانت كل مجموعة شبابية تقوم بكتابة ما تعتقد بأنها مواد يجدر أن تكون في دستور اليمن الجديد".
 
ومن المفترض أن يعلن المشروع في نادي الضباط بصنعاء، وفقا للصحيفة.
 
  مشعل يهاتف الرئيس اليمني بحثا عن تضامن عربي مع الضفة
         
 وتنشر الصحيفة ذاتها (الجمهورية) خبرا حول تلقي الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية، اتصالا هاتفيا من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.
 
وقالت الصحيفة إن مشعل أطلع منصور على ما تقوم به "إسرائيل" من تصعيدات كبيرة واعتقالات للشباب الفلسطيني بصورة كبيرة وواسعة، وذلك بحجة اختطاف ثلاثة مستوطنين إسرائيليين.
 
وكشفت الصحيفة أن مشعل طالب خلال اتصاله بموقف عربي موحد وحازم إلى جانب الشعب الفلسطيني المظلوم الذي يعاني ويكابد الأمرين، وهو آخر شعب محتل في العالم.
 
وأوضحت الصحيفة أن منصور أدان الأفعال غير المسؤولة والعدوانية على أبناء الشعب الفلسطيني من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.
 
وأكد أن اليمن حكومة وشعبا يقفون إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره وقيام دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران، وفقا للقرارات الدولية الصادرة بهذا الصدد.
 
 16 مليار يورو استثمارات قطر بفرنسا
 
نقلت صحيفة الشرق القطرية عن برونو تيرتيه مدير مركز البحوث الفرنسية، أن فرنسا تملك استثمارات قطرية بقيمة تتجاوز الـ 16 مليار يورو عبر صناديقها السيادية.
 
وأوضح تيرتيه للصحيفة أن "أكثر من 100 شركة فرنسية تعمل في قطر وأكثر من 6000 مواطن فرنسي يعتبرون الدوحة وطنهم، وقد وصلت إلى قطر في العام الماضي صادرات فرنسية بقيمة تناهز 1.5 مليار دولار". 
 
 تصريحات الخبير الفرنسي حصلت عليها الصحيفة كتعليق على زيارة أمير قطر الشيخ تميم لباريس مساء الاثنين.
 
 صادرات النفط العراقية بمستويات قياسية مرتفعة
 
كتبت صحيفة الشرق الأوسط أن بيانات للتحميل ومصادر نفطية أظهرت أن صادرات النفط العراقية من المرافئ الجنوبية اقتربت من مستويات قياسية مرتفعة في يونيو حزيران/ يونيو، رغم هجمات المسلحين السنة وسيطرتهم على مناطق في شمال غرب ووسط العراق.
 
وأظهرت بيانات للشحن في الـ21 يوما الأولى من الشهر الحالي أن الصادرات من البصرة ومرافئ العراق الجنوبية الأخرى بلغت 53.‏2 مليون برميل يوميا في المتوسط.
 
وتضيف الصحيفة أنه "رغم إغلاق خط الأنابيب التي تنقل الخام من كركوك منذ آذار/ مارس، فإن إقليم كردستان شبه المستقل يصدر كميات من إنتاجه النفطي من خلال الشاحنات وعبر خط أنابيب جديد يمتد إلى تركيا في تحد للحكومة المركزية في بغداد".
 
 ارتفاع سجناء الكويت للثلث خلال 2013
 
قالت صحيفة القبس الكويتية أن "عدد نزلاء السجن المركزي والعمومي في الكويت ارتفع من 4050 سجيناً في جرائم متنوعة خلال عام 2012 الى 5408 سجناء بنهاية العام الماضي 2013، بارتفاع بلغت نسبته 33 %".
 
وأوضحت الصحيفة أن "هذه الإحصائية كشفت عنها إحصائية مركز البحوث والدراسات في وزارة الداخلية، مؤكدة أن عدد نزلاء السجن المركزي ارتفع من 1096 سجينا خلال عام 2012 الى 2479 سجينا خلال العام الماضي 2013، بارتفاع نسبته 126 %".
 
 "مخابر عالمية تجنّد الجزائريين في تنظيم داعش"
 
سلطت صحيفة الخبر الجزائرية عن وزير الشؤون الدينية، محمد عيسى، أن "مخابر إرهابية عالمية تجند الشباب الجزائري في المحيط المسجدي في تنظيمات إرهابية مقابل مبالغ مالية".
 
وبحسب الصحيفة، توعد الوزير بإخضاع أساتذة الجامعات الذين تتم الاستعانة بهم خلال شهر رمضان إلى اختبارات صارمة، للتأكد من مرجعيتهم الدينية السوية.
 
 وأشارت الصحيفة إلى أن الوزير اعتبر الأحمدية والسلفية التكفيرية و"التشيع المتوحش" من "المخابر" التي اتهمها.
 
وقال الوزير إن هذه "المخابر" موجودة خارج العالم العربي الإسلامي وتابعة لـ"دوائر الاستعمار الفكري الحديث"، وذكر أنها تنشط لصالح التنظيمات الإرهابية مثل "داعش" في العراق والشام.
 
وشدد عيسى، بحسب الصحيفة، على ضرورة التمسك بمذهب الأغلبية، ويعني المذهب المالكي الذي لا يقصي باقي المذاهب، لأن "الجزائريين اختاروه" و"لم تنفع كل المحاولات خلال الاستعمار أو قبله عن ثنيه عن مرجعيته"، في إشارة منه إلى دعاة السلفية الذين يحاولون التموقع في الجزائر.
التعليقات (1)
ابو علي
الثلاثاء، 24-06-2014 10:48 ص
في اعتقادي لو أن أي جماعة هددت بتفجير الكعبة المشرفه لما أهتزت شعرة للإيرانيين دولة مثل ايران قائمة على خداع شعبها والمتشيعيين على مذهبها القائم على الخرافات والخزعبلات وتقديس قبور بداخلها جثث متعفنه لا تسمن ولاتغني من جوع هذه المراقد التي لأجلها ايران تهدد وتتوعد لو كان فيها نفع لذراءت الموت عن نفسها ولكن العقول عندما تتحجر وتنغلق توصل إلى هذا الحد من التدني والاستخفاف لكن الشعوب عندما تتم السيطرة على عقولها تصبح مثل العجول لاهم لها غير المرعى وفي الاخير نهايتها الذبح

خبر عاجل