طب وصحة

هل نستغني عن نظارات القراءة؟

يستخدم العديد من كبار السن نظارات القراءة - تعبيرية
يستخدم العديد من كبار السن نظارات القراءة - تعبيرية
أولئك الذين يحتاجون لنظارات كي يستطيعوا رؤية شاشة التلفاز أو اللاب توب بوضوح يستطيعون الآن أن يتخلوا عنها بفضل تكنولوجيا العرض الجديدة التي تصحح مشاكل النظر.

تستعين هذه التكنولوجيا باللوغاريتمات كي تغير الصورة بالاعتماد على قياس النظر الموصوف طبياً للشخص مع فلتر للضوء يوضع أمام الشاشة.

تغير اللوغاريتمات من الضوء على مستوى كل بكسل مفرد فيه، لذا فعندما تمرّر خلال ثقب صغير جدا في الفلتر البلاستيكي، تصل الأشعة إلى الشبكية بشكل يسمح بإعادة تكوين الصورة بدقة حادّة.

يقول الباحثون أن الفكرة هي في استباق تصحيح ما ستقوم عينك برؤيته بشكل خاطئ وهو الشيء الذي تقوم بتصحيحه العدسات والنظارات.

يقول الباحث برايان بارسكي من جامعة كاليفورنيا الخبير في علوم الكمبيوتر والبصريات والذي ساعد في تأليف ورقة علمية بشأن ذلك أن هذا يشبه عكس ما ستقوم العين بالقيام به ويتعاون الباحثون في جامعة ماساتشوستس ومايكروسوفت لتطوير هذه التقنية معاً.

بالإضافة لمزية جعل استخدام كل أنواع الشاشات أكثر سهولة للناس ذوي مشاكل البصر البسيطة، فإن هذه التقنية قد تساعد أولئك الذين لديهم مشاكل بصرية أكثر خطورة والناجمة عن عيوب جسدية لا يمكن للنظارات أو العدسات تصحيحها مثل الزيغ الكروي، الذي تعكس فيه أجزاء عدسة العين الضوء بشكل مختلف عن بعضها.

فيما تمّ تجريب أساليب مشابهة من قبل، فإن هذه الطريقة تقدم صورة أكثر دقة وأعلى تبايناً. سوف تقدم الورقة العلمية الخاصة بهذا البحث في المؤتمر الدولي السنوي لمعرض الجرافيكس المعرف بـ"سيجراف" في فاكنكوفر وكندا بحلول أغسطس.

قام الباحثون بأخذ صور من مجموعة من الأشياء المختلفة مثل بالونات ملونة بألوان قوس قزح، وتفاصيل من بورتريه لفان جوغ ثم طبّقوا اللوغاريتمات التي استخدمت لميل الأشعة وفقاً لحالة العين المحددة، بعد ذلك عرضوا الصور على "آي بود تاتش" مضاف إليه هذه الشاشة عن طريق لوح أكريليك تعلوه شاشة بلاستيكية مثقوبة بآلاف الثقوب الصغيرة المتباعدة بشكل متساوٍ.

وعلى الرغم من أن هذه التقنية يمكن ضبطها تبعاً لمشاهدين مختلفين، فإنه لا يمكنها أن تخدم عدة أشخاص في نفس الوقت، على الرغم من ذلك يقول راميش راسكار الأستاذ مساعد  في قسم المختبر الإعلامي بجامعة ماساتشوستس  والذي شارك في تأليف الورقة العلمية الخاصة بالمشروع، أن الباحثين استخدموا شاشة لها دقة عالية بشكل كاف-حوالي 326 بكسل لكل إنش من شاشة لمس الآي بود-ويمكن لتلك التقنية أن تستخدم بواسطة أكثر من شخص في وقت واحد.
التعليقات (0)