صحافة عربية

تمرير رفع أسعار الوقود وتشويه مظاهرات جمعة الغضب

الصحافة المصرية - عربي 21
الصحافة المصرية - عربي 21
حاولت الصحف المصرية الصادرة السبت 5 تموز/ يوليو 2014 تمرير القرارات المفاجئة لحكومة إبراهيم محلب في منتصف ليلة السبت برفع أسعار سائر أنواع الوقود بنسب كبيرة ومتفاوتة، وذلك بنشرها دون تحليل أو تعقيب، وتغليفها بتصريحات حكومية ناعمة تؤكد أن أسعار السلع الغذائية لن تتأثر، وأن هناك 3 ملايين سوف يستفيدون من الضمان الاجتماعي، وغيرها من الأساليب.
 
وهيمن على الصحف تشويه صورة المظاهرات السلمية التي خرجت في "جمعة الغضب" رفضا للانقلاب، والآثار التي ترتبت عليه من قطع للمسار الديمقراطي، والاستفتاء على دستور، وإجراء انتخابات رئاسية صورية، والزعم بمحدودية أعداد المشاركين في تلك المظاهرات، ووصفها بأنها إخوانية ، ووصمها بالإرهاب، واللجوء للتفجيرات، مع تجاهل ما أسفرت عنه من قتل نحو ستة من المتظاهرين السلميين، وإصابة، واعتقال العشرات منهم.
 
كما أبرزت الصحف قضايا عدة منها مزاعم بوجود وساطة مصرية لإبرام هدنة في غزة بين فلسطين والاحتلال الصهيوني، ورواية قصص جديدة حول حوادث الإرهاب والتفجيرات، ونشر مواد جديدة تستهدف تشويه صورة الرئيس الدكتور محمد مرسي، وجماعة الإخوان المسلمين.
 
رفع أسعار الوقود
 
تصدر هذا الخبر مانشيت صحف السبت قاطبة، ومررته صحف كما هي، في حين تعقب بعضها ردود أفعال المواطنين عليها، فيما أبرز البعض عنصر المفاجأة فيها.
 
وفي هذا الإطار، تصدرت الصحف صور عدة ل"مواطنين يشكون لمحلب همومهم بعد صلاة الجمعة" (الأهرام)، و"زحام على محطات الوقود قبل سريان قرار زيادة الأسعار" (الشروق)، و"طوابير السيارات تظهر أمام محطة وقود بالمنوفية" (الوطن)، وصورة ضوئية لأسعار المواد البترولية الجديدة بعد الزيادة (الوطن) و(اليوم السابع)، ومحطة الوقود تحت حصار طوابير السيارات (المصري اليوم).
 
 وقالت الشروق: الحكومة ترفع أسعار الوقود منتصف الليل.. 75 قرشا زيادة في بنزين 92 و70 قرشا لبنزين 80 والسولار والغاز.. مصدر حكومي: الزيادة توفر 30 مليار جنيه للدولة.. المواطنون يتوافدون على المحطات قبل سريان القرار.
 
وقالت الوطن: رسميا.. الحكومة ترفع أسعار البنزين والسولار.. ومحلب: لن تؤثر على السلع الغذائية.. 160 قرشا لبنزين 80 و260 قرشا ل92 و625 قرشا ل95 ولتر السولار ب180 قرشا.. ورفع أسعار الغاز ب"المصانع".
 
وقالت المصري اليوم: رسميا.. الحكومة ترفع أسعار الوقود.. زيادة 70 قرشا في بنزين.. و75 قرشا في بنزين 92 .. محلب ل"المصري اليوم": الأسعار الجديدة توفر 41 مليار جنيه.. تُصرف على التعليم والصحة.
 
وقالت اليوم السابع: قرار منتصف الليل برفع أسعار الوقود.. بنزين 95 ب625 و92 ب 260 و80 ب160 قرشا وغاز السيارات ب110 قروش والسولار ب 180 قرشا ورفع سعر المازوت لشركات الكهرباء والشركات الغذائية.
 
وقالت الأهرام: رفع أسعار البنزين والسولار والغاز.. محلب: السلع الغذائية لن تتأثر .. و3 ملايين يستفيدون من الضمان الاجتماعي.
 
وقالت أخبار اليوم: بدءا من منتصف ليلة أمس... رفع أسعار البنزين والسولار.. رئيس الوزراء يحذر من التلاعب في الأسواق والمغالاة في تعريفة النقل.
 
