صحافة عربية

عيد احتفالي مخضب بدماء غزة وشيطنة لمظاهرات سلمية

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الثلاثاء
هيمن على الصحف المصرية الصادرة الثلاثاء 29 تموز/ يوليو 2014 المبالغة في ما اعتبر احتفال "ملايين المصريين" بعيد الفطر، على الرغم من أجواء الاكتئاب العام التي تسود بين المصريين هذا العيد من جراء معاناتهم المتزايدة من أزمات انخفاض الدخول، وغلاء السلع، وارتفاع تكلفة العلاج، وسعر الوقود، والتكدس المروري، وسوء الخدمات الحكومية، وتراجع الاهتمام بالأمن الجنائي، وشيوع أجواء القمع، وغيرها من أزمات باتت تلاحق المواطن المصري العادي.

في الوقت نفسه، لم تستطع الصحف تجاهل عيد غزة المخضب بالدماء التي لم تتوقف عن أن تسيل ليلة العيد، ويومه، من جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل، برا وبحرا وجوا، على القطاع المحاصر.

ولدى تغطيتها مظاهرات المعارضين للانقلاب التي خرجت بعنوان: "عيد الشهداء" الاثنين، شيطنت الصحف تلك المظاهرات السلمية، ونسبتها كذبا للإخوان، ووصمتها بالإرهاب، على الرغم من أنها أسفرت عن مصرع خمسة متظاهرين سلميين بينهم فتاة، واعتقال، وإصابة العشرات، نتيجة قمعها من قبل قوات الشرطة، باستخدام القوة المفرطة، وأحيانا "المميتة"، بحسب مراقبين.

كما أبرزت صحف الثلاثاء النفي الليبي لوقوع قتلى مصريين في الأحداث الأخيرة بليبيا، ما مثل حرجا بالغا للسلطات الرسمية، خاصة وزارة الخارجية، التي نددت من قبل بالحادث، وطالبت المصريين بالخروج من طرابلس.

وكذلك أبرزت الصحف نبأ قتل مصري وصف بأنه قيادي في جماعة "أنصار بيت المقدس" على يد قوات الجيش، ونشرت تقارير تصب في تشويه صورة الرئيس الشرعي الدكتور محمد مرسي، وجماعة الإخوان المسلمين، وغيرها من التقارير.

احتفالات بعيد الفطر

طغا على صحف الثلاثاء المبالغة "الاعتيادية" في إظهار فرحة المصريين بالعيد، واحتفالهم به، إذ أبرزت صور ساحات الصلاة وهي تعج بآلاف المصلين، لا سيما مسجد عمرو العاص، مع نشر صورة تصدرت الصحف كافة للجنرال عبد الفتاح السيسي وكبار المسؤولين بالدولة خلال أدائهم صلاة العيد بمسجد قيادة القوات الجوية. (نشرت الصورة كل من صحف: الأهرام والأخبار والجمهورية، واليوم السابع). 

ولوحظ الاعتماد في هذا الصدد على عنصر الصورة، خاصة صورة الجنرال السيسي وكبار مسؤولي النظام خلال صلاة العيد، حيث أبرزت الصورة السيسي، وقد أغمض عينيه، ورفع كفيه بالدعاء، في "تذلل مصطنع"، وعن يمينه رئيس حكومته إبراهيم محلب، وشيخ الأزهر أحمد الطيب، ووزير الداخلية محمد إبراهيم، وعن يساره الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع، والفريق يونس المصري قائد القوات الجوية.

كما أن الصحف نشرت صورا تقول تعليقاتها ما يلي: "ساحات مسجد عمرو بن العاص اكتظت بآلاف المصلين" (الأهرام والشروق)، و"طفلة تلهو "بالمرجيحة" احتفالا بالعيد (الأخبار)، و"المصريون أدوا صلاة العيد دون مشاكل وملأوا الحدائق والمتنزهات" (الجمهورية)، و"الآلآف يؤدون صلاة العيد في الأزهر أمس"، (المصري اليوم والوفد)، و"مظاهر الفرحة أمام مجمع الأديان بمصر القديمة (المقصود مسجد عمرو بن العاص)، (المصري اليوم)، و"أدى محافظ الوادي الجديد صلاة العيد بموقع استشهاد حنود وضباط الفرفرة"، (التحرير)، و"البالونات تزين ساحات صلاة العيد" (التحرير)، و"القناطر الخيرية تزينت لاستقبال الزوار"  (الوفد)، و"الإقبال على الأهرامات في أول أيام العيد" (الوفد).

