سياسة عربية

القسام يقصف مطار نيفاتيم العسكري لأول مرة

قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية - جوجل إيرث
قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية - جوجل إيرث

أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة "حماس"، صباح اليوم الأربعاء، عن قصفها "لأول مرة" مطار "نيفاتيم" العسكري الإسرائيلي بصاروخين.

وقالت الكتائب في بيان صحفي مقتضب: "كتائب القسام تقصف مطار نيفاتيم العسكري بصاروخي M75 والذي يقصف لأول مرة ويبعد عن غزة أكثر من 70 كيلومترا".

وفي وقت سابق من مساء يوم أمس الثلاثاء، أعلنت كتائب عز الدين القسام عن أنها قصفت مدن: حيفا (شمال) للمرة الأولى وتل أبيب والقدس (وسط) واسدود (جنوب) الإسرائيلية بعدة صواريخ محلية الصنع، في تطور نوعي منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة أمس.

وقالت كتائب القسام في تصريح صحفي مساء الثلاثاء: "تمكنا من قصف مدينة حيفا شمالي إسرائيل لأول مرة بصاروخ  من طراز (R 160)، ومدينتي تل أبيب والقدس وسط إسرائيل بـ 4 صواريخ (M75) لكل منهما واسدود جنوبا بـ 38 صاروخ غراد".

وفجر الأربعاء، قال الجيش الإسرائيلي إنه خلال ساعة واحدة من مساء الثلاثاء أطلقت حماس في قطاع غزة 45 صاروخا أصابت مدن  الخضيرة وريشون لتسيون والقدس وبئر السبع وأسدود، ولكن تم اعتراض بعضها فوق تل أبيب وعسقلان.

وأضاف في تغريدة له على حسابه الرسمي على تويتر: "مجموعة من 45 صاروخا أطلقتها حماس وصلت إلى مسافة 62 ميلا (قرابة 100 كيلومتر) في قلب إسرائيل في غضون ساعة واحدة".

وأعلن الجيش الإسرائيلي أمس الأول، عن بدء عمليته العسكرية على قطاع غزة، تحت اسم "الجرف الصامد" ضد حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، لوقف ما أسماه "إطلاق الصواريخ من القطاع على جنوبي إسرائيل".

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أمس الثلاثاء أن المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية، صادق على استدعاء 40 ألفا من قوات الاحتياط في الجيش الإسرائيلي، استعداداً لـ"عملية برية محتملة" ضد قطاع غزة.

ويشن الجيش الإسرائيلي، سلسلة غارات على قطاع غزة، منذ بدء العملية العسكرية مساء الاثنين الماضي، أسفرت عن استشهاد 24 فلسطينيًا، وإصابة نحو 204 آخرين بجراح متفاوتة، جراح بعضهم خطيرة بحسب مصادر طبية فلسطينية.
التعليقات (0)