صحافة عربية

قاعدة المغرب الإسلامي متمسكة بولائها للظواهري

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
ركزت الصحف المغاربية الصادرة صباح اليوم على ما أعلنه الأمن في تونس من اكتشافه خلية كانت تخطط لشن هجمات على البلاد، فضلا عن الحرب الإعلامية المفتوحة بين تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش".

تونس: كشف خلية تخطط لشن هجمات على البلاد 

في تونس قالت صحيفة الجريدة التونسية، إن الوحدة الوطنية للبحث في جرائم الإرهاب للحرس الوطني بالعوينة والوحدات الأمنية بإقليم الحرس الوطني بسيدي بوزيد تمكنت من الكشف عن شبكة إرهابية مختصة في تهريب بنادق الصيد من القطر الليبي والعمل صلب خلية إرهابية. 

وحسب بلاغ وزارة الداخلية فإن هذه الشبكة كانت مهمتها التنسيق بين عناصر أجنبية وتونسية قصد تنفيذ عمليات إرهابية نوعية داخل التراب التونسي.

وقد تمّ إيقاف أربعة عناصر لتورطهم في قضية التخطيط لتنفيذ أعمال إرهابية و11 عنصرا من أجل تهريب بنادق صيد والاتجار فيها دون موجب قانوني وذلك بعد استشارة النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس.

أما صحيفة الصحافة اليوم التونسية فقد نقلت تصريحات راشد الغنوشي التي أكد فيها أن على إجماع كل التونسيين بمختلف أطيافهم السياسية على إدانة العدوان الصهيوني على قطاع غزة مجددا دعم الحركة المطلق للقضية الفلسطينية وذلك في مستهل الندوة الصحفية التي عقدتها حركة النهضة لبسط اهم المسائل التي حسمها مجلس شورى حركة النهضة.

وقد قدم الغنوشي تركيبة المكتب التنفيذي لحركة النهضة والذي تولى فيه علي العريض منصب الأمانة العامة خلفا لحمادي الجبالي الذي تمسك باستقالته من الأمانة العامة للحركة وقد تولى رئاسة المكتب السياسي رئيس الحركة نفسه كما اهتمّ مجلس شورى حركة النهضة بجملة من المحاور وخاصة منها مبادرة الحركة حول الرئيس التوافقي وحصيلة الاتصالات التي توصلت إليها الحركة إضافة للاستعداد للانتخابات المقبلة.

وأكد رئيس حركة النهضة أن أي تغيير في آجال الانتخابات فيه عدم احترام لما جاء في الدستور الجديد معتبرا أن العملية الانتخابية هي في حد ذاتها تحد وامتحان لتحويل تونس من ديمقراطية ناشئة إلى ديمقراطية عريقة مشداد على أن ما حققته تونس من خلال النهج التوافقي الذي توخته مؤهلة لتكون أول ديمقراطية عربية.

الجزائر: درودكال يرفض خلافة البغدادي

وفي الجزائر نطالع في صحيفة الخبر أن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي الذي يتزعمه عبد المالك درودكال، أعلن رفضه ”الخلافة” التي أعلنها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في أجزاء من العراق وسوريا، وجدد جناح القاعدة في شمال إفريقيا، في بيان نشر أول أمس على مواقع إنترنت، مبايعة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

وحسب الصحيفة فقد برر تنظيم درودكال المكنى أبو مصعب عبد الودود، عدم اعترافه بدولة ”الخلافة” في سوريا والعراق، لأن قيادات هذا الأخير ”لم يتشاور مع القيادات الجهادية”، وهو انتقاد لتنظيم البغدادي الذي أعلن انفراديا ميلاد ”داعش”. وأشارت المجموعة الأمريكية المتخصصة في متابعة مواقع الجهاديين على الإنترنت، إلى أن البيان المنسوب لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي انتقد تنظيم البغدادي لأنه ”لم يتشاور مع القيادات الجهادية”. من جانب آخر، جاء في البيان ”نؤكد أننا لا زلنا على بيعتنا لشيخنا وأميرنا أيمن الظواهري فهي بيعة شرعية ثبتت في أعناقنا، ولم نر ما يوجب علينا نقضها، وهي بيعة على الجهاد من أجل تحرير بلاد المسلمين وتحكيم الشريعة الإسلامية فيها واسترجاع الخلافة الراشدة على منهاج النبوة”، وهو ما يعني أن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي لا يعترف بـ ”خلافة” البغدادي.