وقالت الأهرام: ملايين المصريين يحتفلون بعيد الفطر.. الخطباء يدعون إلى وحدة الصف وزيادة الإنتاج للعبور إلى بر الأمان.

وقالت الأخبار: تغطية شاملة لاحتفالات العيد.. دموع في دور الأيتام والمسنين.

وقالت الجمهورية: السيسي وكبار رجال الدولة يؤدون صلاة العيد بمسجد القوات الجوية.. المفتي: الاقتطاع من أموال الأغنياء للفقراء حق لولي الأمر.

وقالت المصري اليوم: مصر عيدت: دعاية انتخابية واشتباكات وتحرش.. قتيلان في مظاهرات الجماعة.. وخطباء المساجد يهاجمون الإرهاب والعدوان على غزة.

وقالت الشروق: المصريون يحتفلون بالعيد.. والإخوان يتظاهرون.. مواجهات محدودة بين عناصر الجماعة والأمن.. ورموز السلفيين يختفون من على المنابر .. واستنفار في الجيش لمواجهة الإرهاب.

وقالت اليوم السابع: صلاة العيد مع شهداء الفرافرة.. الرئيس في مسجد القوات الجوية.. ومحافظ الوادي الجديد يصلي في موقع المعركة.. ووزير الأوقاف: الإسلام بريء ممن يقتلون أبناءنا على الحدود.

وقالت التحرير: صلاة العيد في كمين الشهداء.. آلاف يصلون في الفرافرة.. وأول صلاة عيد ل"الرئيس السيسي" ب"القوات الجوية".

وقالت الوفد: السيسي يؤدي الصلاة في مسجد القوات الجوية.. ويطالب المصريين بالتفاؤل والأمل والعمل.. ملايين المصريين يؤدون صلاة العيد تحت حراسة الأمن.. الخطباء: الإسلام بريء من قاتلي أبناء الوطن.. والدعاء لمصر بالاستقرار.

الوطن: "لإسلام غريب في عيد المسلمين"

 

وخصصت صحيفة "الوطن" مانشيتها لعناوين تقول: "الإسلام غريب في عيد المسلمين.. أطفال غزة يحتفلون في المقابر.. والجثث معلقة في شوارع العراق.. وأطفال العريش يبحثون عن الحياة".

ومع التقرير نُشرت صور مؤثرة لـ: "غزة: أب وطفلته يحتفلان بالعيد في المقابر، والعريش: ابتسامة على وجوه الأطفال لكنها ليست من القلب"، و"العراق: مواطن يصور جثة أحد عناصر داعش".

دماء غزة

لم تستطع صحف الثلاثاء تجاهل الدماء التي تسيل في قطاع غزة يوم العيد من جراء استمرار العدوان الإسرائيلي الغاشم على القطاع المقاوم.

وأرفقت الصحف تقاريرها بصور تقول تعليقاتها: "الحزن يكسو وجه طفلة فلسطينية في غزة" (الأهرام)، و"عيني عليك يا بنتي.. طفلة فلسطينية ضحية القصف الوحشي الإسرائيلي" (الأخبار)، و"القصف الإسرئيلي طال المقابر في قطاع غزة" (المصري اليوم)، و"صلاة العيد في غزة وسط الدمار والقصف الإسرائيلي" (الوطن)، و"فلسطينيون في مقبرة الشيخ رضوان شمالي غزة لقراءة الفاتحة على أرواح أقاربهم" (الشروق)، و"أطفال غزة قضوا العيد في معسكر للإيواء" (الوفد).

فقالت الأهرام: عدوان إسرائيل يحرم غزة من بهجة العيد.

وقالت المصري اليوم: "عيد الدم في غزة.. 20 شهيدا في قصف مستشفى وحديقة أطفال.. وأبو مازن يشكل وفدا من حماس والجهاد لزيارة القاهرة".

وقالت الشروق: عيد غزة.. دماء ومقابر ودمار.. عباس يشكل وفدا يضم ممثلين عن حماس والجهاد لزيارة القاهرة لبحث وقف العدوان.

 

وقالت الأخبار: دماء على ملابس العيد في العالم العربي.. غارات إسرائيلية على غزة.. 15 شهيدا في سوريا.. و17 في اشتباكات العراق.

