سياسة عربية

زوجة بن كيران تشكر المدافعين عن زيها التقليدي

زوجة بن كيران في البيت الأبيض - أ ف ب
زوجة بن كيران في البيت الأبيض - أ ف ب
تداولت صحف ومواقع إلكترونية مغربية الأربعاء، خبرا عن توجيه زوجة رئيس الحكومة المغربي، عبد الإله بن كيران، الشكر للمدافعين عن اختيارها ارتداء الجلباب المغربي (الزي التقليدي للمرأة المغربية) أثناء استقبالها بصحبة زوجها في البيت الأبيض من طرف الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، وزوجته ميشيل.

وتظهر صورة نشرتها صحف مغربية، نبيلة بن كيران، زوجة رئيس الحكومة المغربي، وهي ترتدي الزي التقليدي المغربي أثناء الاستقبال الرسمي في البيت الأبيض، وهو ما أثار نقاشا واسعا في صحف ومواقع اجتماعية على الإنترنت، بين مؤيد ومعارض.

ونشرت نبيلة بن كيران على حسابها الشخصي على موقع "فيسبوك"، كلمة مقتضبة، تحت عنوان "شكر"، وجهتها إلى من دافع عن ارتدائها الزي (القومي) المغربي.

وقالت إنها تشكر هؤلاء باسمها الشخصي، وباسم رجال ونساء الحرف (الصناعة) التقليدية، مشيرة إلى أن منتقديها يعتبرون الجلباب "لباسا خاصا بالأسواق وبالجنائز". 

وأضافت بن كيران، التي اختارت التعبير عن موقفها باللغة الفرنسية، أنها تشكر من دافعوا عن مقاومة الاستعمار الثقافي "الذي يدفعنا إلى التنكر لهويتنا".

ومضت قائلة: "شكرا لمن دافع عن احترام الآخر، والحق في الاختلاف، ولمن اختار الموضوع بدل الشكل".

وخلصت إلى التأكيد على أن "الدول يتم تقييمها من خلال سياساتها ووضعها، وليس من خلال لباس فلان أو علان".

وبالتزامن مع نشر هذا "الشكر"، وضعت زوجة بن كيران، صورة لها وهي ترتدي جلبابا مغربيا، وأربعة من طيور الببغاء تأكل من يدها.

وشارك رئيس الحكومة المغربي في أعمال القمة الأفريقية- الأمريكية، في واشنطن بين الرابع والسادس من الشهر الحالي.

وكان اللقاء مع أوباما وزوجته هو أول مناسبة تظهر فيها زوجة رئيس حكومة مغربي في نشاط رسمي وهي ترتدي "الحجاب" والجلباب المغربي.
التعليقات (1)
سمسم
الأحد، 14-12-2014 05:12 م
غير من الحمارة للطيارة كانكرهو من قلبي مشع الاجرام و الفساد مشوه صورة المغرب