صحافة عربية

تناقض إعلامي بشأن المبادرة المصرية وسرادق للثانوية

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
سيطرت التناقضات على مانشيتات الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 16 تموز/ يوليو 2014 إزاء التعاطي مع المبادرة المصرية بخصوص العدوان الإسرائيلي على غزة، في وقت اهتمت فيه الصحف قاطبة بظهور نتيجة امتحانات الثانوية العامة، وأقامت سرادقا إعلاميا معهودا لها، بنشر صور وأسماء الأوائل، وعقد لقاءات معهم، تحدثوا فيها عن آمالهم بخصوص المستقبل، وكيف صنعوا تقدمهم، في وقت لم تتجاوز فيه النتيجة هذا العام 76,6%.
 
واهتمت الصحف بإماطة اللثام عن حقيقة رواتب القضاة، وبدء معركة الانتخابات البرلمانية المزمعة، وما قيل حول بدء الحكومة مشوار القضاء على فيروس سي، وغيرها من الاهتمامات، والأولويات.
 
تناقض إعلامي حول المبادرة

 
لم تتفق صحف الأربعاء في توصيف المبادرة المصرية، وكشف إيجابياتها وسلبياتها، كما اختلفت في تكييف ردود الأفعال عليها، لا سيما موقف المقاومة الفلسطينية، وفي القلب منها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) منها، وإن كانت أجمعت على الإشادة بالطرف المصري الذي يقدم المبادرات، وهاجمت المقاومة التي تستحق استمرار ما يفعله الاحتلال بها، وبالشعب الفلسطيني، بحسب تلك الصحف!
 
في هذا الصدد، قالت الأهرام: إسرائيل تقبل المبادرة المصرية للتهدئة.. حماس تدرسها.. نتنياهو يهدد بتوسيع العدوان على غزة.. وأبو مازن بالقاهرة اليوم.(حماس رفضت المبادرة، ولم تقل إنها تدرسها).
 
ومع صورة "الأطفال الفلسطينيون يفترشون أرض أحد الفصول بعد هدم منازلهم"، قالت المصري اليوم: المبادرة المصرية تحت القصف.. الكتائب ترفض.. وسقوط قتيل إسرائيلي.. وعباس في القاهرة.
 
ومع صورة ل"آثار الدمار الناتج عن غارة إسرائيلية على بيت لاهيا شمال القطاع"، قالت الشروق: الصواريخ تعرقل المبادرة المصرية.. سقوط أول قتيل إسرائيلي.. ونتنياهو يعزل نائب وزير الدفاع ويستأنف العدوان على غزة.. والمقاومة تقصف أسدود.
 
 وقريبا من "الشروق"، قالت اليوم السابع: صواريخ حماس تعرقل المبادرة المصرية لوقف حرب إسرائيل على غزة.. كيري: جهود مصر فرصة لإنهاء العنف واستعادة الهدوء.
 
ومع صورة لطفلة فلسطينية أثناء محاولة إسعافها، قالت الوطن: حماس ترفض المبادرة المصرية بأوامر من الإخوان.. التنظيم الدولي والأتراك طلبوا من مشعل إتاحة الفرصة لجمع التبرعات قبل وقف النار.. وحصيلة العدوان: 194 شهيدا.
 
وقالت الأخبار: نتنياهو يقبل المبادرة المصرية وتضارب في موقف حماس.
 
وقالت التحرير: مصر تسابق الزمن لإنقاذ غزة.. وحماس تغامر بالدم.. تل أبيب توافق على المبادرة المصرية.. وواشنطن ترحب.. وأوباما: نأمل أن تعيد الهدوء.. وبلير: المجتمع الدولي يدعمها.
 
ومن جهتها، قالت الوفد: مصر تسابق الزمن لحقن دماء الفلسطينيين.. لقاء بين السيسي وأبو مازن خلال ساعات لتفعيل مبادرة القاهرة.. إسرائيل تقبل التهدئة وارتباك في حماس.. والفصائل: وقف القتال مقابل الحل الكامل.
 
