سياسة عربية

"30 يونيو" بمصر: داعمون محبوسون ومعارضون محظورون

تدنت الحريات وساد القمع من قبل السلطة ما بعد 30 يونيو - أرشيفية
تدنت الحريات وساد القمع من قبل السلطة ما بعد 30 يونيو - أرشيفية
مع حلول العام الأول علي خروج مظاهرات 30 يونيو / حزيران 2013  في القاهرة وعدة محافظات مصرية، والتي استند إليها الجيش في الانقلاب على الرئيس الشرعي محمد مرسي، انقسمت الجبهة السياسية التي تشكلت وقتها للدعوة لهذه المظاهرات بهدف للمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة ورحيل مرسي.

ودب الانقسام في الجبهة مع تحول قوي داعمة لـ"جبهة 30 يونيو"، إلى قوي معارضة لنظام ما بعد مرسي مثل حركة "6 إبريل" الشبابية التي كانت أبرز الحركات الداعمة لمظاهرات ثورة 25 يناير/ كانون ثان 2011 وتم حظرها مؤخرا، فضلا عن حبس مجموعات شبابية شاركت في "30 يونيو" علي ذمة قضايا متعلقة بمخالفة قانون التظاهر.

وفيما استمرت شخصيات وحركات من الجبهة في دعم السلطة، عارضت شخصيات وحركات أخرى ونافست في الانتخابات الرئاسية السابقة ويتوقع أن تشارك ضمن تحالف جديد في الانتخابات البرلمانية المقبلة التي لم يحدد لها موعدا. 

وكان انقسام جبهة 30 يونيو/ حزيران الماضي خلال عام إلى 5 أقسام:       

أولا : داعمون

بقيت أحزاب وحركات مصرية بتنوعها بين ليبرالية ويسارية وشبابية وسلفية مستمرة في دعم السلطة الحالية سواء في عهد الرئيس المؤقت السابق عدلي منصور أو الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي ومن هذه الحركات والأحزاب :

المصريون الأحرار  – التجمع  – المؤتمر – تمرد.

وقال شهاب وجيه المتحدث باسم المصريين الأحرار "أحد أبرز سبب استمرار بعد ثورة 30 يوينو في دعم السلطة سواء في عهد الرئيس عدلي منصور أو الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي أننا نري ان هذا الدعم يشكل دعم لبقاء الدولة بشكل المدني المتسامح القادر علي مواجهة التحديات التي يفرضها أنصار سلطة سابقة قامت بالأساس لتغيير شكل الدولة". 

ثانيا :  محبوسون علي ذمة قضايا:
يتواجد عدد من شباب ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011 ، الذين دعموا مظاهرات 30 يونيو/ حزيران 2013 لإسقاط مرسي ، في عدد من السجون المصرية علي ذمة قضايا متعلقة باتهامات بمخالفة قانون التظاهر.

ومن هؤلاء الشباب : أحمد ماهر منسق حركة "6 إبريل"، محمد عادل المتحدث السابق للحركة ، أحمد دومة أحد شباب ثورة يناير وعلاء عبد الفتاح أحد شباب ثورة يناير.

وقال محمد كمال عضو المكتب السياسي لحركة "6 إبريل" في تصريحات لوكالة الأناضول :" أغلب المؤيدين من القوي الثورية الذين رفضوا اختطاف مكتسبات ثورة 30 يونيو كان مكانهم السجن الآن ومنهم احمد ماهر ومحمد عادل واحمد دومة وعلاء عبد الفتاح، ومثلهم آلاف سجناء رأي معارضين ودفعت الحركة ثمنا ذلك قرارا صدر بحظرها في ابريل الماضي". 

ثالثا : معارضون  

انقسم المعارضون للسلطة من جبهة 30 يونيو ما بين رافضين لاجرءات معينة ترتب عليها عدم المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية ومابين مجموعات وشخصيات شاركت فيها ومجموعة اخري ادت معارضتها الي حل حركتها وفق مايلي:

1- معارضون اعترضوا على إجراءات حكومية

كان  حزب مصر القوية الذي يرأسه المرشح الرئاسي السابق عبد المنعم أبو الفتوح ، أبرز الأحزاب التي شاركت في مظاهرات 30 يونيو ووجهت اعترضات علي بعض الاجراءات الحكومية ومنها القبض علي أعضاءها والتي تربت عليها عدم المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية ومنها التصويت علي الدستور الجديد الذي تم إقراره في يناير/ كانون ثان الماضي والانتخابات الرئاسية التي أقيمت في مايو/ آيار الماضي.