حكوميات
 
نشرت صحف السبت تقارير ومواد عدة غطت تصريحات وإجراءات حكومية عدة كالتالي:
 
قالت الشروق: أشرف العربي في حوار شامل مع "الشروق": لا استثناء في تطبيق الحد الأقصى للأجور حتى لو رحلت بعض الكفاءات.. 80% من المصريين يشترون الوقود بالسعر العالمي بعد 5 سنين.. كما قالت الشروق: "الأقصى للأجور" يغضب وزارات القمة ويرضي الخدمية.
 
وقالت المصري اليوم: من الحكومة للمواطنين في منظومة الخبز: "عفوا.. نفد رصيدكم".. مطالب بزيادة حصة الفرد على 150 رغيفا بالمناطق الشعبية.. والتوسع في منافذ التوزيع.. فيما قالت أخبار اليوم: 40 سلعة جديدة على البطاقات التموينية قريبا.
 
وقالت اليوم السابع:  وزير الإسكان ينفذ تهديدات ويغلق 6 مصانع بالعاشر.. مصطفى مدبولي: لا تهاون مع مصانع المدن الجديدة المخالفة.
 
وقالت أخبار اليوم: وزير الكهرباء: زيادة الشرائح "دواء مر" حتى لا نعيش في الظلام.
 
وقالت الأهرام: 14,6 مليار جنيه استثمارات بالزراعة والري.
 
وقالت اليوم السابع أيضا: مباحث الضرائب: ضبط 31 قضية تهرب بقيمة 153 مليون جنيه.. مدير شرطة الكهرباء: 124 ألف قضية سرقة تيار كهربائي في يونيو.
 
وقالت الأهرام: سكك حديد مصر ثروة بددها الإهمال.
 
تشويه مظاهرات الجمعة
 
تعاملت صحف السبت تعاملا سلبيا مع مظاهرات "جمعة الغضب" الرافضة للانقلاب، وما ترتب عليه من آثار، أبرزها قطع المسار الديمقراطي، وإعادة الدولة البوليسية، سواء من حيث زعم هذه الصحف بفشلها، أو دمغها بالعنف، والإرهاب، أو تأليب الرأي العام عليها.
 
وفي هذا الصدد، اعتمدت الصحف على عنصر الصورة في تضليلها الإعلامي، ونشرت صورة "قوات الأمن تطارد العشرات من عناصر الإخوان في الهرم" (الشروق)، و"الإخوان يشعلون الإطارات خلال مظاهرتهم في الهرم"، و"جثة لإرهابي لقي مصرعه أثناء تصنيع قنبلة بالفيوم"، و"إرهابي آخر بعد الانفجار" (الوطن)، و"متظاهرو الإخوان يحاولون قطع شارع الهرم" (المصري اليوم)، و"جماعة الإخوان تستمر في العنف والتفجيرات خلال مظاهرات متفرقة بالمحافظات"، (اليوم السابع)، و"القنبلة التي تم اكتشافها أمام مستشفى الهرم".
 
وزعمت الشروق أن: الجماعة تفشل في الحشد والتفجير.. مصرع 4 إخوان أثناء تصنيع عبوات ناسفة بالفيوم.. وانفجار 3 قنابل صوتية في بورسعيد.. والأمن يجهض مسيرات أنصار مرسي في ذكرى عزله.
 
وزعمت الوطن: الإخوان في مرحلة اليأس: "إحنا داعش مصر".. عناصر التنظيم يرفعون "علم داعش".. وقيادي يطالب بخطف أسر الضباط والقضاة.. وقنبلة تقتل 4 منهم في الفيوم.
 
ومن جهتها، رددت اليوم السابع: الإخوان تفشل في مظاهرات مصر واعتصام تركيا وتلجأ إلى العنف والقنابل.. اشتباكات في الهرم وعين شمس.. والعثور على قنابل في البحيرة.. وانفجار مصنع متفجرات بالفيوم.
 
وقالت أخبار اليوم: اشتباكات بين الأمن والإخوان وانفجار 10 عبوات في 4 إرهابيين.
 
حديث الإرهاب
 
أبرزت صحف السبت عددا من حوادث الإرهاب كالتالي:
 
البداية من "أخبار اليوم" التي قالت: وزير الداخلية: نجحنا في إحباط مخطط الإرهابية في ذكرى 3 يوليو.
 
وقالت الأهرام: وزير خارجية ليبيا يبحث بالقاهرة مكافحة الإرهاب وضبط الحدود.
 