سرادق الثانوية
 
تبارت صحف الأربعاء في نقل قصص أوائل الثانوية العامة، ونقل أفراحهم وأولياء أمورهم، وشرح كيف حققوا تفوقهم، على الرغم من ضعف النتيجة العامة، التي لم تتجاوز 76,6%.
 
فقالت الأهرام: البنات يكتسحن المراكز الأولى في الثانوية العامة.. 409,5 أول العلمي و409 رياضة و407 أدبي.
 
وقالت الأخبار: الأحد المرحلة الأولى للتنسيق.. وانخفاض الحد الأدنى لكليات القمة 0,5%.. الأخبار ترصد لحظات فرحة أوائل الثانوية بتفوقهم.. ذاكرنا على أضواء الشموع.. نتمنى مقابلة الرئيس السيسي.. 41,6 النجاح في الثانوية الأزهرية.
 
ومع صور الأوائل، قالت التحرير: الأول يرفع يده.. التحرير تنشر مؤشرات القبول في الجامعات.. قبول 933 طالبا بالطب.. و2500 بالأسنان.. و9000 بالصيدلة.. و19000 بالهندسة.
 
وقالت اليوم السابع: للعام الثاني.. الرجالة أوائل الثانوية العامة.. 59 متفوقا بينهم 34 ذكورا والطلاب يكتسحون قوائم علمي رياضة والمكفوفين.. ووزير التعليم: 76,6% نسبة النجاح لطلاب النظام الحديث و82% للقديم.. والخميس فتح باب التظلمات وتوقعات بانخفاض تنسيق كليات القمة.
 
وقالت الوفد: 76,6% نسبة النجاح في الثانوية.. 98% الحد الأدنى للطب.. ارتفاع كبير في شرائح المجاميع يشعل السباق على كليات القمة.. الأوائل: ذاكرنا على الشموع وتفوقنا بالدروس الخصوصية والتسريب أصابنا بالتوتر.. 41.6% نسبة النجاح في الثانوية الأزهرية.
 
ومع صورة "الأول علمي رياضة يرفع علامة النصر"، قالت المصري اليوم: 76,6% نسبة النجاح في ثانوية "عام الأزمات" وتنسيق القمة الأحد المقبل.. التظلمات الخميس.. و"لم ينجح أحد" تعود لمعاهد أزهرية.
 
وقالت الوطن: أوائل  الثانوية.. حكايات "مصر اللي جاية".. آلاء: كنت خايفة من الإرهابيين طول السنة.. نورا: الضلمة وأزمات السياسة ضربتني نفسيا.. فاطمة: أتمنى أن أكون عضوا في فريق مجدي يعقوب.. وجهاد: نفسي مصر تبقى أحسن بلد في الدنيا.
 
 وقالت الوطن أيضا: 67.6% نسبة النجاح بالثانوية.. والأوائل يكذبون قناة الجزيرة:  " إحنا مش إخوان".
 
ومن جهتها، قالت الشروق: أوائل الثانوية العامة يتحدثون ل"الشروق": أول المكفوفين: تأجيل الدراسة أفادني.. آلاء: ذاكرت 6 ساعات يوميا.. مروان: طوروا التعليم وارحمونا من الدروس.. جهاد: اليابان.. التجربة النموذج.. وسام: التشجيع هو الأهم.. أبادير: تفوقت على انقطاع الكهرباء.. جوسي: تلقيت دروسا في جميع المواد.. يمنى: زويل مثلي الأعلى.. أحمد: محلب مثلي الأعلى.. عمرو: الهندسة رغبة أولى.
 
بدء معركة الانتخابات البرلمانية

 
خصصت صحف مانشيتها وصدارة صفحتها الأولى لما اعتبرته "بدء معركة الانتخابات البرلمانية".
 
فقالت اليوم السابع: مدفع معركة الانتخابات البرلمانية.. اضرب.. السيسي يصدر قرارا جمهوريا بتشكيل اللجنة العليا لانتخابات مجلس النواب.. واللجنة تجتمع الأسبوع المقبل لدعوة الناخبين للاقتراع خلال شهري نوفمبر وديسمبر.. ومصادر قضائية: الانتخابات على 3 مراحل.
 
