سياسة عربية

اعتقال مدير مكتب وزير الاستثمار المصري بتهمة فساد

وزير الاستثمار أشرف سالمان - أرشيفية
وزير الاستثمار أشرف سالمان - أرشيفية
في ثالث حادثة من نوعها من الفساد بوزارات ما بعد انقلاب الثالث من تموز/ يوليو 2013، ضبطت هيئة الرقابة الإدارية المصرية مدير مكتب وزير الاستثمار أشرف سالمان، لتقاضيه مبلغ 10 آلاف دولار على سبيل الرشوة من شريك ومدير أحد المولات الكبرى بالقاهرة مقابل معاونته فى الحصول على بعض قطع الأراضي المميزة بغرض إقامة مشروعات عليها.
 
وبالعرض على نيابة شرق القاهرة الكلية قررت حبس المتهم أربعة أيام على ذمة التحقيق.
 
مدير مكتب وزير تموين الببلاوي متهم بالرشوة
 

وكانت هيئة الرقابة الإدارية ألقت القبض على مدير مكتب اللواء محمد أبو شادي وزير التموين السابق في حكومة حازم الببلاوي، في كانون الأول/ ديسمبر 2013، لاتهامه بتقاضي رشاوى مالية مقابل منح تأشيرات لصفقات شراء قمح.
 
وأثبت ضباط الهيئة تقاضي المتهم رشاوى بلغت 8 ملايين جنيه (أكثر من مليون دولار) من أصحاب الشركات مقابل إنهاء صفقات بيع قمح.
 
مدير مكتب وزير مالية محلب يتحرش بسكرتيرته
 

وفي حزيران/ يونيو 2014 الفائت، أمر مدير نيابة قسم ثان مدينة نصر، باستدعاء مدير مكتب وزير المالية الحالي هاني قدري في حكومة إبراهيم محلب، لاتهامه في واقعة تحرش بسكرتيرته داخل مكتبه في الوزارة.
 
وقررت المجني عليها في التحقيقات أن المتهم قام بالتحرش بها في أثناء انشغالها ببعض الأعمال المكتبية، حيث وضع يده على أجزاء من جسدها، وتلفظ بإيحاءات جنسية.
 
وكشفت الصحف المصرية تفاصيل الواقعة من خلال مستندات رسمية، إذ  تعرضت إحدى الباحثات من الحاصلين على درجة الماجستير بالإدارة المركزية للبحوث المالية والتنمية الإدارية لمحاولة تحرش "باللمس والأقوال البذيئة" من مدير عام بالوزارة قارب على سن المعاش، أثناء عرضها بعض الأوراق عليه بمكتبه.
 
وكشفت الشكوى التى تقدمت بها المدعية لرئيس الإدارة المركزية التي تعمل بها، في آذار/ مارس الماضي، عن أن المدير المذكور تحرش بها، وهددها بالتنكيل بها، والحرمان من المكافآت، ونقلها من الإدارة إذا لم تستجب لمطالبه التي يندى لها الجبين.
 
ونتيجة إصرار السيدة على شكواها أجرت الوزارة تحقيقات داخلية، وتم أخذ أقوالها، وأقوال سيدات أخريات أقررن بقيام المدعو بهذه الأعمال المشينة مع أخريات، بل وقامت إحدى الموظفات بصفعه على وجهه عندما حاول لمسها.
 
وأظهرت التحقيقات الداخلية قيام المشكو بحقه بتهديد المدعية في حالة قيامها بشكواه، ونقلها لإدارة أخرى، بحجة أن رئيس قطاع مكتب وزير المالية السابق صديقه.
 
وفي المقابل، اتهم المدير المتهم بالتحرش الموظفة المدعية بأنها تعانى خللا نفسيا واضطرابا عاطفيا ناكرا التهمة الموجهة إليه، إلا أنه اعترف في التحقيقات بإرساله رسالة عبر الهاتف لإحدى الموظفات التي اتهمته بإرسال رسائل عاطفية لها، وهي سيدة متزوجة.
 
وانتهت التحقيقات إلى ضرورة نقل المدير المشكو بحقه إلى إدارة أخرى لقرب بلوغه سن المعاش، وإحالته للنيابة الإدارية المختصة بالتحقيق.
 
ونتيجة تقاعس وزارة المالية عن اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المشكو بحقه بالسرعة المطلوبة توجهت الموظفة المدعية لقسم ثان مدينة نصر، وحررت محضرا ضده، حفاظا على حقها من الضياع.
 
من جانبه قال أيمن القفاص المتحدث الرسمي باسم وزارة المالية": "الواقعة الآن محل تحقيق بالنيابة، ولا يجوز التعليق عليها".
التعليقات (0)