وقالت الشروق: الجيش يقتل 25 تكفيريا في سيناء خلال يومين.. فيما قالت الوطن: الجيش يثأر لجنود مذبحة رفح ويقتل 25 إرهابيا في سيناء.. ضبط 6 تكفيريين و13 عبوة ناسفة وتدمير 39 بؤرة و3 أنفاق.. وقالت المصري اليوم: الإرهاب يتساقط.. والجيش يقتل 25 تكفيريا.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: "الشروق" تكشف تفاصيل محاولة هروب حبارة.. فيما قالت المصري اليوم: إيقاف عميد شرطة عن العمل في محاولة هروب حبارة. وقالت اليوم السابع: مصادر: قيادات أمنية وراء محاولة تهريب حبارة لنقل القضية إلى معهد أمناء الشرطة.
 
ومع صورة ل"أهالي باكوس تجمعوا حول رجل المفرقعات أثناء تفكيك العبوة الناسفة"، قالت الوطن: "أهالي باكوس لخبراء المفرقعات: هنفكك القنبلة معاكم.. عادل: قولتلهم أنا في كلية الهندسة وأعرف أتعامل .. بس رفضوا".
 
وقالت اليوم السابع:  مدير المفرقعات: لم يكن هناك أي تقصير في التعامل مع انفجار الاتحادية.
 
وغير بعيد، قالت الشروق: داعش في مصر .. بيانات مفبركة ورعب مصنوع.
 
تشويه مرسي والإخوان
 
تعمدت صحف السبت تشويه صورة الرئيس الدكتور محمد مرسي، وجماعة الإخوان المسلمين.
 
فقالت الوطن:  مرسي يتابع الإرهاب في ذكرى عزله: "إنتو لسة شفتوا حاجة؟!.. المعزول ل"الحراس": "ذكرى أحداث الحرس الجمهوري وفض اعتصام رابعة لن تمر مرور الكرام".
 
وقالت الوطن: اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية الأسبق ل"الوطن": مرسي كان ينفذ أوامر الإرشاد في تنقلات الشرطة وأنا والجنزوري وقفنا ضد محاولات الإخوان التدخل في الداخلية.. وطلبنا إعادة الانتخابات الرئاسية.
 
وقالت المصري اليوم: أحمد مكي وزير العدل الأسبق: الإخوان وصلوا إلى السلطة بدون برنامج.. والشعب لم ينضج بعد.
 
وقالت الأهرام: رئيس جامعة السويس الإخواني يحارب الأسماك.
 
وقالت أخبار اليوم: صدق أو لا تصدق: تعيين 48 ألف معلم إخواني في الشرقية.. منهم 14 ألفا بالخارج.
 
كما قالت أخبار اليوم: عام بعد سقوط المحظورة: اليزل يرصد كواليس الخروج الكبير للإخوان.. 3 يوليو يجهض مخططات برنار عراب الربيع.. ماذا تبقى من جماعة الشيطان.. شومان: العام الدراسي المقبل بلا إرهاب.
 
هدنة في غزة
 
روجت الصحف المصرية لهدنة في غزة برعاية مصرية.
 
فقالت الشروق: هدنة في غزة برعاية مصرية.. مسئول في حماس: رجال المخابرات المصرية توسطوا لإبرام هدنة.. واشتباكات عنيفة في القدس خلال تشييع جنازة فتى فلسطيني.
 
وقالت الوطن: "بي بي سي": تهدئة بين إسرائيل وفلسطين بوساطة مصرية خلال ساعات.
 
قضايا متنوعة
 
تنوعت اهتمامات صحف السبت بعد ذلك بين عدد من القضايا كالتالي:
 
سياسيا، قالت الأهرام: رسالة للرئيس من العاهل المغربي.. وقالت الشروق: صباحي: اتصالات مع الوفد المصري لتشكيل تحالف انتخابي.
 
وقالت أخبار اليوم: ساويرس والبدوي يسعيان للسيطرة على البرلمان وتشكيل الحكومة.
 
 وقالت اليوم السابع:  علاء وجمال مبارك خارج السجن بعد قبول طعن القصور الرئاسية.
 
وعلى المستوى التعليمي، قالت أخبار اليوم: نتيجة الثانوية العامة 16 يوليو.. فيما  قالت الأهرام: عمادة الكلية 3 سنوات تجدد مرة واحدة.
 
وغير بعيد، قالت الوطن: الوطن تحقق بالصور: أهالي نجع جبران بأسوان يعيشون بره الدنيا.
 
وقالت المصري اليوم: "الأطباء" ترفض قرارا بعلاج مصابي الطواريء مجانا.. والصحة تهدد بغلق المستشفيات المخالفة.
 
وأخيرا: قالت اليوم السابع: عنتيل البحيرة: فيديوهات السيدات الخمسة تمت بعلمهن.. وربنا ينتقم مني.
التعليقات (0)