صحافة عربية

السيسي يبدد مخاوف رجال الأعمال ويتجاهل مذابح غزة

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
تقاسم الصدارة في الصحف المصرية الجمعة (11 تموز/ يوليو 2014) حدثان بارزان هما: التصريحات التي أدلى بها الجنرال المصري قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي في لقائه 15 من رجال الأعمال، واستمرار العدوان الإسرائيلي المجرم على غزة، في ظل صمت مطبق من السيسي، وعدم تعليقه عليه. 

فقد اهتمت عدد من صحف الجمعة بإبراز رسائل الطمأنة التي بعثها السيسي إلى رجال الأعمال لدى لقائه بهم مساء الأربعاء بأنه لن يصادر أو يؤمم أموال أحد منهم، وأنه لن يأخذ أموالا بسيف الحياء، كما سيوافق على أي مشروع على الفور، وسيزيل عوائق الاستثمار، على حد تعبيره. 

وسجل عدد آخر من صحف الجمعة تجاهل السيسي لاستمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، وغيابه عن مشهد المذابح تماما، على الرغم من أن غزة "مسافة السكة"، بحسب تعبيره، من حدود مصر، إذ منحت تلك الصحف صدارتها لإبراز حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، وتأهب الاحتلال الإسرائيلي لعملية برية في غزة، واكتفاء مصر بفتح معبر رفح لاستقبال الجرحى. 

لقاء السيسي ورجال الأعمال 

تصدر هذا اللقاء عددا من صحف الجمعة، ونقلت عنه تصريحات السيسي، الذي خاطب فيه رجال الأعمال بلغة رقيقة ناعمة، مؤكدا فيه حرصه على عدم الإضرار بمصالحهم، في وقت تجاهلت فيه تلك الصحف الغضب الشعبي العارم من جراء قراراته برفع دعم الطاقة، ما أضر بغالبية أبناء الشعب المصري. 

ومع صورة لـ"السيسي يتحدث خلال منتدى الأخبار، وبجواره ياسر رزق ومحمد فريد خميس وصلاح دياب، تصرفت الأخبار تصرفا غريبا يتنافى مع مسؤوليتها القومية والعربية، إذ خصصت الصفحة الأولى بالكامل للقاء السيسي برجال الأعمال، وتجاهلت الإشارة -أي إشارة- في تلك الصفحة للعدوان الإسرائيلي على غزة.

فقالت الأخبار: "الرئيس يشارك في منتدى الأخبار عن الدور المطلوب من رجال الأعمال.. السيسي للمستثمرين: أنتم في أمان.. ولن يبتزكم أحد.. الرئيس أمام 15 من كبار رجال الصناعة والإنتاج في منتدى الأخبار للحوار: أقسم بالله.. لو معي 100 مليار جنيه "أديهملك" يا مصر.. أنت فقير مهما بلغ غناك  لو كانت بلادك فقيرة.. ما أقدرش آخد بسيف الحياء.. سأزيل عوائق الاستثمار.. وسأوقع على أي مشروع يخدم مصر وأبناءها.. واجبي رعاية الغلبان.. وأدعو رجال الأعمال لإنشاء كيان ضخم للتنمية والشغل.. ما بيني وبين الناس حتى "الإخوان".. القانون. 

وأضافت الأخبار: توصيات رجال الأعمال لتشجيع الاستثمار والمسؤولية المجتمعية: صندوق "تحيا مصر" مظلة لكل المساهمات النقدية والعينية.. قانون خاص للصندوق ومشاركة المتبرعين في إدارته وتنفيذ مشروعاته.. مليون جنيه فورا من كل ممول كبير تخصم من ضرائبه على أقساط مدتها 10 سنوات.. "سند مصر" وعاء لجذب المدخرات الدورية للمصريين بفائدة 4%.. التزام كل رجل أعمال بإعادة بناء منطقة عشوائية وتشغيل ألف شاب خلال 6 أشهر. 

ومخصصة مانشيتها للقاء نفسه، قالت اليوم السابع: السيسي لرجال الأعمال: "أنا بخاف ربنا.. ومش ممكن آخد فلوس حد غصب عنه.. الرئيس: لن ألزمكم بالتبرع مثلي.. ومش هضر رجل أعمال في شغله.. ولو كان معايا 100 مليار كنت اتبرعت بيهم لمصر.. ونجيب ساويرس والأمين وأبو هشيمة وفريد خميس وصفوان ثابت وأبو العينين أبرز الحضور.. والمستثمرون عرضوا تطوير العشوائيات في إطار مبادرة "تحيا مصر". 

وقالت الوطن: كواليس لقاء المصارحة بين السيسي ورجال الأعمال.. الرئيس: هامضي على أي مشروع يفيد البلد ومش هاستنى لا وزير ولا رئيس وزراء.. الأمين: اتفقنا على 9 توصيات.. والعزبي: طالبنا بالشفافية عند إعلان القرارات. وغير بعيد، نشرت الوطن ملفا بعنوان: مشاهد وتحركات استعادة مصر.. 30 يوما في القصر.. السيسي يبدأ الحرب.. السيسي بعد 30 يوما في الاتحادية: قرارات وإجراءات تعلن الحرب.. "الفراق السياسي" الحل مع الإخوان. 

العدوان الإسرائيلي على غزة 

جعلته صحف في صدارتها بالصورة والمانشيت والعناوين المثيرة؛ مجسدة بذلك تلك المفارقة بين حديث السيسي المطمئن والمسهب لرجال الأعمال، وغيابه التام عن تسجيل أي موقف إزاء هذا العدوان الإجرامي الذي يهدد الأمن القومي لفلسطين ومصر والأمة العربية والإسلامية. 

