صحافة عربية

إلهاء المصريين بمذبحة الفرافرة عن الشجاعية والغلاء

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
سودت الصحف المصرية الصادرة الإثنين 21 تموز/ يوليو 2014 صفحتها الأولى بالمانشيتات التي تشير إلى أن مصر تودع شهداء هجوم الفرافرة، وأنها تعلن الحداد، وتطلب الثأر، وأن السيسي يتعهد باقتلاع جذور الإرهاب، مع صورة موحدة معممة على الصحف للجنرال عبدالفتاح السيسي، وكبار المسؤولين، وهم يتقدمون جنازة ضحايا الحادث، فضلا عن صورة مجمعة للإثنين والعشرين جنديا القتلى في حادث الفرافرة.
 
وجاء هذا النشر الموسع للحادث للتعمية على موجة غلاء السلع التي يكتوي الشعب المصري بها حاليا على إثر قرار السيسي بخفض دعم الطاقة، وأيضا على حساب مذبحة "الشجاعية" بقطاع غزة؛ التي هزت ضمير العالم، وقتل فيها الاحتلال الإسرائيلي أكثر من ستين فلسطينيا، مع استمرار الغياب المصري عن التأثير في الأحداث، بينما يتواصل الزخم السياسي بعواصم عربية وعالمية أخرى بهذا الصدد.
 
والمتابع للإعلام المصري يتشكك في هذا التركيز الإعلامي على حادث الفرافرة، ويجد فيه إلهاء للمصريين عن القضايا الأخرى التي تملأ الساحة، وفي القلب منها مذبحة الشجاعية في غزة، واستمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع، مع التغطية على الوضع الداخلي المتوتر، نتيجة غلاء الأسعار، بسبب خفض دعم الطاقة.
 
وبعد مذبحتي الفرافرة والشجاعية، جاء الاهتمام الثالث في صحف الإثنين بقرار حكومة محلب رفع أسعار الكهرباء تدريجيا، واعتذار القاهرة للمغرب عن حادث قيام إعلامية مصرية بإهانة الشعب والقيادة المغربية، وأخيرا: متابعة جديد تنسيق القبول بالجامعات.
 
مذبحة الفرافرة
 
تصدرت تلك المذبحة مانشيتات وصدارة الصفحة الأولى في صحف الإثنين.
 
والبداية من جريدة التحرير التي غردت خارج السرب، وطرحت عددا من الأسئلة المهمة، وأبرزها: هل يفلت جنود الفرافرة زي اللي قبلهم؟ وتساءلت تحت عنوان: "قصة الكتيبة 14 والنقطة 100": كيف حاصرت السيارات الموقع العسكري، ولم ترصدها نقطة مراقبة أو كمين؟ هل هو قصور في تجهيزات حرس الحدود أم أن المهام أكبر من الإمكانات؟ لماذا التضارب والتعتيم على الأرقام والوقائع وحتى الأسباب؟ الجناة مهربون أم إرهابيون؟ مصريون أم أجانب؟ لماذا يختفي الناجون دائما، وتختفي التحقيقات؟
 
في المسار نفسه.. قالت المصري اليوم: مصر تودع شهداء مذبحة الأسئلة الصعبة.. بلاغ لجهة سيادية عن هجوم الفرافرة قبل وقوعه بـ5 دقائق.. والنتيجة: 21 شهيدا.. سيارة المهاجمين مسروقة من الكمين.. والدعم وصل بعد ساعة .. موقع الكيلو 100 تعرض لهجوم سابق قبل 49 يوما.
 
وغير بعيد، قالت الأهرام: مصر تودع شهداء الفرافرة.. الرئيس: الشعب والقوات المسلحة مصممان على اقتلاع جذور الإرهاب والتطرف.. نشر مجوعات قتالية على طريق الوادي الجيد لضبط الجناة.. ضبط "آر.بي.جي" قرب نفق أحمد حمدي واستهداف محطة كهرباء النوبارية.
 
وخصصت الوطن صفحتها الأولى لحادث الفرافرة أيضا، فقالت -تحت صور ضحايا الحادث-: "ليه يا بلادي.. دم جنودنا بقي شيء عادي؟.. 22 شهيدا جديدا في لوحة الشرف.. والوطن" مع جنازات الوجع من أسوان إلى الإسكندرية.
 
