اقتصاد دولي

الذهب ينخفض ونفط برنت يسجل 111 دولارا للبرميل

نزل سعر الذهب في السوق الفورية 0.6 بالمئة - أ ف ب
نزل سعر الذهب في السوق الفورية 0.6 بالمئة - أ ف ب
وصل سعر خام مزيج برنت لأدنى مستوى له منذ أكثر من ثلاثة أسابيع قرب 111 دولارا للبرميل الاثنين، وسط توقعات بحدوث زيادة في المعروض مع استعداد ليبيا لاستئناف صادرات النفط من مينائين بعد إغلاقهما نحو عام.

وكان برنت قد هبط 2.3 في المئة الأسبوع الماضي في أكبر تراجع أسبوعي له منذ بداية يناير كانون الثاني.

وارتفع برنت 14 سنتا إلى 110.78 دولار وهو أدنى مستوى سجله منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

وهبط الخام الأمريكي ستة سنتات من مستواه الخميس إلى 104 دولارات للبرميل. وكانت هناك عطلة عامة في الولايات المتحدة الجمعة.

كما انخفض الذهب للجلسة الثانية في ثلاث جلسات الاثنين إذ حد ارتفاع أسواق الأسهم من الإقبال على المعدن النفيس كملاذ آمن كما تأثرت الأسعار سلبا بالتكهنات حول رفع أسعار الفائدة الأمريكية في وقت أقرب من المتوقع بعد بيانات قوية عن الوظائف.

ويعاني الذهب من الضغوط منذ أن أظهرت بيانات الخميس نمو الوظائف الأمريكية في يونيو/ حزيران وهبوط معدل البطالة إلى أدنى مستوى له في حوالي ست سنوات وهو ما يقدم دليلا قويا على نمو الاقتصاد الأمريكي بسرعة.

واستقرت الأسهم الآسيوية قرب أعلى مستوى في ثلاث سنوات الاثنين وسط تفاؤل حيال الاقتصاد الأمريكي بينما سجلت الأسهم العالمية ارتفاعات قياسية الجمعة.

وقال تاجر معادن نفيسة في سيدني: "الاقتصاد الأمريكي في حالة جيدة وهو ما يدفع المستثمرين لشراء الأسهم."

ونزل سعر الذهب في السوق الفورية 0.6 بالمئة إلى 1312.40 دولار للأوقية بعد مكاسب استمرت خمسة أسابيع متتالية. ونزلت الفضة واحدا بالمئة إلى 20.91 دولار للأوقية.

وبين المعادن النفيسة الأخرى استقر البلاديوم قرب أعلى سعر في 13 عاما مع قوة الطلب من صناعة السيارات حيث يدخل المعدن في صناعة المحركات.

وارتفع البلاديوم 0.17 بالمئة إلى 860.7 دولار للأوقية بينما صعد البلاتين 0.2 بالمئة إلى 1492.1 دولار للأوقية.
التعليقات (0)