صحافة عربية

غضب شعبي من سعر الوقود.. وإعدامات للإخوان

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
هيمن على الصحف المصرية الصادرة الأحد 6 تموز/ يوليو 2014 حالة الغضب الشعبي التي سادت في الشارع على إثر قرارات السلطات برفع أسعار مواد الوقود، في وقت أبرزت فيه الأحكام الصادرة في القضية المعروفة إعلاميا ب "قطع طريق قليوب" التي قضت بإعدام عشرة من قيادات الإخوان، والسجن المؤبد ل37 منهم.
 
وتطرقت صحف الأحد إلى قضايا أخرى أبرزها: تعديلات قانون المرور، وتحديات تطبيق الحد الأقصى للأجور، ومحاولات عقد لقاء مصري - إثيوبي، والاستعداد الإسرائيلي للعدوان على غزة، وبدء ظهور نتائج التصحيح في اختبارات الثانوية العامة، وجديد الإرهاب.
 
غضب الشارع
 
أبرزت صحف الأحد الغضب العارم الذي يسود في الشارع المصري حاليا من جراء رفع أسعار سائر أنواع الوقود، مما يهدد برفع سعر سائر السلع، والمنتجات.
 
وفي هذا الصدد، تصدرت الصحف صور: إضراب جماعي لسائقي التاكسي بالإسماعيلية احتجاجا على رفع أسعار الوقود (المصري اليوم)، و"رئيس مجلس الوزراء: القرار يستهدف تحقيق العدالة الاجتماعية"، و"المحطات دون بنزين ولا زبائن"، (الأهرام)، وصورة لبائع طماطم يقول:"الأسعار هتولع.. وأنا ذنبي إيه"، وفوضى وارتباك في وسائل المواصلات في أول يوم بعد رفع الأسعار الجديدة للوقود" (الأخبار)، وأزمات في محطات الوقود بسبب رفع الأسعار (الوطن)، ونقاشات حادة بين مسئولي الكارثة والركاب الذين رفضوا رفع أسعار الأجرة بعد زيادة الوقود (الشروق)، و"سائقو التاكسي الأبيض خلال إضرابهم وقطعهم الطرق والشوارع الرئيسية"، ومشاجرات بين الركاب وسائقي الميكروباص بجميع الخطوط (الوفد).
 
والأمر هكذا، قالت الأهرام: محلب: ننحاز للفقراء ولن نخشى الصوت العالي.. إجراءات حكومية لمواجهة استغلال قرار رفع أسعار الوقود.. اقتصاديون: خطوة على الطريق الصحيح.. الراكب والسائق.. الكل غاضب.. تعديلات في تعريفة التاكسي الأبيض.. والميكروباص بين القاهرة والمحافظات.
 
وقالت الأخبار: التجار رفعوا أسعار الخضر والفاكهة واللحوم.. ومشادات بين الركاب وسائقي الميكروباص.. الشارع محبط .. والحكومة تدافع.. محلب: توجيه زيادات الوقود والكهرباء للفقراء .. سنواجه المستغلين.. ولن نسمح بموجة غلاء. . تثبيت أسعار  القطارات والمترو والنقل العام.. والفلاحون: نريد المساواة بالمخابز.
 
وقالت المصري اليوم: دقت ساعاة "المعاناة".. الحكومة تواجه عفريت الأسعار.. واشتباكات في المواقف ومصانع الحديد تهدد.. مسؤول حكومي: لم نحصل على مساعدات عربية نقدية منذ انتخاب السيسي.
 
وقالت الوطن: معركة الحكومة والشعب في ساحة الدعم.. المصانع تتعهد بعدم رفع الأسعار.. ومنتجو الأدوية يطالبون بتحرير سعر الوقود.. وجمعيات ترفع تعاقداتها مع الموردين.. والببلاوي: "العلاج المر" لمواجهة عجز الموازنة.
 
وقالت الوطن أيضا: زلزال الأسعار.. الشوارع تصرخ.. والحكومة: لا نخشى الصوت العالي.. ارتفاع أجرة المواصلات 40%.. والمحمول تدرس.. والسائقون والصيادون يبدأون الإضراب.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: نار الوقود تشعل الشارع.. مشادات بين السائقين والركاب على الأجرة وزيادة تعريفة التاكسي.. ومحلب: لا نخشى الصوت العالي.. والنقل العام والمترو والسكك الحديدية خارج رفع الأسعار.. وصيادو كفر الشيخ يضربون عن العمل.. زيادة متوقعة في أسعار المكالمات.. ومصدر حكومي: ضريبة جديدة على خدمات الاتصالات.. القائمة الكاملة للزيادة الرسمية في أسعار المواصلات.
 
وقالت الوفد: الشارع غاضب.. والإخوان شامتون.. انفلات خطير في أجور النقل وارتفاع عشوائي في أسعار السلع الغذائية.. مشاجرات بين الركاب وأصحاب الميكروباصات.. وسائقو التاكسي يقطعون الطرق بالقاهرة.. محلب يضطر لعقد اجتماعات ومؤتمر صحفي عاجل لمواجهة الاحتجاجات على زيادة أسعار الوقود.
 
وأضافت الوفد: دراسات: المركزي للإحصاء: 10 قروش فقط الزيادة الطبيعية لأجرة الميكروباص.. السكة الحديد تطالب محلب برفع أسعار القطارات والمترو 35%.. 1400 جنيه سعر المازوت للصناعات الغذائية.. و2300 جنيه لشركات الكهرباء.. و2250 للأسمنت.. و1950 لقمائن الطوب.. تجار الجملة: 35 % متوسط الزيادة المرتقبة في أسعار الخضراوات والفاكهة.
 
