صحافة إسرائيلية

صحفي إسرائيلي: حماس ليست حزب الله وردعها صعب

عناصر من الوحدة الصاروخية في كتائب القسام - أرشيفية
عناصر من الوحدة الصاروخية في كتائب القسام - أرشيفية
قال الصحفي الإسرائيلي إيال زيسر إن أيام الحرب الحالية أثبتت أن حركة حماس ليست حزب الله وهناك صعوبة في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار كما حصل في لبنان عام 2006.

وأوضح الكاتب بمقالته في صحيفة "إسرائيل اليوم" الأربعاء أن حزب الله منظمة لبنانية ولها اهتماماتها الداخلية هناك لتقوية وجودها بين الشيعة بلبنان، ورغم حث إيران لها على مواجهة إسرائيل إلا أن مصالحها موجودة في الساحة اللبنانية والسورية.

وأشار في المقابل إلى أن حماس حركة فلسطينية خالصة كل اهتمامها للساحة الفلسطينية في القطاع وفي الضفة، ويُحدث ذلك مرة بعد أخرى في مراكز احتكاك ومواجهة مع إسرائيل كما ثبت في حادثة خطف وقتل المستوطنين الإسرائيليين الثلاثة قبل شهر في منطقة الخليل.

ورأى الكاتب أن حماس لا تستطيع إذن أن تفصل نفسها عن إسرائيل وعن نضالها كما يسمح حزب الله لنفسه من مرة لأخرى. وحتى لو كانت قيادة حماس معنية بالتهدئة إلى وقت ما فإن الأحداث على الأرض تأتي وتفرض نفسها عليها، وتعيدها إلى مسار الاحتكاك والتصعيد مع إسرائيل.

ولفت الكاتب إلى أن ما لدى حماس لتخسره في غزة أقل مما يملك حزب الله، فغزة مدمرة أصلا وليس الواقع بعد وقف إطلاق النار زاهرا ومغريا لقادة حماس وهو العودة إلى الحصار الإسرائيلي المصري. 

وأشار إلى أن إسرائيل على نحو تناقضي تمد بالكهرباء المعامل التي يصنع فيها نشطاء حماس الصواريخ، وتُمكن من إدخال الطعام إلى القطاع الذي يتمتع به نشطاء حماس الذين يطلقون الصواريخ على إسرائيل.
 
وختم بالقول "سيكون من الصعب لكل هذه الأسباب استعادة نجاح الردع الإسرائيلي لحزب الله في حال حماس. إن حماس تسير على أثر حزب الله وتقلد تكتيكاته القتالية لكن يُشك في أنها تريد -فضلا عن أن تستطيع- التوجه إلى تسوية موضوعها وإحداث هدوء لسنوات على حدود القطاع".
التعليقات (0)

خبر عاجل