صحافة عربية

ظهور متأخر للسيسي بمؤتمر صحفي عن ليبيا وغزة

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأحد
تصدرت الصحف المصرية الأحد 3 آب/ أغسطس 2014 التصريحات التي أدلى بها الجنرال عبدالفتاح السيسي، في أول ظهور له بمؤتمر صحفي مباشر بمقر الرئاسة بمصر الجديدة، مع مسؤول غربي، هو رئيس الوزراء الإيطالي، بعد قرابة شهرين على تولي السيسي رئاسة مصر، كي يرد على أسئلة الصحفيين.
 
وأبرزت الصحف تصريحات السيسي في المؤتمر، التي جاءت متأخرة بحسب مراقبين، عن أزمة المصريين العالقين بالحدود الليبية - التونسية، مؤكدا أن القوات المسلحة قادرة على حماية الحدود مع ليبيا، وعن استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، مشددا على أنه لا بديل عن المبادرة المصرية لوقف نزيف الدم الفلسطيني، بحسب تعبيره.
 
وتناولت الصحف -في الوقت نفسه- أزمة المصريين العالقين على الحدود الليبية - التونسية، التي كانت تجري في واد آخر، كما نقلت أحدث تطورات العدوان الإسرائيلي على غزة، والانسحاب من جانب واحد من القطاع، وعدم إرسال الإسرائيليين وفدهم لحضور مفاوضات القاهرة.
 
وتناولت الصحف أيضا مرافعة فريد الديب، المحامي عن الرئيس المخلوع حسني مبارك، في الجلسة المخصصة لنظر قضية اتهامه بقتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير، التي وصف فيها تلك الثورة بأنها مؤامرة، وكشف عن أن السيسي برأ مبارك من عقد صفقات أسلحة مشبوهة.
 
وكان جاذبا للنظر قيام صحف بإثارة عدد من ملفات الفساد، لا سيما في هيئة  السكك الحديدية، وفيما يتعلق برجل الأعمال الهارب حسين سالم.
 

تصريحات السيسي
 
تصدرت التصريحات التي أدلى بها السيسي في أول مؤتمر صحفي يعقده بمقر الرئاسة بمصر الجديدة، مانشيتات وصدارة صحف الأحد.
 
وكشفت المصري اليوم عن أن الأسئلة الموجهة للسيسي في المؤتمر كانت "سابقة الجهيز"، حيث اتفقت مؤسسة الرئاسة مع ثلاثة من الصحفيين الذين ينتمون لصحيفة الأهرام، ومجلة "الأهرام العربي"، ووكالة أنباء الشرق الأوسط، على الأسئلة التي سيتم طرحها على السيسي، حتى لا يتم اختيار صحفي بطريق الخطأ لطرح أي سؤال، وذلك مع ظهور رسمي لفريق عمل السيسي بقصر الاتحادية جالسين في الصف الأول يتقدمهم وزير الخارجية سامح شكري، بحسب "المصري اليوم".
 
وقالت الأهرام: السيسي: القوات المسلحة قادرة على حماية حدودنا مع ليبيا.. الرئيس في مؤتمر صحفي مع رئيس وزراء إيطاليا: أمامنا فرصة حقيقية لإنهاء أزمة غزة وحل القضية الفلسطينية.. مصر تستعيد عافيتها وقوتها وتعود لمكانتها.. رينزي: دور مصر القوي يحقق الاستقرار في المنطقة.
 
وقالت المصري اليوم (اقتباسا من تصريحات السيسي): لا بديل عن المبادرة المصرية.
 
وقالت الجمهورية: السيسي ورئيس وزراء إيطاليا: لا بديل عن المبادرة المصرية.. مستعدون لأي عمليات إرهابية.. نواجه الجذور بمعالجة الفقر والجهل.. الرئيس للحكومة: إعادة العالقين على الحدود فورا.
 
 وقالت الأخبار: السيسي: قادرون على حماية حدونا مع ليبيا ونتحسب لأي احتمال.. مصر تستعيد عافيتها.. والانتخابات البرلمانية قبل نهاية العام.. المبادرة المصرية فرصة حقيقية لوقف نزيف الدم الفلسطيني. . القسام ترجح مقتل الجندي المخطوف وحماس ترفض تحميلها انهيار الهدنة.
 
وقالت الوطن: السيسي: المبادرة المصرية الحل لوحيد لغزة.. ومواجهة الإرهاب "حرب وجود".. رئيس الوزراء الإيطالي: نتقاسم مع مصر خطر الأزمة الليبية.
 
وقالت الشروق: السيسي: المبادرة المصرية الفرصة الحقيقية لوقف نزيف الدم الفلسطيني.. تفويض الإرهاب مستمر لأننا في معركة وجود.. وعلى الأوروبيين النظر إلينا بعيون مصرية.
 
