صحافة عربية

تنظيم "داعش" يقلق دول المغرب العربي

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء

اهتمت الصحف المغاربية الصادرة صباح اليوم الأربعاء بالعديد من المواضيع بينها الدعوات التي أطلقها سياسيون وناشطون لحوار سياسي بالجزائر يفضى إلى تقليص عهدة الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقه، فضلا عن موضوع التحاق عدد من المقاتلين المغاربة بتنظيم الدولة الإسلامية بالعراق، ودعوات التنظيم لاختطاف السياح بتونس.


ليبيا: لا انتخابات تكميلية قبل عيد الفطر 

نقلت صحيفة أجواء الليبية عن عضو مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عبد الحكيم بالخير ترجيحه عدم إمكانية إجراء الانتخابات التكميلية لمجلس النواب قبل عيد الفطر، مشيراً إلى أن تحديد ذلك يتطلب قراراً من المؤتمر الوطني العام. وبين بالخير أن انتخابات مجلس النواب لم تجر في كل من درنة والجميل والكفرة، موضحاً في الوقت نفسه أن أسباب التأخير مختلفة، منها من يعود إلى تدهور الوضع الأمني ومنها ما يتعلق بمقاطعة الأمازيغ في مدينتي زوارة وجادو للانتخابات، وأخرى ترتبط بمطالب تخص الحكومة على حد تعبيره.

بدورها نقلت صحيفة الوطن الليبية، عن عضو مجلس الأمناء في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الباحث الليبي في شؤون الفكر الإسلامي الدكتور علي محمد الصلابي، قوله إن مسار بناء الدولة الديمقراطية الحديثة التي تحترم مبادئ الشعب الليبي بدأ، وأنه لن يعود إلى الوراء وإن كان سيأخذ وقتا من أجل أن يترسخ على أسس ثابتة. وشدد الصلابي، على أنه لا بديل لليبيين ولغيرهم أيضا من العرب والمسلمين والناس جميعا عن الحوار من أجل بناء أوطانهم والتوصل إلى صيغ حكم توافقية.


المغرب: فتيحة المجاطي تلتحق بـ"داعش"

وفي المغرب أكدت بعض الصحف الصادرة الأربعاء أن عددا من المقاتلين المغاربة غادروا إلى العراق بهدف الالتحاق بتنظيم "داعش".

وقالت صحيفة الناس، إن فتيحة المجاطي، أرملة كريم المجاطي، اتجهت نحو العراق لتلتحق بمقاتلي تنظيم لدولة الإسلامية في العراق والشام المعروف اختصار بـ"داعش" بعد إعلان زعيم هذا التنظيم أبو بكر البغدادي نفسه خليفة للمسلمين.. وأن فتيحة المجاطي ستعقد قرانها خلال الأيام المقبلة على الساعد الأيمن لأبي بكر البغدادي الزعيم الجديد لـ"داعش".

أما صحيفة الصباح فقد أوردت خبرا مفاده أن وزارة الداخلية المغربية رفعت درجة التأهب والحذر لمواجهة التهديدات الإرهابية الواردة من العراق والشام عبر ما يسمى دولة الإسلام في العراق والشام المعروفة بـ"داعش".


تونس: تنظيم "داعش" يدعو لاختطاف السياح 

وفي تونس قالت صحيفة الجريدة التونسية، إن أبو سياف الأنصاري القيادي في تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" دعا إلى اختطاف السياح الأجانب بتونس، وذلك خلال زياراتهم إلى الدول العربية السياحية، وأهمها مصر وتونس والمغرب.

ووفق ما أوردته الصحيفة فإن الدعوة إلى اختطاف السياح الأجانب تأتي من أجل التفاوض بهم، بهدف إطلاق سراح العناصر الجهادية المقبوض عليها والموجودة في سجون من وصفهم الأنصاري بـ"المرتدين والروم"، في إشارة إلى حكومات الدول العربية، والأوروبية.

وأوضح الأنصاري أن عملية الأسر تشمل أربعة مراحل تبدأ بالاختطاف، ثم الانسحاب بالأسرى، ثم المأوى، وصولاً إلى المفاوضات.


