ملفات وتقارير

استدعاء داعش بخطاب اليمنيين هل يكرر سيناريو العراق؟

مراقبون: استدعاء "داعش" بالخطاب السياسي يوحي أن له أبعاد إقليمية - أرشيفية
مراقبون: استدعاء "داعش" بالخطاب السياسي يوحي أن له أبعاد إقليمية - أرشيفية

مثّل حضور مسمى "داعش" في الخطاب السياسي باليمن سابقة خطيرة أثارت قلق الكثيرين، وتجلى ذلك في خطاب زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، عقب سقوط محافظة عمران بيد أتباعه، بقوله إنهم "يخوضون حربا مع التكفيريين والدواعش"، في إشارة إلى مسلحي القبائل المساندين لوحدات الجيش ضدهم، والذين يقال إنهم منتمون لحزب الإصلاح، في الوقت الذي نفى الحزب ذلك على لسان رئيسه محمد اليدومي والذي وصف الحركة الحوثية أنها "داعشية".

ويرى مراقبون أن استدعاء "داعش" في الخطاب السياسي يوحي أن له أبعادا إقليمية ودولية، تجعل من السيناريو العراقي خيار المرحلة القادمة في اليمن.

 ويرى الباحث في شؤون الحركات الإسلامية آدم الجماعي أن "مشهد داعش قد يتكرر في اليمن، كتجربة لردة الفعل أمام الكبت السياسي وطغيان السياسة الطائفية للحوثيين، كون داعش ليست مذهبا ولا حزبا ولا حركة، وإنما هي موجة غضب طافحة، تحمل الثأر السياسي للظلم والقهر، وهي أشبه بثورة مسلحة ضمن مسلسل الفوضى البناءة التي يصنعها الساسة الغربيون، وهذا مكشوف بعد استنكار القاعدة لها، وإعلانها ما يسمى بالخلافة في العراق".

وأشار الجماعي في حديثه لـ"عربي 21" إلى أنّ "هناك تسهيلات إقليمية سمحت لداعش بالتوسع على العراق وسوريا، وكذلك منحت (التسهيلات) الحوثيين الفرصة للتوسع إلى مشارف العاصمة صنعاء".

وأضاف: "فداعش والحوثيون مشاريع تدمير وتفجير واغتيالات، تكرس مشاريع الإمارات والولايات المذهبية، وكلاهما ميليشيات تفرض وجودها بالسلاح". على حد وصفه.

 وأوضح الجماعي أن "المخطط لضرب السنة أصبح مكشوفا، وآلياته أصبحت واضحة، فالحوثية هي الخصم المذهبي والسياسي الطائفي المسّخر لإشعال حرب مذهبية، كما الحال عند داعش، وهي مشروع خيانة وتخذيل باسم السنة، لتبرير القضاء على بقية الجهات السنية، تحت غطاء حرب داعش، ولهذا لم تتواجد داعش في المناطق الشيعية، وإنما برزت في الوسط السني كعضلة ناتئة في جسم السنة، وهذا مايُثير القلق في اليمن، بعد ترويج مسمى "داعش" من قبل الحوثيين" بحسب تعبيره".

وذكر الباحث في الفكر الإسلامي أن "التيارات السنية اليمنية مطالبة اليوم بتنويع خياراتها، بدءاً من عقد مؤتمر وطني جاد، ومن خلاله تنبثق الخيارات السياسية والوطنية، ثم الوقفة الجادة للأحزاب السنية داخل الدولة، بمواقعهم المؤثرة للضغط عليها بحماية النظام والأمن والحقوق لجميع المواطنين".

من جهته، يعتقد رئيس مركز الجزيرة العربية للدراسات والبحوث أنور الخضري أنَّ "هناك استدعاء لداعش في اليمن حالا ومقالا، من خلال الجرائم التي ترتكب في حق الشعب اليمني من قبل ميليشيات الحوثي، وكذا العدوان الأجنبي السافر على سيادة الوطن من خلال الطيران بدون طيار، بالإضافة إلى سد كل آفاق التغيير السلمي أمام الجيل الراغب في مستقبل أفضل وبناء يمن جديد، معتبراً أن هذا الاستدعاء يخدم أجندة هذه الأطراف جميعا بدءاً بالحوثيين، والقوى الاستعمارية الطامعة، وانتهاء بمعرقلي ثورة التغيير". على حد قوله.