وقالت اليوم السابع: مصر جاهزة للحرب على الإرهاب الليبي.. السيسي في لقائه مع رئيس وزراء إيطاليا: نتابع ما يحدث في ليبيا وإجراءات مشددة لمنع تهريب السلاح على حدودها مع مصر.
 

أزمة العالقين بالحدود الليبية
 
على صعيد مواز لتصريحات السيسي، نقلت الصحف المصرية أبعاد المعاناة التي يعيشها المصريون العالقون على الحدود الليبية – التونسية، في انتظار عودتهم إلى مصر.
 
فقالت الأهرام: محلب: إعفاء العائدين من قيمة التذاكر.. تكثيف الجسر الجوي لإعادة العالقين بالحدود الليبية – التونسية.
 
وقالت الوطن: الهاربون من ليبيا يواجهون مجاعة على حدود تونس.. وزير الطيران: سننقل 2000 عائد يوميا.. والأمن: 5 آلاف يصلون إلى الحدود المصرية يوميا "دون أوراق".
 
وقالت الشروق: رواية العائدين من محنة لقمة العيش في أرض المختار.. محمد ومحمود عادا من ليبيا إلى المنيا على حمارين.. مواطن فيومي: حياة أي مصري في الشوارع الليبية ثمنها رصاصة.. 7 رحلات جوية لمطار جربا لإعادة 2000 مصري.
 
وقالت اليوم السابع: طوارئ في الخارجية لإنقاذ المصريين الهاربين من ليبيا.. ارتفاع عدد المواطنين العائدين إلى 1500 ومواصلة العمل بالخط الجوي.
 
وقالت الأخبار: وزير الطيران: تذاكر المصريين العائدين من ليبيا مجانا.
 
 فيما قالت الجمهورية: الهاربون من الجحيم الليبي يقبلون تراب الوطن.
 


العدوان الإسرائيلي على غزة
 
تابعت صحف الأحد أحدث تطورات العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة المحاصر.
 
فقالت الأهرام: قصف جوي ضد غزة.. والقسام تتبرأ من أسر الضابط الإسرائيلي.
 
وقالت المصري اليوم: انسحاب إسرائيلي جزئي من غزة.. ومصر تنقذ القطاع من الظلام.. الوفد الفلسطيني في القاهرة.. وتل أبيب تؤجل إرسال مفاوضيها بسبب الأنفاق.
 
وقالت الشروق: إسرائيل تقاطع مفاوضات القاهرة وتعلن استمرار العدوان وتعيد الانتشار.. نتنياهو: سنواصل ضرب أهداف في القطاع.. وأنشأنا علاقات مميزة مع دول المنطقة.. وقطر تمول الإرهاب.. حماس: مستمرون في المقاومة حتى تحقيق أهدافنا.. والجزائر تدعو الأمم المتحدة لجلسة طارئة.
 
وقالت اليوم السابع: إسرائيل ترفض حضور مفاوضات إطلاق النار والتهدئة مع حماس.. ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 1656 شهيدا و9 آلاف جريح.
 
وقالت الجمهورية: غزة تحترق والمفاوضات تنهار.. الفلسطينيون وصلوا.. وإسرائيل ترفض إرسال وفدها.
 

مرافعة الديب
 
أبرزت صحف الأحد مرافعة فريد الديب المحامي عن الرئيس المخلوع حسني مبارك في الجلسة المخصصة لنظر قضية اتهامه بقتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير، حيث وصف فيها تلك الثورة بأنها مؤامرة، وكشف عن أن السيسي برأ مبارك من عقد صفقات أسلحة مشبوهة.
 
فقالت المصري اليوم: وعكة صحية تنقل مبارك من قفص الاتهام إلى المعادي العسكري.. الديب يصف 25 يناير ب"المؤامرة".. ويتهم حسام عيسى بنشر شائعة "ال70 مليار دولار".
 
وقالت الجمهورية: الديب: 25 يناير مؤامرة خارجية لتدمير مصر.. مبارك خرج من الزنزانة إلى المستشفى.
 
وقالت الشروق: الديب في محاكمة القرن: ثورة 25 يناير مؤامرة.."أولاد الحرام اعتبروا 23 يوليو ثورة و15 مايو ثورة .. السيسي برأ مبارك من عقد صفقات أسلحة مشبوهة.
 
وقالت الوطن: خطاب من السيسي للنائب العام: مبارك بريء من عمولات السلاح.. إصابة الرئيس الأسبق بوعكة داخل القفص ونقله لمستشفى المعادي.. والديب: "معذبني".
 
وقالت اليوم السابع: الديب في محاكمة القرن.. ثورة يناير مؤامرة كبرى.. محامي مبارك: المصريون بينضحك عليهم بكلمة ثورة.. ومقالات رزق وعيسى وبكري دليل براءة الرئيس الأسبق.. انهيار مبارك من الإعياء داخل القفص والقاضي يسمح له بالعودة للمستشفى.
 
وقالت الأخبار: مبارك يصاب بوعكة صحية أثناء جلسة المحاكمة.. الديب: قناصة الإخوان اعتلوا أسطح عمارات التحرير.
 