ومع صورة منتقاة تقول: "آثار الدمار على منزل أحد قياديي حماس في بيت لاهيا"، -للإيحاء بأن العدوان الإسرئيلي يستهدقف "حماس"، وليس الشعب الفلسطيني-، اكتفت الأهرام بالقول: معبر رفح يفتح أبوابه لاستقبال المصابين الفلسطينيين.. الأمم المتحدة تطلب وساطة القاهرة لوقف إطلاق النار. 

وهكذا، انصرفت الأهرام -في تصرف عجيب- عن إبراز العدوان الإسرائيلي، فخصصت مانشيتها لتصريحات وزير الخارجية الجديد سامح شكري إليها، التي قال فيها: مصر تحذر من تقسيم العراق وسوريا وليبيا نتيجة الإرهاب والتطرف.. وزير الخارجية في حوار مع "الأهرام": مبادئ التسوية الفلسطينية- الإسرائلية غير قابلة للتفاوض.. لقاء السيسي - ديسالين يفتح صفحة جديدة في العلاقات مع إثيوبيا. 

وعلى العكس من الأهرام، خصصت "المصري اليوم" مانشيتها للعدوان، ومع صورة (على 6 أعمدة) تقول: "27 طفلا بين شهداء العدوان الإسرائيلي حتى الآن"، قالت الجريدة: حرب إبادة على غزة.. والعالم يصمت.. جيش الاحتلال يصادق على الاجتياح البري ومصر تفتح معبر رفح لاستقبال الجرحى. 

واتبعتها "الوطن" في تخصيص مانشيت الجمعة للعدوان على غزة، ومع صورة (على 6 أعمدة أيضا) لـ"سكان قطاع غزة يؤدون الصلاة على طفل من شهداء القصف الإسرائيلي، جاء مانشيت الوطن كالتالي: إسرائيل تمهد لاجتياح غزة بريا.. جيش الاحتلال ينذر 100 ألف فلسطيني بمغادرة منازلهم .. و30 سيارة إسعاف لاستقبال المصابين في رفح.. ودوي انفجارات وصافرات إنذار في القدس. 

الأمر نفسه فعلته "الشروق"، ومع صورة (على 6 أعمدة) يقول تعليقها: "صواريخ إسرائيل تنشر الدمار في غزة"، قال مانشيت الشروق: جيش الاحتلال الإسرائيلي يتأهب لاجتياح بري لغزة.. ومصر تداوي الجرحى.. 89 شهيدا بينهم 20 طفلا.. وصواريخ المقاومة في سماء تل أبيب.. والأزهر: صبر العرب والمسلمين لن يدوم طويلا. 

ومن جهتها، قالت اليوم السابع (في موضوع على 4 أعمدة أسفل الصفحة الأولى): جريمة إسرائيل في غزة.. السيسي يأمر بفتح معبر رفح لاستقبال جرحى غزة. 

قضايا أخرى مهمة 

ركزت صحف الجمعة على عدد من القضايا الأخرى المهمة.. كالتالي: 

الأهرام: "محلب: استصلاح مليون فدان في الفرافرة والداخلة وسيوة". 

المصري اليوم: "المصري اليوم" تنفرد بنشر أهم بنود مشروع قضاء الشرطة المرفوض".      

"الإطاحة ب 12 محافظا خلال أيام.. وتعييين نواب شباب للمحافظين والوزراء".

"مؤتمر المانحين في نوفمبر.. وعقده بالقاهرة أو شرم الشيخ.. مستشار وزير التخطيط: الوزارات تعكف على إعداد مقترحاتها ورؤيتها لمشروعات التمويل".      

"التعبئة والإحصاء : التضخم بلغ 8,2 % خلال يونيو الماضي".      

"الحمبولي يحصل على 35 عاما سجنا.. وإحالة إلى المفتي".        

"وزير الإسكان يفتتح محطة مياه "دون مياه" في الغربية.. مدبولي لمسؤولي الإسكان بالمحافظة: اللي مش هيقوم بشغله يمشي". 

الشروق: "الحكومة تعلن الحرب على الإلحاد.. الأوقاف والشباب تعترفان بانتشار الظاهرة.. وتطلقان حملة قومية لمواجهتها".        

"عبد الغفار شكر: الفلول سيعودون إلى مجلس النواب.. وأحذر من ثورة ثالثة".        

"هاني عازر من ألمانيا لـ"الشروق": أعود بعد أسبوعين لأبدأ عملي مستشارا لمحلب بدون مقابل".        

"إحالة أوراق الحامبولي للمفتي في 3 قضايا".        

"المتهمون في مجزرة رفح الثانية يشكون قلة طعام رمضان.. والقاضي: إحنا مش في سوق".      

"أول دعوى ضد زيادة لأسعار".      

"إدارة أملاك الإخوان تحيل 737 قياديا للنيابة". 

اليوم السابع: "حركة المحافظين خلال 10 أيام.. لبيب: تشمل من 7 ل 9 محافظات وتعيين 3 مساعدين من الشباب للوزراء والمحافظين".        

"مفاوضات ساويرس- صباحي لإنشاء تحالف انتخابي".        

"رامز: ارتفاع تبرعات البنوك لصندوق "تحيا مصر" إلى 250 مليون جنيه".        

"وفد من البنك الدولي يزور القاهرة لأول مرة بعد زيادة أسعار الوقود".        

"الأمن يرصد اتصالات بين الإخوان وداعش لتنفيذ أعمال إرهابية بمصر.. أعضاء في دولي الإخوان يؤيدون الاستعانة بالتنظيم الإرهابي.(المصدر: مصادر أمنية)".
التعليقات (0)