حقوق وحريات

رسالة البلتاجي إلى ابنته أسماء في ذكرى استشهادها

اسماء البلتاجي مع والدها المعتقل محمد البلتاجي - فيس بوك
اسماء البلتاجي مع والدها المعتقل محمد البلتاجي - فيس بوك

في ذكرى استشهادها الأولى أثناء فض اعتصام رابعة في مثل هذا الوقت من العام الماضي، بعث الدكتور محمد البلتاجي، القيادي في جماعة الإخوان المسلمين، والمعتقل في سجن العقرب، برسالة مؤثرة إلى ابنته أسماء. وحصلت "عربي21" على نص الرسالة، وهنا نصها:

 ابنتي (أستاذتي وقدوتي وقرة عيني): عام مرَّ على ارتقاء روحك الطاهرة إلى بارئها وسط كوكبة من الشهداء الذين ارتقوا في ذلك اليوم المشهود الذي صار في كتب التاريخ إلى جوار يوم أصحاب الأخدود ويوم كربلاء العظيم.

أرواح طاهرة صعدت للسماء في ثبات على الحق وتمسك به، واستعلاء بالإيمان على كل صور القهر والذل والظلم والطغيان .. استعلاء يبلغ حد الاستهانة والاحتقار للظلم والظالمين.

ابنتي الحبيبة: منذ أيام أعلنت نتيجة الثانوية العامة ثم تنسيق الكليات، وسعدت بتوفيق الله لزميلاتك (اللاتي كنتِ دوما أولهن وأسبقهن)، وتمنيت أن أحلَّ مكانك في تهنئتهن، لكني والله كنت أكثر فرحاً بفضل الله عليكِ حين اختاركِ لتكوني إن شاء الله ضمن "قليل من الآخرين" ممن أكرمهم الله بإدراك "ثلة من الأولين"، فكانوا معهم ضمن (الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين) بإذن الله.

ابنتي الحبيبة: شوقي لوجهِك الجميل وثغرِك الباسم وحضورِك الرقيق وعقلِك الرشيد لا يعلمه إلا الله، ولا يصبُّر عليه إلا هو سبحانه، لكنكِ في الوقت ذاته تعيشين بيننا ولم تفارقينا أبدا.. في إحدى زيارات أمك لي في السجن فوجئت بها تقسم بالله أن أسماء تعيش بيننا، فقلت مصدقاً (نعم هم أحياء عند ربهم يرزقون)، فقالت لي هي تعيش بيننا قولاً وعملاً وحقيقةً وتشاركنا جهادنا وحياتنا .. وقصت عليَّ أنها في كل وقت تلتقي شباباً وفتيات يقصُّون عليها كيف تعرَّضوا لمشكلات وأزمات في حياتهم وأنهم رأوا أسماء في الرؤيا تطمئنهم وتبشرهم وتنصحهم وتوجههم لفعل الخير حتى تجاوزوا أزماتهم .. فقلت في نفسي طبتِ يا حبيبتي وطاب مسعاكِ قبل وبعد الشهادة الجليلة بإذن الله.

ابنتي وأستاذتي: شاءت إرادة الله أن يكون -اغتيالك خصيصاً- على يد قناصة العسكر في ذلك اليوم المشهود آية وبرهانا على صحة وعدالة القضية التي دافعتِ عنها وقتلتِ في سبيلها، ألا وهي الرفض التام لعودة حكم العسكر بعد ثورة يناير التي ما قامت إلا لتنهي ما جرَّه العسكر على الوطن طيلة ستين عاماً من خراب ودمار وقمع وفساد وتخلف وتبعية ... كان مقتلك أنتِ تحديداً برهاناً على أن اللذين خرجوا ضد الانقلاب العسكري ما خرجوا لأجل جماعة ولا لعودة شخص، فأنتِ آخر من عرفت في حياتي كلها تحزباً لجماعة أو انحيازا لشخص أو حزب .. بل كثيراً ما اختلفتِ وتمايزتِ عن موقف الجماعة، بخاصة تلك التي اعتبرتها تهاوناً غير مبرر تجاه العسكر وتجاه القصاص لشهداء الثورة.. كما جاء قتلك وأنتِ الفتاة العزلاء التي لم تحمل سلاحاً ولا حجراً دليلاً قاطعاً على أنهم استهدفوا كلَّ من قال "لا" للانقلاب، ووقف في وجه الظلم والظلمات .. كما جاء مقتلكِ غدرا وخيانة وخسَّة بطائرة العسكر التي حلقت فوق رأسك، وقناصة العسكر الذين انتشروا في الميدان، دلالة على الدناءة والنذالة منهم، ودلالة أكبر على عدالة وصواب وحق موقف الرافضين لهذا الطغيان العسكري المغرور، المتفرعن بآلياته العسكرية التي أنفق عليها الشعب من قوته ومعايشه لأجل مواجهة الصهاينة؛ وليس لقتل أبناء الوطن البررة .. فإذا بالعسكر يستخدمونها لقتل الشعب وقهره وفرض وصايتهم وفسادهم عليه.