ومع صورة لـ"جنود القوات المسلحة الباسلة يحملون جثمان أحد زملائهم الشهداء من موقع العملية الإرهابية"، قالت الوطن: "سلام .. يا أعز أصحابي".
 
وأضافت الوطن: أهالي الشهداء: القصاص يا سيسي.. غضب شعبي من تكرار المذابح.. ومصادر: 16 إرهابيا يتبعون "بيت المقدس" و"حبارة" وراء مذبحة الفرافرة.. والسيسي لـ"صدقي": ما حدش ينام قبل ضبط الجناة".
 
وقالت الشروق: الجيش يتعهد بالثأر لشهداء الفرافرة.. القوات المسلحة تنشر تشكيلات عسكرية لتمشيط المنطقة.. ومحلب: مراجعة إجراءات تأمين الكمائن.. 30 مسلحا ملامحهم أجنبية يحملون أسلحة ثقيلة وأعلام القاعدة هاجموا الكمين.. وانتحاري فجر نفسه بحزام ناسف.
 
وقالت الأخبار: الشعب يريد الثأر.. السيسي يتقدم جنازة شهداء الفرافرة.. ويؤكد: سنقتلع الإرهاب من جذوره.. الأخبار تكشف تفاصيل الجريمة الغادرة من موقع معركة الشهداء.. انتحاري فجر نفسه أمام المعسكر قبل هجوم الإرهابيين بالمدافع.. مصدر أمني: الجناة 12 ينتمون لتنظيم القاعدة.. ضابط يقتل 3 إرهابيا بعد معركة 37 دقيق.. الجناة فروا تجاه المنيا ومعهم جثث زملائهم.
 
وغير بعيد، قالت الجمهورية: مصر في حداد.. السيسي يتقدم الجنازة العسكرية للشهداء.. إعلان الطوارئ.. تمشيط الحدود بالهليكوبتر.. استعدادا للقصاص.
 
وقالت الجمهورية: مصر في حداد.. السيسي يتقدم الجنازة العسكرية للشهداء.. إعلان الطوارئ.. تمشيط الحدود بالهليكوبتر.. استعدادا للقصاص.
 
وقالت الوفد: مصر حزينة .. 22 شهيدا ضحايا الهجومي الإجرامي في "الوادي الجديد".
 
وقالت الدستور: شهداء المذبحة.. ملف شامل عن الجريمة الإرهابية.. مصر تعلن الحديد.. والقوات المسلحة تتعهد بالثأر لشهداء مذبحة الفرافرة.. الطب الشرعي: لم نشرح جثامين الشهداء.. الدستور تكشف: جماعة الصحوة وداعش وأنصار الشريعة نفذا المذبحة بتكليف من الإخوان.. تفجير خط الغاز بوسط سيناء للمرة 23.
 
ومن جهتها، قالت اليوم السابع: مصر تطلب الثأر.. الرئيس متقدما جنازة الشهداء: قادرون على اقتلاع الإرهاب.
 
مذبحة "الشجاعية"
 
جاءت مذبحة الشجاعية بقطاع غزة في ترتيب تال مباشرة لمذبحة الفرافرة، إذ خصصت صحف الإثنين أولويتها التالية لتغطية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
 
وكان أكثر اهتمام من جريدة "التحرير" إذ صدرت بعنوان: "دير ياسين جديدة في غزة.. 60 شهيدا ومئات الجرحى في الشجاعية.. تل أبيب ترفض دخول الإسعاف للحي المنكوب.. وتراجع عن "هدنة الساعتين" بحجة اختراق حماس للتهدئة.. القسام: قتلنا 14 إسرائيليا في كمين.. وإسرائيل: لا تعليق.
 
وقالت الجمهورية: جهود مصرية متواصلة لإنقاذ غزة.. وأكاذيب حماس لا تنتهي.. مصدر مطلع: مصر لم توجه أي دعوة للحركة من أجل التهدئة.. القيادات تعيش في القصور.. والأبرياء يدفعون ثمن قراراتهم.
 
وقالت الأهرام: 62 شهيدا في مجزرة إسرائيلية مروعة بغزة.
 
وقالت المصري اليوم: مجزرة إسرائيلية في الشجاعية... والاحتلال يعترف بمقتل 13 جنديا.. سقوط عشرات الشهداء ومئات المصابين.. وبان كي مون في القاهرة اليوم للبحث عن حل.
 