وكان زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي، قال إن أتباعه يخوضون حربا مع من وصفهم "بالتكفيريين، والدواعش"، في إشارة منه إلى مسلحي القبائل المناوئين له، إلا أن رئيس حزب الإصلاح محمد اليدومي، نفى ذلك الادعاء من قبل زعيم الحوثيين، ويصف الحركة الحوثية بالداعشية.

 وأضاف الخضري في تصريح لــ"عربي 21" أن "الصراع يراد فرضه على التيارات السياسية السنية، ولا يمكن أن نصف المدافع عن حقوقه وأمنه واستقرار بلاده وآماله المستقبلية أنه طرف في الصراع، فهذه تسوية جائرة بين الضحية والجلاد". بحسب تعبيره.

وذكر أنّ "هناك طرفا واحدا فقط يريد أن يفرض إرادته ويحقق مشروعه، على حساب حقوق ومصالح وتطلعات الآخرين، بل على حساب كرامتهم وحياتهم".

ويشير الخضري إلى أن "بعث داعش في المنطقة إرادة تتواطأ عليها ثلاثة أطراف، الطرف الأول الغرب بما يراه من مكاسب تعزز حضوره الأمني والعسكري، وارتماء الأنظمة بشكل أكثر في أحضانه، والثاني إيران بما تمثله "داعش" من استدعاء للقوى الغربية وكسر لإرادة الشعوب".

أما الطرف الثالث بحسب الخضري هو "بعض الأنظمة المعادية للتغيير الراغبة في أعطاء صورة مشوهة عن الإسلام المراد تطبيقه، بحيث تكون هذه الصورة مرعبة ومستهجنة. فالجميع متواطئ على استحضار هذا "البعبع" والنموذج في اليمن".

 في حين، أكد الصحفي المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية أمجد خشاف لـ"عربي 21" أن "اليمن لن تكون بمنأى عما يحدث الآن في العراق لمحددات عدة، منها ترك الدولة المجال للحوثيين للتوسع في المناطق الشمالية وكسر شوكة التيار السني والذي يتمثل في حزب الإصلاح والسلفيين في دماج".

 وأضاف أن "تواطؤ الولايات المتحدة الأمريكية إزاء جرائم الحوثيين، وتعّديها على ممتلكات الدولة وغض الطرف عن توسعها في المناطق الشمالية، هو للتمهيد لإنشاء منطقة شيعية في شمال اليمن حسب ما نشرته صحيفة التايمز".

وأشار إلى أن"الرئيس هادي ليس رجلا طائفيا، لكن موقفه الناعم من مسلحي الحوثي منذ تهجير السلفيين من دماج بمحافظة صعدة، مطلع كانون الثاني/ يناير 2014، مرورا بسقوط محافظة عمران، ساعد على الفرز الطائفي والقتال بين السنة والحوثيين الشيعة".

ووفقا لخشافة فإن "التنظيمات الجهادية في اليمن، وعلى رأسها القاعدة ستبرز للواجهة في حربها ضد الحوثيين (نصرة لأهل السنة)، كما جاء ذلك في أكثر من بيان للقاعدة، التي تجيد اللعب على هذا الوضع، باعتبار أن جماعة الحوثي تمارس حربا واستضعافا وقمعا للقبائل السنية".

وقال إن "الخيارات أمام التيارات الإسلامية ضيقة، باعتبار من يرعى ويخلق هذا المشهد في اليمن هو المجتمع الدولي وعلى رأسها أمريكا، بعد وضعها تحت الوصاية الدولية خلال المرحلة الانتقالية".

وتوجه مسلحون حوثيون، بعد سيطرتهم على عمران، ورفضهم الانسحاب منها، إلى محافظة الجوف شمال اليمن، حيث يخوضون معارك عنيفة مع وحدات من الجيش المتمركزة هناك، يساندها مسلحون قبليون.
التعليقات (0)

خبر عاجل