سياسة دولية

سفير أمريكا لدى إسرائيل: سنسلم غزة لعباس بعد الحرب

دان شابيرو يدعو الصهاينة للتقليل من قتل المدنيين مع الحفاظ على حق إسرائيل في قتلهم - تعبيرية
دان شابيرو يدعو الصهاينة للتقليل من قتل المدنيين مع الحفاظ على حق إسرائيل في قتلهم - تعبيرية
قال السفير الأمريكي لدى إسرائيل دان شابيرو في حوار مع القناة الإسرائيلية الثانية يوم أمس السبت، إن الولايات المتحدة تريد أن يتولى محمود عباس حكم غزة بعد انتهاء الصراع الحالي، وأنها سوف تعمل جاهدة لتحقيق ذلك.

وعندما سئل شابيرو عن حكومة الوحدة الوطنية التي شكلتها حركتا فتح وحماس الشهر الماضي لم يجب بشكل مباشر، ولكنه أشار إلى أن عباس الآن يجري اتصالات مع مصر في محاولة للتوسط لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل. ثم قال: "في نهاية هذا الصراع سوف نسعى لمساعدة العناصر الفلسطينية المعتدلة كي يصبحوا أقوى داخل غزة"، في إشارة منه إلى السلطة الفلسطينية التي يرأسها عباس.

وتابع: "ربما يكون باستطاعتهم حكم غزة بشكل أفضل من حماس، التنظيم الإرهابي".

وكانت حركة حماس قد أطاحت  بقوات عباس وفرضت سيطرتها على غزة في عام 2007.

وكرر شابيرو تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما قائلا: "الولايات المتحدة تدعم بقوة حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، فلا تستطيع أي دولة أن تتحمل إطلاق الصواريخ على مواطنيها، أو أن يتسلل الإرهابيون إليها عبر الأنفاق". وأضاف أن الولايات المتحدة "تتفهم الحاجة إلى العملية البرية الحالية"."

وعندما سئل شابيرو عما إذا كان هذا الدعم يصاحبه أي تحفظات، قال: "لن نقول في هذا الشأن
 نعم ولكن". أي أن الدعم غير مشروط.

ولكنه أردف قائلا: "في نفس الوقت نحن نشعر بالقلق من تعرض المدنيين من الجانبين لأي إصابات جراء المزيد من التصعيد. ونأمل أن تستمر إسرائيل في عمليتها بطريقة تقلل من الضرر الواقع على المدنيين بقدر المستطاع". وأضاف أن إسرائيل تعي هذا الأمر.

ونفى شابيرو أن تكون الولايات المتحدة قد قدمت أي دعم لأي مبادرة لوقف إطلاق النار باستثناء المبادرة المصرية، قائلا إن الولايات المتحدة تركز جهودها في الاتصال مع أصدقائها في المنطقة لتشجيعهم على دعم المبادرة المصرية. ولم يجب شابيرو بشكل مباشر على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة قد شاركت في جهود قطر لوقف إطلاق النار، والتي تدعمها حماس وترفضها إسرائيل.

وأكد أن الولايات المتحدة لم تدعم سوى المبادرة المصرية وأنها لا زالت تدعمها. وقال: "المصريون فقط هم من لديهم التاريخ والعلاقات والنفوذ الإقليمي الذي يمكنهم من التوسط لوقف إطلاق النار،" وأشار إلى وساطة مصر في مبادرة عام 2012.

وقال شابيرو إن وزير الخارجية جون كيري على اتصال مع جميع الأطراف المعنية، وإنه سيكون مستعدا "في اللحظة المناسبة" أن يزور المنطقة للمساعدة في جهود وقف إطلاق النار "بعد الاستشارات اللازمة".

وأجاب شابيرو إجابة دبلوماسية عندما أشار المذيع إلى التقارير التي تفيد بأن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان قال لكيري إن إسرائيل بحاجة لاستعادة سيطرتها على غزة، قائلا: "ليس هذه هو الهدف من العملية الحالية".

وكان أوباما قد قال يوم الجمعة الماضية إنه شجع نتنياهو على التقليل من قتل المدنيين في العملية الإسرائيلية البرية في القطاع الذي تسيطر عليه حماس، وفي نفس الوقت أكد له أن الولايات المتحدة تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.
التعليقات (0)