وبعناوين متطابقة بين الصحف، قالت الأهرام: قرار جمهوري بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية.
 
وقالت الأخبار: قرار جمهوري بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية.
 
وقالت التحرير: أخيرا.. قرار جمهوري بتشكيل لجنة انتخابات البرلمان.
 
وقالت الوفد: صدور القرار الجمهوري بتشكيل "العليا لانتخابات النواب".
 
 
وقالت الشروق: السيسي يصدر قرارا جمهوريا بتشكيل "العليا للانتخابات".
 
وقالت الوطن: تشكيل "العليا للانتخابات" برئاسة عباس.. وقانون الدوائر نهاية الأسبوع.
 
علاج فيروس سي
 
كان أبرز ما جاء في هذا الصدد ما قيل حول بدء الحكومة مشوار القضاء على فيروس سي.
 
فقالت الأهرام: 2200 جنيه سعر عقار فيروس سي الأمريكي.
 
وقالت اليوم السابع: أخيرا: وزير الصحة يطرح علاج فيروس سي ب 2200 جنيه.
 
وقالت التحرير: علاج فيروس سي في أيدي المرضى سبتمبر المقبل.. رسميا .. مصر توقع اتفاقية لتوريد الدواء مع الشركة الأمريكية المنتجة.
 
وقالت الوفد: العلاج بعقار فيروس سي يبدأ نهاية سبتمبر بتكلفة 2200 جنيه.
 
وقالت المصري اليوم: الحكومة تبدأ مشوار القضاء على فيروس سي ب 170 ألف جرعة.
 
وقالت الشروق: أول دفعة من عقار فيروس سي تصل نهاية أغسطس.. الدفعة الأولى تكفي لعلاج 70 ألف مريض.. طرح الدواء بأسعار مخفضة في مراكز الكبد.. و2200 جنيه شهريا في الصيدليات.
 
حقيقة رواتب القضاة
 
انفردت جريدة "التحرير" بتفجير القضية. وقالت بمانشيتات، وعناوين عريضة: انفراد.. خريطة مرتبات قضاة مصر.. مرتبات وزير العدل ورئيس المحكمة الدستورية ونائبه الأول غير معلومة.. رئيس إحدى محاكم الاستئناف: دخل أي عضو بمجلس القضاء الأعلى لا يقل عن 70 ألف جنيه شهريا.. معاون النيابة يتقاضى 8000 جنيه شهريا ورئيس محكمة الاستئناف 18500 جنيه.. ورئيس النقض يحصل على 20 ألفا.
 
وغير بعيد، قالت الوفد: جنينة ل" الوفد": أناشد الرئيس تطبيق العقوبة على رفض تطبيق الحد الأقصى للأجور.. أعرف مستشارا منتدبا إلى 16 جهة وتقاضى 3 ملايين جنيه في عامين.. قضاة: كفى مهاترات.. وجهاز المحاسبات ليس جهة اختصاص بتطبيق القانون.
 
ومن جهتها، قالت الوطن: جنينة ل"الوطن": "الأقصى للأجور" قانون وبعض الجهات القضائية أول من يخالفه.. المحاسبات: قدمنا للرئيس حصرا بالصناديق بقيمة 66 مليار جنيه.. ونراجع أعداد مستشاري الدولة.
 
وفي سياق متصل، قالت الشروق: القضاء الأعلى ل"جنينة": رواتبنا لا تتجاوز الحد الأقصى.. المالية هي المختصة بتنفيذ القانون وليس "المحاسبات".. قاضي قضاة مصر يتقاضى 35 ألف جنيه.
 
حكوميات
 
فيما يتعلق بالتصريحات والإجراءات الحكومية، قالت الشروق:  محلب ل"الشروق": حركة المحافظين بعد العيد.
 
وقالت المصري اليوم: حركة المحافظين أمام السيسي.. وتعيين سيدات نوابا للمحافظين.
 
كما قالت المصري اليوم: "تحيا مصر" يدخل مرحلة التنفيذ وتكليف 3 وزارات بوضع الهيكل التنظيمي.
 