ابنتي وأستاذتي وقرة عيني: رغم كل ما تعرضنا له من قتل لفلذات أكبادنا، وتلفيق عشرات القضايا لنا ولأهلنا، ونهب لأموالنا وعزلنا من وظائفنا العلمية، وصدور أحكام بالإعدام والمؤبد من قضائهم الأعوج، وحبس من بقي من أبنائنا وتلفيق القضايا لهم.. فوالله ما نسيناك طرفة عين ولا لمحة بصر (ولا إخوانك الشهداء الأطهار البررة)، ولا نسينا ما ضحيتم من أجله لحظة واحدة، بل والله ما حزنَّا على ما أصابنا ولا وهنَّا ولا ضعفنا ولا استكنَّا .. وها نحن على دربكم سائرون لا نرضى إلا بإحدى الحسنيين .. ووالله ما زادتنا أيام السنة الماضية وما زادنا ما ارتكبه الانقلابيون (من غدر وقتل وقهر ونهب وحرق وما أشاعوه من صمتٍ وخوفٍ، وما مرروه من خديعة وكذب وتضليل وخيانة، وما نشروه من تجويع وفجور في أنحاء الوطن).. ما زادنا ذلك كله إلا يقيناً بأننا على الحق، وأنهم على الباطل ، وأن النصر آتٍ لا ريب فيه بإذن الله.

ابنتي أستاذتي وقرة عيني: عام مرَّ هانت علينا الحياة فيه من بعدكم، فما صار السجن ولا السجان يرهبنا ولا القتل ولا الإعدام يقلقنا، فقد علمتمونا بدمائكم الزكية الطيّبة وأرواحكم الطاهرة المؤمنة كيف يكون الفداء، وكيف تكون التضحية في سبيل الله إحقاقاً لقيم الحق والعدل والحرية.

أخيراً: ندعو الله لكِ ولإخوانك الشهداء في كل صلاة أن يرفع درجاتكم، وأن يجعلكم مع المقربين الأشهاد، وندعوه لنا بالصبر والثبات حتى نلحق بكم في الصالحين على حوض النبي محمد صلى الله عليه وسلم، نزاحم أصحابه فيفرحوا بنا ويعلموا أنهم قد خلفوا من بعدهم رجالا صدقوا ما عاهدوا الله عليه وما بدلوا تبديلا.

الأربعاء 13 أغسطس 2014
التعليقات (3)
Mejri Salah
الخميس، 14-08-2014 02:17 ص
الله يرحمها ويحسن اليه و فك اسرك يا دكتور
lila d'alger
الأربعاء، 13-08-2014 10:15 م
rabi yarhamha wa yadj3alha min ahla el djena ench'allal
شاهد من الخارج
الأربعاء، 13-08-2014 05:37 م
أنت يا أبوها يا الأحمق الذي قتلتها بأنانيتك وعميان قلبك وبصيرتك إلا لتطيع ساداتك من إخوان الدراويش ... والأن تتذكرها برسالة باااااردة لتزايد عليها وتقف على جثمانها ليعلو صوتك بنعير لن يزيدك إلا قبحا وغباء ... رحم الله أسماء وكل شاب غرر به إخوان الدراويش.

خبر عاجل