سياسة عربية

ابن كيران: إخراج البلاد من مرحلة حرجة أهم إنجازاتنا

رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بن كيران - أرشيفية
رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بن كيران - أرشيفية
قال عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المغربية، إن أحد أهم إنجازات تجربة الحكومة التي يقودها هو المساهمة في إخراج البلاد من مرحلة سياسية واقتصادية حرجة إلى مرحلة جديدة، وأضاف خلال تقديم الحصيلة المرحلية من عمل حكومته في مقر البرلمان بالرباط ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء، أن حكومته نزلت بردا وسلاما على المغرب بعدما كانت شوارعه ملتهبة طيلة سنة 2011. 

أمين عام حزب العدالة والتنمية، قال إن المرحلة الجديدة التي أصبح عليها المغرب اليوم تتسم بتدعيم الثقة واستعادتها في المؤسسات وزيادة اهتمام المواطن بتدبير الشأن العام، و"صيانة قدرة المغرب كنموذج حضاري متميز باستقراره وقوي بوحدته استطاع أن يؤثر إيجابيا في محيطه".

كل ذلك جاء بعد توتر عرفه المغرب جعل الجميع يشك في المستقبل، "وبدأت تظهر الأمور بطريقة سوداء، لكن المغرب وبفضل الله تعالى ثم القيادة الحكيمة للملك محمد السادس تمكن المغرب من تثبيت شعار الإصلاح في إطار الاستقرار بما أدى بالشوارع إلى الهدوء إلى اليوم"، وفق ابن كيران.

ابن كيران الذي دافع عن الحصيلة الاقتصادية والاجتماعية لحكومته واعتبرها إيجابية ومشرفة، قال إن "الوضع بالمغرب ليس مثاليا لكننا نتقدم بخطوات حثيثة وحقيقية إلى الأمام"، مشيرا في الإطار نفسه إلى كون بلده محسودا على ما يعرفه من استقرار "وإن دولا كثيرة عندها ثروات كبيرة لكنها تتمنى لو كان عندها هذا الوضع الديمقراطي والاستقرار الذي ننعم فيه بفضل الله تعالى". 

ابن كيران الذي قدم عشرات المؤشرات حول أهمية إنجازات حكومته، شدد على أن أي تقييم موضوعي لأداء حكومته لا بد أن يستحضر السياق الذي خرجت منه، معتبرا إياها حكومة غير عادية مسجلا أنها جاءت في إطار سياق استثنائي وطنيا وإقليما ودوليا، "اتسم بانبعاث حراك شعبي في بلدان المنطقة، عكس إرادة الشعوب في مناهضة الفساد والاستبداد والمطالبة بالكرامة والحرية والعدالة، وبروزه كتحول مستقبلي عميق تفاعلت معه الشعوب والدول بدرجات متفاوتة". 
 
تعليقا على الحصيلة التي سيعقبها النقاش الأسبوع المقبل، قال البرلماني محمد دعيديعة، رئيس الفريق الفيدرالي بمجلس المستشارين (معارضة) في تصريح لـ "عربي21": "إن الحصيلة التي قُدمت غرقت في العموميات كما أنها تضمنت العديد من المغالطات، خاصة المتعلقة منها بالمكتب الوطني للماء والكهرباء". 

وتأسف البرلماني ذو الانتماء اليساري في حديثه لـ"عربي21"، عن عدم تقديم رئيس الحكومة لمعطيات حصيلته في صلة بالتزامات حكومته في البرنامج الحكومي، وأيضاً شرح ما تم إنجازه وما لم ينجز والمعيقات التي حالت دون ذلك. 

انتقادات البرلماني المعارض لرئيس الحكومة سجلت أيضاً أن ابن كيران ضمن في حصيلته حتى الأمور التي ما تزال قيد الإنجاز أو لم تنجز بعد، فيما رأى دعيديعة أن "المسؤول الحكومي كان عليه الاكتفاء بما أنجز على أرض الواقع فقط". 

وعلى عكس رأي المعارضة، قال رشيد روكبان، رئيس فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب (أغلبية) في تصريح لـ"عربي21"، إن اللحظة مدعاة للفخر والاعتزاز لما شكله تقديم الحصيلة الحكومية المرحلية من لحظة سياسية كبرى. 

البرلماني اليساري قال للموقع، إن الحكومة قامت بمجهودات جبارة في سياق سياسي واقتصادي إقليمي ودولي صعب جداً، مسجلا تقييمه لنصف عمر عمل حكومة ابن كيران (سنتين ونصف) أنه إيجابي، وأنه خادم لدولة المؤسسات والتنمية والعدالة، مشيرا في التصريح ذاته إلى أن تحديات كبرى ما تزال تواجه الحكومة خاصة المتعلقة منها باستكمال الورشات المفتوحة، مردفا: "نحن متفائلون بالإمكانيات والقدرات والعزيمة التي تتوفر عليها الحكومة الحالية من أجل المضي قدما في الورشات الإصلاحية المفتوحة". 

يشار إلى أن تقديم رئيس الحكومة حصيلته المرحلية أمام البرلمان جاءت بمبادرة منه تفعيلا للفصل 101 من دستور المملكة، والذي يجعل هذه العملية ممكنة بمبادرة من البرلمان أو رئيس الحكومة.
التعليقات (0)