وغير بعيد، وبشكل مختلف، تعاملت الوطن مع الأمر، ومع صورة ل"صلاة العيد في غزة وسط الدمار والقصف الإسرائيلي"، قالت الوطن في مانشيتها تحت "الترويسة": المبادرة المصرية تعود إلى الحياة.. أبو مازن يسعى لإقناع حماس بالحضور إلى القاهرة للتشاور.. وأبو مرزوق يمثل الحركة بدلا من خالد مشعل.

وقالت التحرير: كليتون: حماس رفضت المبادرة المصرية لأن رئيسها ليس إخوانيا.. وفد من السلطة وحماس في القاهرة خلال ساعات لبحث التهدئة.

وقالت الوفد: بيان هزيل لمجلس الأمن حول غزة.. المنظمة الدولية تتجاهل المجازر الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.. زيارة وفد من حماس والجهاد للقاهرة خلال ساعات لبحث وقف العدوان.

شيطنة مظاهرات "عيد الشهداء"

وسط أشكال من الإلهاء السياسي، والتعتيم المنهجي، والتشويه المتعمد، قدمت صحف الثلاثاء تغطية للمظاهرات التي خرجت تحت عنوان "عيد الشهداء"، عقب صلاة العيد الاثنين بمصر، اتسمت بالشيطنة لتلك المظاهرات المعارضة للانقلاب، كما تمت نسبتها للإخوان، وُوصمت بالإرهاب، وتجاهلت التقارير ذكر أنها أسفرت عن مصرع خمسة متظاهرين، بينهم فتاة، واعتقال، وإصابة العشرات، بسبب القمع الشديد للمظاهرات السلمية من قبل قوات الشرطة.

فقالت الأخبار: فرحة الشعب هزمت غدر الإخوان.. الملايين أدوا صلاة العيد في سلام وإقبال كبير على الحدائق والشواطيء.. القبض على 11 إخوانيا بحوزتهم أسلحة وضبط 12 متحرشا بالقاهرة والجيزة. (يُلاحظ تجاهل ذكر قتلى المتظاهرين السلميين ومصابيهم في مانشيت الأخبار الذي جاء باللون الأحمر).
 
ومع صورة لـ"الأهالي والأمن تصدوا للإرهابيين وأجبروهم على الهروب"، زعمت  الوفد: فشل الإرهابية في إفساد فرحة العيد.. الجماعة أطلقت الخرطوش على الأمن وأسقطت برجين للكهرباء والأهالي تصدوا لهم وأجبروهم على الفرار.

نفي ليبي لقتل مصريين

بعد نشر موسع الإثنين لنبأ مقتل 20 مصريا في ليبيا من جراء استهداف بنايتهم في طرابلس بصاروخ جراد، تصدر صحف الثلاثاء نبأ النفي الليبي لوقوع أي ضحايا مصريين من جراء تلك الأحداث.

فقالت الأهرام: ليبيا تنفي مقتل عمال مصريين.

وقالت الأخبار: سفيرنا بليبيا: لا قتلى مصريين في هجوم "الجراد".

ومع صورة لـ"سحب الدخان تغطي طرابلس بعد سقوط قذيفة على خزان وقود"، قالت المصري اليوم: بعد عزاء الخارجية لأهالي الضحايا.. ليبيا تنفي مقتل مصريين في طرابلس.. تجدد الاشتباكات في العاصمة.. وتحذيرات من كارثة بعد اشتعال خزان ضخم للوقود.

ومن جهتها، قالت الوطن: القتلى في ليبيا أفارقة.. والخارجية آخر من يعلم.

وقالت الشروق: ليبيا: لا قتلى مصريين في الكريمية.

وقالت التحرير: تضارب وغموض حول حادثة قتل مصريين في ليبيا.. الداخلية الليبية تنفي.. وشكري: سنتعامل بحرص ودقة مع البيان.

وقالت الوفد: وزير الخارجية ل"الوفد": الوزارة تتحرى الدقة حول مصرع مصريين في ليبيا.

تشويه مرسي والإخوان

لم يغب عن الصحف المصرية في تغطيتها لأحداث اليوم الأول لعيد الفطر في مصر تلفيق التقارير الكاذبة للرئيس الدكتور محمد مرسي في سجنه، كنوع من تشويه صورته، فضلا عن نشر تقارير تشوه صورة جماعة الإخوان المسلمين؛ نكاية فيها.

وعلى صعيد تشويه مرسي، قالت الأخبار: يوميات مرسي في أول أيام العيد.

