سياسة دولية

ألمانيا قلقة بشأن التطورات بأوكرانيا (فيديو+صور)

 المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل - الأناضول
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل - الأناضول

أعربت المستشارة الألمانية، "أنجيلا ميركل"، عن قلقها الشديد بشأن التطورات الأخيرة في أوكرانيا. وأفادت في مؤتمر صحفي مشترك مع، "أندرس فوغ راسموسن"، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، عقداه، الأربعاء، في العاصمة الألمانية برلين، أن دول البلطيق وبولندا تشعر بالخطر جراء الأحداث الجارية في شرق أوكرانيا، وأنها تناولت مع راسموسن، طرق حماية هذه الدول من التهديد المحتمل في المنطقة.

وأوضحت ميركل أنها أكدت لراسموسن، أن المادة الخامسة من اتفاقية الناتو، تنص على تحمل دول الحلف مسؤولياتها تجاه أي خطر يهدد الدول الأعضاء، وأن ألمانيا ساهمت في مجال الشرطة الجوية في دول البلطيق ضمن إطار حلف الناتو، لافتة إلى أنها تتباحث مع مسؤولين أوروبيين كيفية توفير الحماية لهذه الدول.

وقالت ميركل: "من المحزن عدم وجود رد فعل إيجابي على وقف إطلاق النار لمدة 10 أيام، الذي أعلنه الرئيس الأوكراني "بيترو بوروشينكو"، مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد".

وأعربت المستشارة الألمانية عن حزنها لاضطرار بلادها تعليق العديد من اتفاقيات التعاون مع روسيا، مشيرة إلى أن قمة الناتو القادمة ستعقد في ظل خلافات مع روسيا.

كما أشارت ميركل أنها ناقشت مع راسموسن، الأوضاع في أفغانستان، لافتة إلى أنهم ينتظرون النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، التي جرت مؤخرا، وأن الحلف سيوقع اتفاقية أمنية مع أفغانستان في الفترة القادمة.

ومن جانبه قال راسموسن إن مدينة برلين كانت مقسمة قبل 25 عاما، وإن الجدار العازل انتهى بين الطرفين، الغربي والشرقي، وأصبحا متقاربين بشكل كبير، وإن أوروبا تعيش في أمن وسلام وحرية، إلا أن روسيا تهدد الأمن والسلام الذي وصلنا إليه في أوروبا.

ودعا الأمين العام للناتو، روسيا، إلى إعادة النظر في مواقفها تجاه أوكرانيا والعمل على كسب ثقة الأوروبيين مرة أخرى.

التعليقات (0)

خبر عاجل