الجزائر: دعوات لتقليص عهدة بوتفليقه

وفي الجزائر قالت صحيفة الخبر، إن الخطوة المنتظرة بعد انتهاء مشاورات الدستور، ستتمثل في إعداد مشروع تمهيدي يوافق عليه رئيس الجمهورية، ونقلت عن الناشط السياسي والمحامي، مقران آيت العربي قوله إن هذه الخطوة لن تحل معضلة الوصول إلى دستور توافقي، مقترحا بدلا عن ذلك مشاركة السلطة والمعارضة في ندوة تتوافق على “برنامج انتقالي” ينتهي بتقليص عهدة الرئيس بوتفليقة على شاكلة ما فعله سلفه الرئيس اليامين زروال.

وقال مقران آيت العربي إن الحكم على مشاورات الدستور، بالنجاح أو الفشل سابق لأوانه، “ما لم يظهر المشروع التمهيدي للدستور” الذي سيكشف “مدى تجاوب السلطة مع المقترحات التي قدمتها الأحزاب والشخصيات الوطنية، من محاولتها فقط البحث عن إضفاء التوافق على عملها دون تجسيد ذلك واقعا”.

وأضاف آيت العربي أن “العبرة ليست بعدد الشركاء الذين حضروا المشاورات، وإنما في ضرورة إشراك كل من يريد إبداء رأيه في الموضوع دون إقصاء”، لكن الملاحظ حسبه هو أن “الشخصيات تدور في مجملها في فلك السلطة، بعد أن مارست في وقت الحزب الواحد أو بعده وظائف سامية في الدولة”. وحول ما إذا كانت مشاركة جبهة القوى الاشتراكية قد أنقذت المشاورات، قال آيت العربي إن “الأفافاس” يعد أقدم حزب في الجزائر وقد شارك في ندوة التغيير للمعارضة ومن حقه المشاركة في مشاورات السلطة".

الصحيفة ذاتها قالت إن الانقطاع المتكرر لماء الشرب أخرجت المواطنين إلى الشارع، خاصة أنها تزامنت مع أول أسبوع من شهر رمضان وفي فصل الصيف تحت حرارة عالية، ولم يتردد بعض المواطنين الغاضبين في اقتحام مديريات المياه والبلديات وغلق الطريق، حاملين بأيمانهم دلاء فارغة وبشمائلهم عصيا ومتاريس، من أجل إيصال أصواتهم إلى السّلطات المعنية.

وأضافت الصحيفة: "لقد تكرر نفس السيناريو في كثير من ولايات الوطن في الأسبوع الأول من شهر رمضان، حيث استاء المواطنون من عملية تزويدهم بماء الشرب التي كانت تنقطع بشكل دوري، حتى إن الكثير من الأحياء انقطع عنها الماء لأيام دون أن تتدخل السلطات المحلية لمعالجة الوضع، ولم تقتصر هذه الانقطاعات على المناطق المعزولة وإنما تعدتها إلى ولايات الشمال وحتى العاصمة".


موريتانيا: الإسلاميون أداروا بمهارة ملف الانتخابات 

وفي موريتانيا أبرزت الصحف تصريحات للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قال فيها، إن حزب تواصل الواجهة السياسية للإسلاميين بموريتانيا أدار بمهارة قرار المشاركة في الانتخابات النيابية والبلدية الأخيرة.

وقالت صحيفة السراج، إن الرئيس ولد عبد العزيز اعتبر في تصريحات صحفية له أن المعارضة هي المسؤولة عن فشل الحوار وذلك عندما تقدمت بشروط  قال إنها غير واقعية من قبيل حل اللجنة المستقلة الانتخابات وتأجيل الاقتراع، وهو ما يتنافى مع الدستور.

وعن تحليله لقرار حزب "تواصل" مقاطعة الرئاسيات والمشاركة في الانتخابات التشريعية والبلدية قال الرئيس ولد عبد العزيز "إن الحزب شارك في الانتخابات التشريعية وأحرز 15 مقعدا في البرلمان وهو نجاح نسبي، مضيفا أن الحزب أدار بمهارة قرار المشاركة أو المقاطعة وذلك عندما ابتعد في البداية مع أحد أحزاب المعارضة لتسويق قرار المقاطعة ومن ثم حصد أكبر عدد من النواب في البرلمان، ثم العودة بروح معنوية عالية لإقناع المعارضة بمقاطعة الرئاسيات، وفق التصريح الذي نقلته صحيفة السراج.
التعليقات (0)