وقالت الشروق: مجزرة إسرائيلية جديدة في غزة.. 60 شهيدا بينهم 14 طفلا و21 امرأة في قصف للاحتلال على حوي الشجاعية.. والقاهرة تنفي دعوة مشعل لزيارتها.
 
وقالت الوفد: صبرا وشاتيلا 2014 .. في غزة ..(62) ومئات المصابين في مجزرة حي الشجاعية.. أشلاء الضحايا في الشارع.. ودفن العشرات تحت الأنقاض.
 
وغير بعيد، قالت اليوم السابع: إيران تفضح زيارة رئيس المخابرات القطرية لإسرائيل.. فيما قالت الدستور: الخارجية تستدعي القائم بالأعمال التركي احتجاجا على تصريحات أردوغان.
 
الاهتمام الثالث
 
بعد مذبحتي الفرافرة والشجاعية جاء الاهتمام الثالث في الصفحة الأولى من صحف الإثنين كالتالي:
 
تنسيق القبول بالجامعات
 
اهتمت صحف الإثنين بتنسيق القبول بالجامعات.
 
فقالت الوفد: الطب يتراجع إلى المركز الثالث في رغبات طلاب المرحلة الأولى للتنسيق.
 
وقالت الأهرام: 40 ألف طالب سجلوا رغباتهم بالتنسيق.
 
وقالت المصري اليوم: 15 ألف تظلم للثانوية.. و17 ألف متقدم لمكاتب التنسيق.. التعليم تلغي امتحان 600 طالب بسبب الغش ومظاهرات للراسبين تطالب بإقالة الوزير.
 
وقالت الوفد: الطب يتراجع إلى المركز الثالث في رغبات طلاب المرحلة الأولى للتنسيق.
 
وقالت اليوم السابع: 17 ألف طالب سجلوا رغباتهم في اليوم الأول للتنسيق.
 
وقالت المصري اليوم: ننشر مصروفات الجامعة الخاصة.. وكليات القطاع الطبي الأعلى تليها الهندسي.
 
حكوميات

 
قالت المصري اليوم: الشريحة الأولى تبدأ العام الحالي ب7,5 قروش وتصل ل12 قرشا.. والسادسة بدايتها 60 قرشا.. رسميا.. محلب يصدر قرارا برفع أسعار الكهرباء تدريجيا على خمس سنوات.
 
وقالت المصري اليوم: "المصري اليوم" تكشف خرائط استصلاح المليون فدان في الفرافرة وتوشكى والقطارة وسيوة.
 
وقالت الأخبار: وزير الإسكان: 50 مليار جنيه استثمارات بالمرحلة الأولى لمحو قناة السويس.
 
وقالت الجمهورية: وزارة ليلى.. غرقت في مشاكل 22 مليون عشوائي.
 
وقالت الجمهورية: 1% زيادة في فائدة الشهادات الادخارية بالبنوك.
 
وقالت التحرير: عسكري الدرك يعود.. والبداية في الزمالك وقصر النيل.
 
وقالت الأهرام: القاهرة تؤكد اعتزازها وتقديرها للمغرب شعبا وقيادة.
 
اهتمامات.. وانفرادات
 
على مستوى السيسي، قالت الجمهورية: السيسي: إحياء مرشوع توشكى فورا.. فيما قالت اليوم السابع: السيسي يبدأ معركة استصلاح 4 ملايين فدان. .. رئيس الوزراء يعلن توجيهات الرئيس العاجلة بإحياء مشروع توشكى وتعليماته للمحافظين لتخفيف العبء عن المواطنين.
 
وقالت التحرير: انقسام بين المستثمرين بسبب رفع فائدة الإقراض.
 
وقالت الأهرام: الإثنين أول أيام عيد الفطر فلكيا.
 
وقالت الجمهورية: رفع اسم شفيق من قوائم الترقب.. وعودته خلال أيام.
 
وأخيرا: قالت اليوم السابع: اشتباكات لفظية بسبب الهتاف ضد الجيش تنهي مؤتمر تحالف "25-30".. كمال أبو عيطة يطالب بتحقيق مطالب ثورة 23 يوليو.
التعليقات (1)
متابع
الإثنين، 21-07-2014 09:04 ص
اسئل هل تم التاكد من التوابيت فيها جثث حقيقيه لجنود اخشى ان الامر تمثيليه لاشغال الناس عن فشل السيسى فى غزة