وقالت الأهرام: مبارك يغادر المحكمة بعد تعرضه لوعكة صحية.
 


كشف قضايا فساد
 
اهتمت صحف الأحد بفتح ملفات عدد من ملفات الفساد في مصر.
 
فقالت المصري اليوم: بالمستندات: 6 مليارات جنيه عجزا في إيرادات السكة الحديد.. الهيئة تسند تطوير مستشفاها بالأمر المباشر.. وإهدار 32 مليونا بجراج رمسيس.
 
وقالت المصري اليوم: شركة قطرية تستحوذ على 29 مليون متر على البحر الأحمر وتنفذ مشروعا على 1% من المساحة.
 
وقالت الوطن: حسين سالم يعرض التنازل عن 5,5 مليار جنيه مقابل التسوية.. رجل الأعمال الهارب جدد طلبه منذ أسبوعين.. وأبدى تخوفه من الملاحقة.
 
وفي السياق نفسه، قالت اليوم السابع: لغز المليارات التي هربها حسين سالم بطائرة خاصة من شرم الشيخ بمعرفة مبارك.
 
وقالت الجمهورية: القضاء والشرطة والنيابة.. محرمة على الغلابة. 
 


حديث الإرهاب
 
تناولت صحف الأحد عددا من الأحداث ذات الصلة بالإرهاب.
 
فقالت المصري اليوم: سيناء.. حكايات الدم والرصاص وتجريف الأراضي.. فيما قالت الوطن: "الوطن" ترصد حصاد الثأر بسيناء: الجيش اصطاد 150 إرهابيا في 10 أيام.
 
ومن جهتها، قالت الشروق: مقتل 4 إرهابيين والقبض على 14 آخرين بسيناء.. الجيش يشتبك مع مجموعات تكفيرية بالقذائف الثقيلة في الشيخ زويد.
 
وقالت الأهرام: القبض على 3 تكفيريين بحوزتهم أسلحة ومتفجرات.
 
وقالت المصري اليوم: أبو سلمة.. رحلة شاب مصري من موسيقى الراب إلى داعش.. ترك ملاحقة الروسيات وتخصص في قطع الرؤوس.
 
وقالت الجمهورية: حبس مدير أمن الإسماعيلية 15 يوما.
 


تشويه الإخوان وقطر
 
مارست الصحف المصرية عادتها في تشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين، وهذه المرة بالإضافة إلى تشويه صورة قطر.
 
فعلى مستوى الإخوان، قالت الجمهورية: شقيق آخر ملوك مصر: لو توليت الحكم سأضع الإخوان في "عشة فراخ".
 
وعلى مستوى قطر قالت الوطن: اللواء محمود منصور مدير التدريب الأسبق بالمخابرات القطرية يكشف ل"الوطن" كواليس المؤامرة على مصر: المخابرات القطرية مولت الإخوان ب3 مليارت دولار.. بن جاسم عميل "CIA" ونقل أوامر أمريكا لـ"بن خليفة": "القاعدة العسكرية .. أو نزع الحكم من آل ثاني".
 


انفرادات ومعالجات
 
شهدت صحف الأحد عددا من الانفرادات والمعالجات لعدد من القضايا المهمة كالتالي:
 
قالت الأهرام: الخارجية: التصريحات الأمريكية بشأن مصر تتسم بالجهل والقصور.. فيما قالت الأخبار: مصر ترد على أمريكا: تصريحاتكم تنم عن جهل.
 
وقالت الأخبار: 165 ألف طالب تقدموا في أول أيام المرحلة الثانية للتنسيق.. فيما قالت اليوم السابع: زحام وغضب طلاب تنسيق المرحلة الثانية بسبب أعطال الإنترنت.. 50 ألفا يسجلون رغباتهم ومشادات بين الأمن وأولياء الأمور.
 
وقالت الأخبار: قائد القوات المصرية يكشف أسرارا جديدة في ذكرى غزو الكويت.
 
وقالت الأخبار: الأخبار تكشف قصة طرد إسرائيل من أشهر معمل تكرير بالشرق الأوسط.
 
وقالت الأخبار: د.محمد غنيم في حوار خاص: الأحزاب تستيقظ كل 4 سنوات لتلطم الخدود.
 
وقالت الأخبار: الاوكازيون الصيفي غدا والتخفيضات تصل إلى 50%.
 
وقالت الوطن: الحكومة تروي عطش الصعيد: تفاصيل الـ15 مليار جنيه.
 
وقالت الوطن: وايت نايتس تقتحم الزمالك.. ورئيس النادي: بلطجية.. منصور: تقدمت ببلاغ لوزير الداخلية.. والألتراس: دي البداية.. لسه مشافش حاجة.
 
 وأخيرا، قالت الشروق: كاميرات مراقبة من مسافة 3 كيلومترات لحماية محطات وأبراج الكهرباء.
التعليقات (0)

خبر عاجل