وتابعت الوفد: إضراب السائقين بخطوط النقل.. والشلل يصيب الطرق بين بعض المحافظات.. حنفي ينفي إلغاء بطاقة التموين ولا زيادة في أسعار وقود المخابز المدعمة.. البترول تهدد المحطات المخالفة والغرف تحذر من عودة السوق السوداء مع الكروت الذكية.. ومصدر بقطاع الاتصالات: الزيادة في أسعار المحمول "حتمية".
 
أحكام قضية قليوب
 
احتلت الأحكام الصادرة في القضية المعروفة إعلاميا ب"قطع طريق قليوب" التي قضت بإعدام عشرة من قيادات الإخوان، والسجن المؤبد ل37 منهم.. احتلت مكانا بارزا في صدارة الصفحات الأولى بصحف الأحد.
 
وأبرزت الصحف صورة: "المتهمون في القفص أثناء محاكتهم" (الوطن)، و"قيادات تنظيم الإخوان أثناء محاكتهم" (المصري اليوم)، و"المرشد والبلتاجي وحجازي يرفعون علامة رابعة أثناء النطق بالحكم" (الوفد).
 
وقالت الأهرام: تعيين رئيس الوزراء حارسا على أموال 48 متهما.. الحكم بإعدام مفتي الإخوان والمؤبد للمرشد في قضية قطع قليوب.
 
وقالت الأخبار: في قضية قطع طريق قليوب: الإعدام لمفتي الإخوان و9 آخرين.. والمؤبد لبديع وعودة والبلتاجي.
 
وقالت المصري اليوم: أحداث قليوب تقود مفتي الإخوان ل"المشنقة" والمرشد ل"المؤبد". 
 
وقالت الوطن: يوم أسود على الجماعة .. المؤبد للمرشد والإعدام للمفتي.. إعدام 10 والمؤبد ل37.. وسجن حدث 3 سنوات.. وبديع يضحك.. وعودة يصفق.. وحجازي : أوكازيون.
 
وقالت الشروق: الإعدام غيابيا ل10 إخوان.. والمؤبد ل 37 بينهم المرشد في طريق قليوب.. المحكمة تأمر بالتحفظ على أموال المتهمين.. وبديع للمحامين: "الرئيس مرسي بيسلم عليكم".
 
وقالت الوفد: في قضية قطع طريق قليوب: الإعدام لمفتي الإرهابية و9 آخرين والمؤبد ل 36 بينهم بديع والبلتاجي وحجازي.
 
حديث الإرهاب
 
مما جاء بشأن الإرهاب في صحف الأحد ما يلي:
 
قالت الوطن: إيقاف 3 ضباط بمأمورية ترحيل حبارة عن العمل.
 
وقالت الوطن أيضا: إحباط مخطط "أحرار الإسلام" لتهريب مرسي في ذكرى فض رابعة.. مصادر: مقتل 5 وضبط 19 من عناصر المجموعة الإرهابية وبحوزتهم رسوم برج العرب وطرة.
 
وقالت المصري اليوم: "أبو حزين" قرية مصنع القنابل: القتلى كانوا يعدون لتفجير مركز شرطة ومحكمة وكنيسة.
 
تعديلات قانون المرور
 
أبرزت صحف الأحد تعديلات قانون المرور كالتالي:
 
قالت الأخبار: الحبس والغرامة للقيادة بدون ترخيص.
 
وقالت المصري اليوم: تعديلات قانون المرور: إلغاء رخصة القيادة مع تكرار الحوادث و1500 جنيه غرامة العوادم وإلقاء المخلفات.
 
غزة
 
قالت الشروق: المخابرات المصرية تواصل مساعيها للهدنة في غزة.
 
وقالت الأخبار: إسرائيل تستعد لضرب غزة (!)
 
رمضانيات
 
قالت الأخبار: موائد الرحمن.. "دليفري" في رمضان.
 
وقالت الأخبار كذلك: 5 ملايين جنيه من "ليلة القدر" وصندوق الكوارث للغارمات والمرأة المعيلة ومشروعات الشباب  ودعم قرية فقيرة.
 
كما قالت الأخبار: الأوقاف: صاحب فتوى الإفطار بالمظاهرات مزور.
 
الحد الأقصى للأجور
 
قالت الوطن: أزمة بين الحكومة ومجلس الدولة تهدد الحد الأقصى.
 
فيما قالت الوفد: جنينة ل"الوفد": المحاسبات يبدأ مراقبة الحد الأقصى للأجور الشهر الجاري.
 
لقاء مع إثيوبيا
 

قالت الأخبار: إثيوبيا توافق على اللجنة الثلاثية.. والمغازي: لا ضرر ولا ضرار.
 
وقالت الشروق: إثيوبيا توافق مبدئيا على لقاء ثلاثي حول سد النهضة.. والقاهرة ترحب بعقده في أي مكان.
 
نتائج الثانوية العامة
 

قالت الشروق: انتهاء تصحيح 3 مواد للثانوية العامة.
 
وقالت الأخبار: الانتهاء من تصحيح الثانوية خلال أيام.
 
الانتخابات البرلمانية
 
انفردت الشروق بالقول: الرئاسة: الانتخابات البرلمانية قبل نهاية العام.. وقانون بمد فترة مجالس إدارات الغرف السياحية.
التعليقات (0)