وقالت الأخبار: وزير التموين يعطي رقم تليفونه للمواطنين.
 
وقالت الأهرام: وزير الصناعة والتجارة ل"الأهرام": لا زيادة في أسعار الطاقة والمياه والأراضي لمدة عام.
 
وقالت الأخبار: وزير الدفاع: مصر بدأت في التعافي واستعادة مكانتها ودورها الريادي.
 
وقالت الأخبار: مرتب شهر من العاملين بقناة السويس لصندوق "تحيا مصر".
 
وقالت اليوم السابع: البورصة تربح 3,7 مليار جنيه بعد نجاح اجتماع السيسي مع رجال الأعمال.. رجال أعمال: الرئيس طمأننا على القطاع الخاص والمستثمرين الأجانب.
 
اهتمامات شعبية
 
قالت الوفد: التموين تعترف بعيوب منظومة دعم الخبز.. تحرير قضايا استيلاء على أموال الدولة بعمليات بيع وهمية.. الوفد تطالب محلب بسرعة التدخل بوقف تطبيق المنظومة حفاظا على المال العام.
 
وقالت المصري اليوم: الانقطاعات وصلت إلى 6 ساعات في الغربية.. أزمة "النور المقطوع" تتواصل.. والعجز يصل لمستويات غير مسبوقة.
 
وقالت الشروق: وقف تراخيص إقامة الأكشاك بالقاهرة لأجل غير مسمى.
 
وقالت الشروق: يوم دام في البحر الأحمر: غرق 11 ومصرع 16 في انقلاب أتوبيس.
 
وقالت الأخبار: مصرع 15 وإصابة 24 في تصادم بسفاجا وغرق 11 برأس غارب.
 
وقالت المصري اليوم: يوم الموت في البحر الأحمر: غرق 11 برأس غارب.. مصرع 14 في انقلاب أتوبيس بطريق سفاجا - قنا.
 
وقالت اليوم السابع: عبود الزمر يقود مبادرة للمراجعات الفكرية للتيار الإسلامي تمهيدا للمصالحة.. القيادي بالجماعة الإسلامية: هدفي الحفاظ على فصائل الإسلام السياسي ومن بينها جماعة الإخوان.
 
وقالت الوطن: الأزمات تحاصر تحالف الأمة المصرية بعد يوم من إطلاقه.. الخولي: الوفد المصري قائم.. وجاد : تحالف موسى غير واضح المعالم.
 
وقالت الشروق: تفاصيل مأساة العائلة المذبوحة في البحيرة.
 
وزعمت الشروق أن: البلاغات تلاحق قنديل بعد إخلاء سبيله من قسم الدقي.
 
حديث الإرهاب
 
فيما يتعلق بما نُقل عن الجنرال عبدالفتاح السيسي في هذا الصدد قالت الأهرام: السيسي: الدول الراعية للإرهاب ستكتوي بناره. ( في اتصال هاتفي بين السيسي ورومانو برودي المبعوث الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة لمنطقة الساحل الإفريقي).
 
وعلى صعيد الحوادث المتفرقة، قالت الوطن: الطب الشرعي: قتيل قسم المطرية تعرض للركل بالقدم والبوكس.. الإصابات : نزيف بالمخ وكسر 9 أضلاع وفشل في التنفس.
 
وقالت الأخبار: تحديد المتهمين في تفجيرات العريش.. ضبط سيارتين بهما أسلحة.. وتفجير أخرى مفخخة قبل كمين المطار.. فيما قالت الوطن: الوطن تسجل روايات أهالي ضحايا تفجيرات العريش.
 
وقالت الوفد: مصر تنفي إطلاق 3 صواريخ من سيناء على إيلات.
 
وقالت الشروق: حبس صفوت عبدالغني و4 آخرين 15 يوما على ذمة التحقيقات.
 
انفرادات
 
قالت المصري اليوم: د.طلال عبدالمنعم واصل: نحتاج 100 مليار دولار لحل أزمة الكهرباء.
 
وقالت الأخبار: أمريكا تدعو مصر رسميا للقمة الأمريكية - الإفريقية.
التعليقات (0)