وكانت جبهة طريق الثورة أحد الكيانات المعارضة التي تكونت في 23 سبتمبر / آيلول 2013 اعتراضا علي السلطة القائمة وقتها واعتبارها لا تمثل ثورة 25 يناير / كانون ثان 2011.

وقالت الجبهة في بيان تأسيسها: "قوى الثورة تدرك حتمية التجمع في جبهة لانتزاع مطالب الثورة، وإحداث كل الضغوط السلمية الممكنة للحيلولة دون اختطافها مرة أخرى، خاصة وأن المواجهات التي دارت بين السلطة الانتقالية وأنصار الرئيس المعزول أفسحت المجال مرة أخرى لعودة القمع والانتهاكات و ممارسات دامية واسعة النطاق".

2- معارضون نافسوا السلطة في استحقاقات سابقة

قاد هذا التيار المعارض حمدين صباحي المرشح الرئاسي في انتخابات الرئاسية السابقة في مايو /آيار الماضي ، وقاد معه أحزاب منها : الدستور، والكرامة، العدل، مصر الحرية (ليبرالي)، ، والتحالف الشعبي الاشتراكي (يسار). 

وبعد خسر حمدين للانتخابات الرئاسية أمام منافسه السيسي قرر تشكيل تحالف وطني ديمقراطي لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة وتشكيل معارضة قوية. 

رابعا محظورون: 

 قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة،  في نهاية أبريل/ نيسان الماضي بوقف وحظر أنشطة حركة "6 إبريل" المعارضة، والتحفظ على مقارها بجميع محافظات الجمهورية.

وصدر الحكم من محكمة القاهرة للأمور المستعجلة المنعقدة في منطقة عابدين (وسط العاصمة)، بناء علي دعوى تقدم بها محامي اتهم فيها لحركة، بالقيام بأعمال تشوه صورة الدولة المصرية، والتخابر.

وتعد الحركة من الداعين الرئيسيين لمظاهرات 25 يناير/ كانون ثان 2011 التي أدت لإزاحة الرئيس الأسبق حسني مبارك عن حكم مصر، كما كانت من أبرز الداعمين لمظاهرات 30 يونيو/ حزيران 2013 التي أفضت إلى الإطاحة بمرسي.

وتأسست حركة "6 أبريل" في أبريل/ نيسان عام 2008 كحركة سياسية معارضة للرئيس الأسبق حسني مبارك، قبل أن تنقسم إلى حركتين بسبب خلافات داخلية حول أسلوب إدارة الحركة بعد ثورة 25 يناير هما: "6 أبريل جبهة أحمد ماهر"، و"6 أبريل الجبهة الديمقراطية".

خامسا: منتظرون

وينتظر أن تكون لشخصيات بارزة وأحزاب دعمت جبهة 30 يونيو الصدارة في المشهد السياسي القادم وأبرزهم عمرو موسي أحد أبرز قيادات جبهة الانقاذ المعارضة التي دعمت مطلب إسقاط مرسي وقاد "لجنة الخمسين" التي صاغت الدستور المصري الجديد في يناير/ كانون ثان الماضي.

وقال طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسة بجامعة القاهرة، في تصريحات سابقة لوكالة الأناضول إن "موسى سيكون له دور في المرحلة المقبلة، وسيدير الكثير من الملفات ربما بتكليفات مباشرة من السيسي، أو بدونها".

كما تجري عدد من التحالفات بين أحزاب مؤيدة للسلطات المصرية منها الوفد الليبرالي لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة والحصول علي الأغلبية بجانب اتئلافات شبابية مؤيدة أيضا ينتظر أن يكون لها دور في المشهد السياسي القادم.

وقال النشطاء في بيان تأسيسهم في مؤتمر صحفي يوم 11 يونيو/ حزيران الجاري إن الجبهة التي أطلقوا عليها اسم "شباب الجمهورية الثالثة"، ستعقد العزم على خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة والمحليات، دعما للسيسي، "حتى تصل روح الثورة لتلك المؤسسات الحيوية".
التعليقات (0)