الصحيفة ذاتها تحدثت عن مقتل جزائري عضو في تنظيم داعش في العراق، ونقلت الصحيفة عن مصادرها أن الجزائري يدعى ”جلال الدين المهاجر” ابن مدينة العلم بقسنطينة، ولم تشر المصادر إلى هويته الحقيقية، وأكدت أنه قتل قبل أيام في المعارك الدائرة في منطقة الرمادي بالعراق. كما أظهر شريط مصور نشرته الجبهة الإسلامية التي تقاتل في سوريا ضد نظام بشار الأسد وضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، أسر الجبهة لمقاتل جزائري في معارك وقعت قبل أيام في منطقة دير الزور بسوريا، وأظهر بيان لتطورات عملية تبادل أسرى بين جبهة النصرة إحدى فصائل الجبهة الإسلامية وتنظيم داعش اسم جزائري ثانٍ يدعى أبو هاجر الجزائري، وأشارت البيانات إلى أنه أسر في معارك في منطقة حلب. ويواجه الجزائريان احتمال الإعدام على يد تنظيم الجبهة الإسلامية في سوريا.

ليبيا: قناة النبأ تتوقف عن البث

وفي ليبيا قالت صحيفة أجواء إن قناة النبأ توقفت عن البث بشكل مؤقت.

وقالت الصحيفة، إن القناة طالب الأجهزة الرسمية بتوفير الحماية اللازمة لوسائل الإعلام، وفتح تحقيق فيما وصفته بـ "التحريض الممنهج الذي يستهدف الإعلام المهني والمسؤول".

وذكرت القناة في بيان لها أن إغلاقها المؤقت جاء خوفا على سلامة سكان المنطقة التي يوجد بها مقرّها، وعلى سلامة العاملين بها، بسبب ما وصفته بـ"التحريض الذي يستهدفها من قبل أطراف معيّنة في الفترة الأخيرة"، واستنكرت القناة ما وصفته بـ "الدور التحريضي الذي تقوم به بعض القنوات المحلية". وأكد البيان أن العاملين بالقناة "ملتزمون بأخلاق المهنة"، مشيرا إلى أن ما تتعرض له لن يؤثر فيها، ولن تكون طرفا في النزاع، ووجهت القناة اللوم إلى محسوبين على الإعلام لتعمدهم نشر أخبار غير صحيحة عن القناة والعاملين بها، حسب وصف البيان.
 
المغرب: سعوديين يبيعون تأشيرات العمرة بـ 13 ألف درهم 

وفي المغرب نطالع في صحيفة الصباح أن سماسرة سعوديين ومغاربة يعملون لصالح شركات أسفار سعودية كبرى، حلوا بالمغرب لعرض تأشيرات العمرة مقابل 13 ألف درهم بعد أن كانت القيمة لا تتعدى 3 آلاف درهم، بحيث يتحايلون في إجراءات نقل المغاربة عبر تسجيل أسماء فنادق كبرى لضمان ثمن الـ"فيزا".

أما صحيفة المساء فقد نشرت خبرا مفاده أن الشرطة البريطانية تحقق في تورط شركة عالمية للسمسرة في فضيحة تنظيم حفلات جنس في مراكش لمسؤولين ليبيين من أجل إغرائهم ودفعهم إلى التوقيع على عقود للنفط الليبي، في الوقت الذي سربت فيه نسخ من رسائل دردشة بين مسؤولين من الشركة تربط المدينة الحمراء بأوصاف جنسية مشينة.

موريتانيا: الغلاء يقوض القوة الشرائية في رمضان

في موريتانيا أبرزت الصحف الارتفاع المذهل لأسعار المواد الغذائية في رمضان في عموم أسواق البلاد. وقالت صحيفة السراج، إن مئات العائلات عني من سوء التغذية بعد عجزها عن شراء أغذية مناسبة بفعل ارتفاع الأسعار.

وقالت الصحيفة، إنه ومع بداية الأسبوع الثالث من شهر الصيام لم يلمس أي أثر للتوزيعات المجانية ولا لعملية رمضان على هذه الأسعار إما لضعف أثرها أو لقوة الاحتكارات التي تحكم سوق المواد الاستهلاكية، كما لم تساهم التساقطات المطرية التي سجلت مؤخرا في أجزاء من البلاد في تراجع أسعار الأعلاف مما يؤكد القاعدة المعروفة إن السلعة التي يزيد سعرها لا يمكن بحال أن تتراجع إلى سعرها السابق ومهما كانت وفرتها وضعف الطلب عليها يعلق أحد المستهلكين.
التعليقات (0)