صحافة عربية

هيل يطلب مساعدة لبنان لوقف الكاتيوشا على إسرائيل

الصحافة العربية - عربي 21
الصحافة العربية - عربي 21
نقلت صحيفة السفير اللبنانية عن مصادر في مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب تمكنها من توقيف شخصين اثنين، كانا قد نفذا أكثر من عملية إطلاق صواريخ من المنطقة الساحلية في صور.

وأوضحت الصحيفة "بيّنت التحقيقات أن الموقوفين فلسطينيان مقيمان في مخيم الرشيدية، لكن جرى إلقاء القبض عليهما خارجه. كما تبين انهما ينتميان إلى تنظيم فلسطيني إسلامي، إلا أن المصادر المطلعة على التحقيقات رجحت أن يكونا قد تصرفا بمبادرة فردية، وليس بقرار سياسي، مشيرة إلى احتمال وجود أكثر من مجموعة وراء عمليات القصف".

وتشير الصحيفة إلى أن الجيش تمكن من العثور على مخبأ للصواريخ في "بيك - أب"، تم ضبطه خلال عمليات التمشيط الميداني.

وعلمت الصحيفة أن السفير الأميركي في بيروت ديفيد هيل أجرى اتصالات مع بعض القيادات السياسية، وعرض معها الوضع في الجنوب، وحثها على المساهمة في احتواء التوتر ومنع إطلاق الصواريخ على شمال فلسطين المحتلة.

وفي معلومات الصحيفة، أن مرجعاً بارزاً أبلغ هيل أن لبنان يرفض إطلاق الصواريخ من أرضه، لأسباب تتعلق بأمنه وسيادته، "ولكن عليكم أن تعرفوا أن المجارز التي ترتكبها إسرائيل في غزة تولّد ردود الفعل من هنا وهناك".

وتتابع الصحيفة "أما على الحدود الشرقية، فقد استمرت المواجهات بين "حزب الله" والجيش السوري من جهة والمجموعات المسلحة من جهة أخرى، خصوصا في جرود عرسال، حيث تكبدت المجموعات التكفيرية ما بين 55 إلى 60 قتيلا بينهم المدعو احمد عمر اليقظان، وهو احد مساعدي الشيخ سراج الدين زريقات الناطق باسم "كتائب عبد الله عزام"، وهناك احتمال بان يكون الفلسطيني احمد طه قد لقي مصرعه أيضا، الأمر الذي لم يتم التثبت منه حتى ساعة متأخرة من ليل أمس".
 
نحو ثلاثة آلاف مغربي يقاتلون مع داعش

نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن وزير الداخلية المغربي محمد حصاد أن عدد المغاربة الذي ذهبوا للقتال في سوريا والعراق وصل إلى 1122 شخصا، يضاف إليهم المغاربة الذين ذهبوا من أوروبا، ويقدر عددهم بما بين 1500 و2000 مقاتل.

وأشار حصاد إلى أن أكثر من مائتي مغربي قتلوا هناك.

وبحسب الصحيفة فإن حصاد أدلى بهذه المعلومات حين كان يتحدث أمس في الجلسة العامة لمجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان) ردا على أسئلة النواب حول التهديدات الإرهابية التي تتعرض إليها البلاد.

وتتابع الصحيفة، وتعد هذه المرة الأولى التي تقدم فيه إحصاءات رسمية بشأن عدد المقاتلين المغاربة في العراق وسوريا.

الوزير المغربي ذهب أمام النواب إلى القول أن عددا كبيرا من المقاتلين المغاربة يتولون مراكز قيادية في هذه التنظيمات المتطرفة.

ووفقا للصحيفة، من بين ما ذكر حصاد كان منصب أمير عسكري بمنطقة إدلب، وقاض شرعي في الدولة (بمثابة وزير العدل)، وأمير اللجنة المالية (وزارة المالية)، وأمير منطقة جبل تركمان (محافظ)، وأمير للحدود الترابية (وزير الداخلية)، ثم عضو اللجنة الإعلامية المكلف بالإعلام، وهو المنصب الذي يشغله إلياس المجاطي، ابن فتيحة المجاطي أرملة كريم المجاطي عضو تنظيم القاعدة، الذي قتل في السعودية عام 2005.

ولاحظ حصاد أن هناك إقبالا كبيرا للمغاربة المجندين في صفوف هذه التنظيمات على تنفيذ العمليات الانتحارية، وقال إن أكثر من 20 مغربيا نفذوا عمليات انتحارية.

ضريبة جديدة على الزواج في تونس قد تفاقم العنوسة في البلاد

كتبت صحيفة القدس العربي أن قرار الحكومة التونسية إحداث ضريبة جديدة على عقود الزواج أثار موجة كبيرة من السخط الممزوج بالسخرية، حيث اعتبره البعض "تسوّلا حكوميا" على مبدأ المثل التونسي الشهير "عريان يسلب في ميت"، فيما حذر آخرون من تزايد نسبة العزوف عن الزواج في بلد تتجاوز نسبة العنوسة فيه 60 بالمئة.

وتوضح الصحيفة "الإجراء الجديد يأتي ضمن مشروع قانون المالية التكميلي الذي يناقشه البرلمان حاليا، ويقضي بإلزام التونسيين المقبلين على الزواج بوضع طابع جبائي قدره ثلاثون دينارا (حوالى 20 دولارا) على عقد الزواج، وتأمل الحكومة عبر هذه الخطوة بجمع مئة مليون دينار سنويا لتقليص العجز المستمر في ميزانية الدولة".

الطابع أو "التّنبري" (كما يسميه التونسيون)، وفقا للصحيفة، لم يجد قبولا لدى الشارع التونسي المثقل أساسا بضغوط المعيشة، حيث عبر جميع من التقتهم الصحيفة عن رفضهم لقانون المالية كليا، وخاصة أنه يتضمن أيضا زيادة في أسعار الفواتير وبطاقات الهاتف وضريبة جديدة على التدخين.

وتشير الصحيفة إلى أن تونس تحتل المرتبة الأولى عربيا والرابعة عالميا في نسبة الطلاق، حيث تسجل أكثر من 9 آلاف حالة طلاق سنويا، تسببها المشاكل الاجتماعية والمادية والتباعد الثقافي بين الزوجين، وفق بعض الدراسات المحلية.

ويعبّر كريم (عامل في مقهى) عن امتعاضه من القرار بقوله "راهي الحكومة هبلت (جنت) وبش (سوف) تهبّلنا معاها"، مشيرا إلى وجود "مؤامرة" بين الحكومة والسياسيين على الشعب.

بينما تقول الطالبة سميرة "مهر العروسة بدينار ومهر الحكومة بثلاثين!"، في إشارة لقيمة المهر الرمزية في عقود الزواج.
التعليقات (0)