وقالت اليوم السابع: ورود لمبارك وكعك وملابس لمرسي في زيارة الفطر..الرئيس الأسبق استقبل سوزان وهايدي وخديجة وحفيديه.. وأطعمة وملابس للمعزول في ثاني أيام العيد.

وقالت الشروق: مرسي لحراسه: ما زلت الرئيس الشرعي.. مصدر بمصلحة السجون: المعزول أدى الصلاة في حديقة سجن ثم تناول إفطاره.. ولا زيارات استثنائية خلال العيد.

وعلى مستوى تشويه الإخوان، قالت الجمهورية: في أول أيام العيد.. المصريون احتفلوا.. والإخوان فشلوا.

وقالت الوطن: نائب رئيس أمن الدولة السابق: الإخوان سيعودون إن لم نتعامل بصرامة.

تصفية قيادي من بيت المقدس وحديث الإرهاب

تصدر صحف الثلاثاء خبر قتل مواطن وصف بأنه قيادي في جماعة " أنصار بيت المقدس" على يد قوات الجيش.
 
فقالت الأهرام: تصفية قيادي من بيت المقدس بالإسماعيلية.

وقالت اليوم السابع: "تصفية "المحسنة" أخطر قيادات بيت المقدس في القنطرة شرق.. مصدر بالداخلية: القيادي الإرهابي أحد المتورطين في مذبحة الفرافرة ومحاولة اغتيال وزير الداخلية".

وعلى مستوى حوادث الإرهاب، قالت المصري اليوم: 3 عناصر تكفيرية خطرة في قبضة الجيش.

وقالت الأخبار: اعترافات مثيرة لأعضاء " أجناد مصر".. فيما قالت الوطن: "الوطن" تواصل كشف أسرار المتهمين في "أجناد مصر".

وقالت الوفد: ضربة قاضية للإرهابيين في سيناء والقنطرة شرق.. مصرع أخطر عناصر بيت المقدس وتكفيري وضبط 36.

حدث في العيد

على مستوى اليوم الأول للعيد، تناولت صحف الثلاثاء عددا من الموضوعات المهمة كالتالي:

قالت الجمهورية:  12 متحرشا بالقاهرة والجيزة.

وقالت الوطن: محافظ الدقهلية يلقي حلوى العيد في وجه مواطن.. الشوادفي غادر المسجد غاضبا "إنتوا بتفرحوا الكلاب فينا".

وقالت اليوم السابع: 11 محافظا جديدا بعد العيد.. وأسيوط والشرقية على رأس الحركة.. التغييرات تشمل سوهاج وأسوان وجنوب سيناء ودمياط وبني سويف والدقهلية.

وقالت اليوم السابع: الغرفة التجارية: المصريون أنفقوا ربع مليار جنيه على الكعك.

"أكذوبة" اليوم

يندرج تحتها ما نشرته جريدة الوطن بعنوان: رصد مخط الظواهري لتشكيل الجيش الفاتح على حديد ليبيا. (المصدر: قالت مصادر سيادية، والمقصود بها عادة: أجهزة المخابرات).

انفرادات ومعالجات

انفردت صحف الثلاثاء بطرح عدد من القضايا كالتالي:

قالت الجمهورية: شفيق ل"لجمهورية": أعود لمصر.. خلال أيام.

وقالت المصري اليوم: "المصري اليوم" ترصد طرق تهريب حاويات الألعاب النارية عبر ميناء بورسعيد.

وقالت الشروق: "الشروق" في مخيمات تندوف.. أربعون عاما من النزاع على الصحراء.

وقالت الشروق: مصر للطيران توقف رحلاتها إلى "بن جوريون".. وإسرائيل: دوافع سياسية وراء القرار.

وقالت التحرير: جنينة: الصناديق الخاصة باب من أبواب لفساد.. خبراء تعليقا على حوار "التحرير": السيطرة على الصناديق الخاصة تسد عجز الموازنة.

وقالت الوفد: اشتعال سوق العقارات لارتفاع أسعار الطاقة.

وقالت الوفد: مصر تحتاج ثورة تشريعات.. 61 ألف تشريع لا تواكب المرحلة الراهنة.

وقالت الأهرام: مساعد وزير الداخلية ل"الأهرام": لا انتهاكات لحقوق الإنسان في السجون.

وأخيرا؛ وفيما يمثل دعاية للسيسي، قالت الأخبار: أهالي منية سندوب في منزل الحاجة زينب (بعد لقاء الرئيس).
التعليقات (0)